صحيفة المثقف

تـبـيان.. تـلقاء

faroq mawasiقد تأتي مصادر الفعل لتدل على التكثير، منها ما يرد على وزن تَـفْـعال (بفتح التاء)، نحو:

رَدَّدَ تَردادًا، وَكرَّرَ تَكرارًا، وذَكّرَ تَـذكارًا، وسيّر تَسْيارًا، وجَوَّلَ تَجوالا، وطَوَّفَ تَطوافًا .....

..

شذ مصدران فوردا بكسر التاء هما: تِـلْـقاء، وتِبْـيان.

المصدران وردا في القرآن الكريم:

{ونزّلنا عليك الكتاب تِبْيانًا لكل شيء}- النحل، 89

{قل ما يكون لي أن أبدّلَه من تِلْقاءِ نفسي}- يونس، 15.

..

ذكر ابن منظور في (لسان العرب- مادة لقي):

 "وقال كراع - تِلقاء مصدر نادر لا نظير له إلا التِـبْيان.

قال الجوهري- والتلقاء أيضًا مصدر مثل اللقاء"-

قال الشاعر:

وما صرمتُكِ حتى قلتِ معلنةً *** لا ناقةٌ ليَ في هذا ولا جملُ

أمّلتُ خيرَكِ هل تأتي مواعدُه *** فاليوم قصّر عن تِلْقائه الأمل

...

من الجدير ذكره أن (تِلْقاء) توسعت دلالتها، فأصبحت بمعنى جهة اللقاء والمقابلة، ونصب الاسم على الظرفية، قال تعالى:

{ولما توجّه تِلقاءَ مَدْيَنَ قال عسى ربي أن يهديَني سواء السبيل}- القصص، 22.

{وإذا صرفت أبصارهم تِلقاءَ أصحاب النار قالوا...}- {الأعراف، 47.

أما إذا قلنا "جلس تِلقاءَه" فإننا نعني أنه جلس حِذاءَه- قربَه.

..

يؤكد كسر التاء في أول الكلمة ما قاله الحريريّ في (دُرَّةِ الغَوَّاص في أوْهَامِ الخَواص):

"ذكر أهلُ العربية أن جميعَ المصادر التي جاءت على (تفعال) هي بفتح التاء– أي تَفْعال - إلا مَصْدَرَيْن : تِبْيان وتِلْقَاء". (يضيف: وقال بعضهم وتِنْضال) – ص 193.

هذا خاصّ بالمصدر؛ أما الأسماء عمومًا فقد ذُكرَت في (شرح الشافية، ج1، ص 167) لابن الحاجب:

"ولم يجئ (تِفْعال)-  بكسر التاء إلا ستة عشر اسمًا : اثنان بمعنى المصدر، وهما: التِبْـيان والتِلْقاء". ثم ذكر المؤلف أسماء ليست بمصادر، منها تِمْساح، تِمثال، تِنبال، تِلْعاب .... إلخ "

ثمة كلمات أخرى نادرة جدًا في استعمالها، مثل تِنضال، ولا أرى ضرورة لإثباتها هنا، فمن يبحث عنها فهي في (درة الغواص) أو في (شرح الشافية).

..

يقول ابن الحاجب:

"أقول: يعنى أنك إذا قصدت المبالغة في مصدر الثلاثي بنيته على التَّفعال، وهذا قول سيبويه، كالتهذار في الهذر الكثير، والتلعاب والترداد، وهو مع كثرته ليس بقياس مطَّرد".

ويضيف:

"وقال الكوفيون: إن التَّفعال أصله التفعيل الذي يفيد التكثير، قلبت ياؤه ألفا فأصل التكرار التكرير، ويرجح قول سيبويه بأنهم قالوا التلعاب، ولم يجئ التلعيب، ولهم أن يقولوا: إن ذلك مما رفض أصله، قال سيبويه: وأما التبيان فليس ببناء مبالغة، وإلا انفتح تاؤه، بل هو اسم أقيم مقام

مصدر بيّن".

...

ملاحظات:

*هناك من النحويين من  يرى أن (تِلقاء) هي اسم مصدر، وهناك من يرى أنها مصدر (لقي).

* ورد كسر التاء في جميع الآيات التي وردت فيها الكلمتان، ومع ذلك فثمة قراءات نادرة وردت بفتح التاء فيهما.

* من الكلمات المولدة كلمة (تِلقائيًا)، نحو فعلت ذلك تِلقائيًا- أي من ذات نفسي، وقد أخذت تكتسب معنى- مباشرة.

 

ب. فاروق مواسي

...

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم