صحيفة المثقف

احمد خميس الجنابي: الامم المتحدة.. امين عام جديد ولا حلول لازمات العالم!

ahmad khameesaljanabiالبرتغالي أنطونيو غوتيريش، أميناً عاماً للأمم المتحدة، خلفاً للكوري بان كي مون الذي انتهت ولايته. وبهذا يغدوا غوتيريش الامين العام التاسع للامم المتحدة والامين الرابع من اوروبا.

لنتعرف على شخصية الامين العام الجديد وماذا كان يشغل. انطونيو غوتيريش هو رئيس وزراء البرتغال الاشتراكي الاسبق ولد عام 1949 في لشبونة وترعرع فيها. عام 1974 انضم غوتيريش الى صفوف الحزب الاشتراكي البرتغالي ليتفرغ للعمل السياسي والحزبي والدبلوماسي. غوتيريش كان من ابرز الشبان الناشطين بقوة في عملية اعادة تنظيم الحزب الاشتراكي ابان "ثورة القرنفل" عام 1974 وبعد ذلك دخل غوتيريش البرلمان البرتغالي نائبا اشتراكيا ليتدرج بعد ذلك في مناصب مرموقة ومهمة حتى وصل به المطاف الى رئاسة الحكومة البرتغالية ليعين رئيسا للوزراء عام 1999.

لنسلط الضوء على الامناء العامين الذين شغلوا هذا المنصب في الامم المتحدة التي اسست عام 1945 بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

 نبدأ من تريغفي لي دبلوماسي وسياسي وقيادي نقابي كان وزير خارجية النرويج تولي منصب الامين العام للامم المتحدة في الثاني من شباط فبراير عام 1946 لغاية العاشر من من تشرين الثاني عام 1952 حيث انتهت ولايته بالاستقالة.

داغ همرشولد دبلوماسي لامع من السويد شغل المنصب بين ابريل عام 1952 والثامن عشر من سبتمبر ايلول عام 1961 وانتهت ولايته بمقتله في حادث طائرة زامبيا روديسيا الشمالية في حينه.

يو ثانت دبلوماسي من بورما ميانمار اليوم واكمل فترة همرشولد وجددت ولايته مرتين شاغلا المنصب بين الثلاثين من نوفمبر عام 1961 والحادي والثلاثين من ديسمبر عام 1971 لكنه رفض التجديد مرة ثالة وكان اول امين عام من خارج اوروبا.

كورت فالدهايم سياسي ودبلوماسي نمساوي شغل منصب رئيس النمسا واتهم بارتكاب جرائم نازية في شبابه شغل المنصب بين الحادي من يناير عام 1972 والحادي والثلاثين من ديسمبر عام 1981.

خافيير بيريز دي كوييار سياسي ودبلوماسي من البيرو كان اول امين عام من القارة الامريكية واول امين عام لاتيني شغل المنصب بين الحادي من يناير عام 1982 والحادي والثلاثين من ديسمبر عام 1991.

بطرس بطرس غالي اكاديمي وسياسي مصري كان اول امين عام من دولة عربية ودولة افريقية شغل المنصب بين الحادي من يناير عام 1992 والحادي والثلاثين من ديسمبر عام 1996 ولم تجدد ولايته بسبب معارضة الولايات المتحدة له.

كوفي انان دبلوماسي وسياسي من غانا كان ثاني امين عام من افريقيا بعد بطرس غالي وشغل المنصب بين الحادي من يناير عام 1997 والحادي والثلاثين من ديسمبر عام 2006.

بان كي مون دبلوماسي وسياسي من كوريا الجنوبية وهو ثاني امين عام من اسيا بعد يو ثانت وشغل المنصب بين الحادي من يناير عام 2007 وحتى اختيار خلفه انطونيو غوتيريش.

اما اليوم وفي ظل الازمات التي تعصف بعالمنا فان الامين العام الجديد تنتظره تحديات جمة تحتاج الى قائد قوي وشجاع وحكيم يستطيع ان يتخذ القرارات الصائبة في تسوية الازمات في مقدمتها العراق وسوريا واليمن وليبيا وجنوب السودان الغارق بالفوضى الدموية كلها ملفات تتطلب من غوتيريش حلا  جذريا.

 

بقلم: د. احمد خميس الجنابي

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم