صحيفة المثقف

الاقتصاد العراقي في خطر وبحاجة لاصلاحات عاجلة

ahmad khameesaljanabiيواجه الاقتصاد العراقي تحديات كبيرة في ظل انخفاض اسعار النفط والحرب مع داعش التي استنزفت اموالا طائلة من الخزينة العراقية.

تقرير لصندوق النقد الدولي حول العراق يكشف عن ان الاقتصاد العراقي يواجه ازمة خانقة وخطيرة من اسبابها الحرب على داعش التي فرضت ضغوطا على موارد البلاد وادت إلى تدفق موجات جديدة من النازحين داخليا اذ وصل اعداد النازحين الى اكثر من 3 ملايين نازح بحاجة الى مساعدات انسانية .

ويقول خبراء اقتصاد عراقيون انه لابد من رسم خارطة طريق على المستوى المرحلي والستراتيجي للنهوض بواقع الاقتصاد في البلد وفق الاعتماد على اليات رصينة ومدروسة. ويرى الخبراء ان الاقتصاد العراقي بحاجة الى تطبيق خارطة طريق لكل قطاع اقتصادي ويخضع تنفيذ هذة القرارات للمتابعة والمراقبة والتقييم عبر لجان مختصة تنظم وتدير الاقتصاد في البلاد.

مسالة مهمة لفت اليها الخبراء الا وهي ان تعيد السلطات النظر في القوانين المتعلقة بالاقتصاد وتشكيل مجلس اقتصادي يرتبط ارتباطا مباشرا بمجلس الوزراء بمشاركة خبراء من الحكومة وخبراء القطاع الخاص والمختصين والتكنوقراط. مهمة هذا المجلس التخطيط الستراتيجي للاقتصاد وتحديد السياسات التفيذية ومعالجة الخلل.

ويرى هؤلاء الخبراء ان الاقتصاد العراقي ومنذ عام 2003 وحتى يومنا هذا يعاني  معاناة كبيرة من فقدان التخطيط الاقتصادي وضعف االستراتيجيات وتشتت السياسات في ادارة شؤون الاقتصاد وقطاعاته المختلفة مما ادى الى ضعف مساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي وتم التركيز على النفط فقط باعتباره المورد الرئيسي للموازنة العامة للدولة العراقية.

 

بقلم د. احمد خميس الجنابي

كاتب وصحفي عراقي

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم