صحيفة المثقف

معمر حبار: العرب من خلال جنازة الصهيوني

moamar habarتتبع مسار العرب يكون عبر عدة زوايا، وجنازة الصهيوني تبين بشكل واضح صورة العربي في تعامله مع الصهاينة، وفي تعامله مع أخيه العربي، ومنها ..

العرش يبدأ من القبر.. حضر جنازة الصهيوني أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الحالي، وبيل كلينتون الرئيس السابق، والمرشحين ترامب وهيلاري كلينتون، ما يعني أن الولايات المتحدة الأمريكية إنتقلت بماضيها وحاضرها، وبحاكمها ومعارضيها إلى  الجنازة، ما يدل على الماضي والحاضر الأمريكي يمر عبر الصهاينة، ويظل الولاء غير المشروط  قائما من المهد إلى اللحد .

ونفس الشيء إتبعته فرنسا، فقد حضر الجنازة هولاند وهو رئيس فرنسا الحالي، وساركوزي بصفته رئيس فرنسا السابق والمرشح الحالي للرئاسيات. فعرش فرنسا يبدأ من قبور الصهاينة، وحضور جنازة الصهاينة.

خشوع عربي في غير محله.. وأنا أتابع الخشوع المبالغ فيه لوزير خارجية مصر وهو يتشبث بنعش الصهيوني، ومحمود عباس وهو يواسي زوجة الصهيوني بخشوع كبير، ووزير خارجية البحرين وهو يكتب على صفحته تعبيرا عن حزنه الشديد على موت الصهيوني قائلا: " أرقد بسلام "،  أقول على إثر هذه النكبات..

من ابتلي بالذل فليستتر. وكان عليهم أن لايبالغوا في الحزن الشديد، فإن ذلك إستفزازا للذين قتلوا غدرا وجوعا على يد هذا الصهيوني وأمثاله. والورقة هذه لا تتطرق إلى التبريرات التي تقدمها الدبلوماسية العربية، فهذا شأن الساسة وليس من شأن المتتبع الذي يصف ويحلل .

مع العلم هذا الصهيوني السيّىء الذكر، شارك في العدوان الثلاثي على مصر سنة 1956.

رسالة مرسي تجاه الصهاينة.. نقلت زميلتنا ولاء عبد الله، وهي إعلامية من مصر عبر صفحتها ، أن الرئيس المصري السابق والمعتقل الحالي محمد مرسي، حين كان في سدة الحكم يومها، بعث برسالة إلى الصهيوني بيريز، جاء في صدر الرسالة المصورة والمرفقة .. " صاحب الفخامة السيد شمعون بيريز ، رئيس دولة ...".

ولا ريب فإن هذه الرسالة من الأخطاء التي إرتكبها الرئيس المنتخب محمد مرسي، ويسجل الخطأ على كل الذين سبقوه وجاؤوا من بعده، واستعملوا نفس الأسلوب مع الصهاينة سواء بالأمس أو اليوم أو الغد. فالجرم يشمل كل من استعمل تلك العبارة أو ما يشبهها.

و كما إنتقدنا بشدة حضور العرب جنازة الصهيوني، ولن نجد لهم عذرا ولا تبريرا، كذلك ننتقد بشدة رسالة الرئيس المصري السابق والمعتقل الحالي محمد مرسي . فقد أخذنا عهدا على أنفسنا أن لا نميل لأحد، ولن نبرر لأحد .وكان الله في عون الرئيس المنتخب محمد مرسي وأطلق سراحه .

يهود إيران وجنازة الصهيوني .. كتبت اليوم على صفحتي: أقرأ باستمرار من مصادر عربية، أن إيران تملك جالية كبيرة جدا ومدللة. وفي إنتظار نفيا أو تثبيتا من مصادر إيرانية. يتساءل المتتبع. هل حضر مندوب عن الجالية اليهودية بإيران جنازة الصهيوني؟. ولحد غاية كتابة هذه الأسطر لم تردنا أية إجابة. 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم