صحيفة المثقف

شمس الدين العوني: ليالي الثقافة والفنون ضمن سهرات وأنشطة عيد البحر

المدينة الساحرة الضاربة في أعماق التاريخ ..المدينة التي لها بحر يعانق في عنف ملح الصخور.. المهدية ..هذي الماثلة كقطعة ضوء في الجغرافيا الخضراء..تشهد في صيفها التونسي هذا دورة جديدة ومتجددة مع فعاليات مهرجانها الممهور ب" عيد البحر " حيث تنظم جمعية مهرجان عيد البحر وضمن التعاون بين  وزارة  السياحة  والصناعات التقليدية ووزارة الثقافة والمحافظة على التراث  سهرات الدورة 21 لمهرجان عيد البحر بالمهدية في الفترة من  23 جويلية الى غاية يوم 8 أوت.

يدير المهرجان ومن خلال خبرات سنوات ودورات السيد  محسن بوصفارة والذي يسعى ويعمل من دورة الى أخرى على تفعيل الحالة السياحية بالمهدية ثقافيا ضمن وعي بدور المواطن والمؤسسات في ابراز تراث المدينة وثرائها الحضاري وفق صورة ثقافية ..

 هذه الدورة تشهد عددا من العروض التي يتابعها الجمهور على ركح معد خصيصا على  شاطئ البحر ومن الفعاليات نذكر عرض  «البالي الروسي» يوم 23 جويلية ضمن سهرة  الافتتاحو عرض الفنانة درة البشير لسهرة يوم  25 جويلية وسهرة الفنان سفيان سفطة ليوم 28 جويلية وسهرة الفن الشعبي للفنان عبد الكريم البنزرتي يوم 3 أوت  وعرض المطربة صفوة ليوم 4 أوت، وسهرة الفنانة ناجحة جمال ضمن برنامج «طربيات» في سهرة يوم 8 أوت وهي  سهرة الاختتام لمهرجان عيد البحر بالمهدية .

من ناحية أخرى أعدت  هيئة المهرجان مع المندوبية الجهوية للصناعات التقليدية معرضا وطنيا للصناعات التقليدية بفضاء "السقيفة الكحلة" ويشارك فيه  أكثر من 80 عارضا من جهات الجمهورية كما ينتظم الملتقى العلمي حول " البحربين واقع الاستغلال والمراقبة" وهناك يوم سياحي تنظمه وزارةالسياحة والصناعات التقليدية بهدف تفعيل  المسلك السياحي "كاب أفريكا" فضلا عن الأنشطة الأخرى ذات البعد الترفيهي التنشيطي على غرار الألعاب الشاطئية والأكلات التقليدية وورشات الفنون التشكيلية والصور بفضاءات المدينة العتيقة التي ستكون مجالا ثقافيا من مجالات مهرجان عيد البحرلهذا العام..

اذن المهدية بألوان الطيف الثقافي والفني في تناغم ثقافي سياحي يقول بالبحر كمجال حيوي للتواصل والتعريف بالموروث الذي تزخر به الجهة لتفعيل الحيوية السياحية بعاصمة جميلة من عواصم الساحل التونسي الساحر..

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم