صحيفة المثقف

برؤية نقدية للبروفسور عبد الرضا عليّ.. تونس تحتفي بالشاعر د. سعد ياسين يوسف

saad yassinyousufاحتفت المؤسسات والأوساط الثقافية التونسية بالبروفسور عبد الرضا عليّ و بتجربة الشاعر العراقي الدكتور سعد ياسين يوسف اللذين زارا تونس بدعوة من وزارة الشؤون الثقافية فيها لأحياء مهرجان السياب في ضيافة الشابي الذي نظمه البيت الثقافي العراقي التونسي وبيت الشعر التونسي .

فقد أقام بيت الشعر التابع لوزارة الشؤون الثقافية التونسية جلسة شعرية نقدية حضرها نخبة من الشعراء التونسيين تحدث خلالها الشاعر سعد ياسين يوسف عن تجربته الشعرية وعن مجموعته الشعرية التي صدرت مؤخرا في بيروت الأشجار لا تغادر أعشاشها .إضافة الى قراءات في المجموعة .

وقدم أ. د. عبد الرضا علي أستاذ النقد الأدبي الحديث رؤية نقدية عن المجموعة .. أكد فيها أن الشاعر سعد ياسين يوسف من الشعراء القلائل ممن قبضوا على جمرة قصيدة النثر (النص المفتوح) وكتبوا بطريقةٍ خرج فيها عن السائد والمألوف لتوليد إبداع مهم يجعل من الشاعر فيما بعد قدوة في الكتابة

1118-sad2

وقال : إنَّ الشاعر اشتغل على المسكوت عنه والذي لا يقبل التأويل والشرح والتفسير حينما لا ينبغي ذكره وبتقنية كتابة ملفتة وذكية تتيح للقاريء استكمال المعنى وتعميقه عبر قطع النصوص وذلك لأشراك المتلقي .

وأضاف البروفسور عبد الرضا علي أستاذ النقد الأدبي الحديث: إنَّ نصوص الشاعر هي نصوص تأملية تحتاج الى تأمل عميق كما أن الشاعر عمد إلى استخدام الرمز في أكثر من موقع لترصين نصوصه مشتغلا وبذكاء على الصورة وفلسفة النص برؤيةٍ مكنته من بناء نصوص غاية في الروعة والجمال مشيرا إلى أن ثمة أشياء في وعي الشاعر ولا وعيه حينما يحتاج إليها تنبثق من الأسفل إلى الأعلى مشكلة نصا غنيا بمضامينه .

1118-sad1

من جهة أخرى أحتفى البيت الثقافي العراقي التونسي ومقره مدينة نابل التونسية بالأستاذ الدكتور عبد الرضا علي أستاذ النقد الأدبي الحديث وبالشاعر سعد ياسين يوسف حينما أقام لهما جلسات نقدية وشعرية في إطار فعاليات السياب في ضيافة الشابي، فيما ضيفتهما جمعية أبن عرفة في السليمانية في جلسة شارك فيها نخبة من الشعراء والكتاب .

وتحدث البروفسور عبد الرضا علي خلال استضافته في فضاء السليمانية متناولا تجربتة الثرة والطويلة مع النقد العربي مجسدة بالسياب والأسطورة في شعره ونازك الملائكة والعروض والإيقاع في الشعر العربي وتناوله لتجربة الروائي عبد المجيد الربيعي .

وأستأثرت محاضراته الثلاث التي قدمها في نابل وبيت الشعر وفضاء السليمانية بإهتمام بالغ من لدن الأوساط الثقافية حيث عبروا عن أعجابهم بالطريقة العلمية الرصينة التي يطرح بها البروفسورعليّ رؤاه وأفكاره النقدية بما يجلعا تحفر في ذاكرة المتلقي وتمنحه الكثير من الدهشة والأعجاب .

يذكر أنَّ مدينة جرش كانت قد كرمت مؤخراالشاعر سعد ياسين يوسف بجلسة أقامتها رابطة الكتاب الأردنيين فيها بإقامة جلسة شعرية نقدية أدارها استاذ النقد الأدبي الحديث الدكتور شفيق طه النوباني بمشاركة نخبة من المبدعين الأكاديميين الأردنيين بينهم الشاعر علي النوباني رئيس الرابطه فيما أحتفلت بيروت بالشاعر سعد ياسين يوسف وبمنجزه الشعري العام الماضي في جلسة شعرية في كفر شيما حينما استضافته في رحابها مانحة اياه درع الأرز .

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم