صحيفة المثقف

الحرب الكلامية بين كوريا الشمالية والرئيس دونالد ترمب

mohamad abdulkarimyousifوكان تهديد الرئيس دونالد ترامب الأخير "بالنار والغضب" ردا على برنامج كوريا الشمالية للأسلحة النووية حلقة مألوفة في هذا النزاع . وهو من نفس نوع الخطاب البلاغي الدراماتيكي الذي تستخدمه كوريا الشمالية بشكل منتظم في بياناتها وتصريحاتها العامة .

ويعود الفضل في جزء منه إلى تويتر، فقد أصبح الرئيس الأمريكي أيضا مشهورا إلى حد ما بتصريحاته السيئة، وإن كان بطريقة غير رسمية أكثر من العادة مما يبدو عليه خطاب كوريا الشمالية المصاغ بعناية . هل وصلت كوريا الشمالية إلى الندّية مع الولايات المتحدة؟ دعونا نراقب ما يجري من أحداث . إنها حرب كلامية، ويخشى المحللون أن تؤدي إلى صراع فعلي .

حديث النار

- كوريا الشمالية (يقول رودونغ سينمون في تعليق صحفي في نيسان) مضيفا:  "إن هجماتنا النووية الوقائية لن تجلب للمحتجين سوى عواقب مأساوية: سيتم غمر كوريا الجنوبية في بحر من النار، وسيتم تحويل اليابان الى رماد، وإن الولايات المتحدة سوف تنهار".

- ترمب (يتحدث للصحفيين يوم 8 آب) ويضيف إن: "من الأفضل لكوريا الشمالية أن لا تقدم أي تهديدات  إضافية للولايات المتحدة لأننا سنقابل هذه التهديدات بالنار والغضب كما لم يشهد العالم مثلها من قبل  قط  ".

الحديث الهراء:

- كوريا الشمالية (بيان الجنرال كيم راك غيوم في 9 آب (: "إن الرئيس الأمريكي في روابط لعبة الغولف مرة أخرى خرج منه كلاما ثقيلا  كله هراء حول" النار والغضب "، وفشل في فهم الوضع الخطير المستمر. وهذا الكلام عبء كبير على أعصاب رجال المدفعية والصواريخ من نوع هواسونغ الغاضبين والذين ينتمون إلى  الجيش الشعبي الكوري . الحوار العاقل غير ممكن مع مثل هذا الرجل فاقد العقل والقوة المطلقة هي الوحيدة التي يمكنها  أن تتعامل معه  ".

- ترمب (على تويتر في 3 تموز) وأضاف الرئيس أن " كوريا الشمالية أطلقت صاروخا أخر. ألا يوجد لدى هذا الرجل أي شيء أفضل من هذا للقيام به في حياته؟ من الصعب الاعتقاد بأن كوريا الجنوبية ... واليابان سوف تتحملان هذا الموضوع مدة أطول . ولعل الصين سوف تتخذ خطوة قوية تجاه كوريا الشمالية وتنتهي من هذه الهراء مرة واحدة وإلى الأبد."

حديث التهديدات:

- كوريا الشمالية: (المتحدث باسم الجيش الشعبي الكوري في 9 آب ( وأضاف أن "الحرب الوقائية" الاستفزازية التي وضعتها الولايات المتحدة وتعتزم تنفيذها ستواجه بحرب شاملة لإزالة جميع معاقل الأعداء بما في ذلك الأرض الرئيسية الأمريكية ".

- ترمب (في مقابلة مع شبكة فوكس لرجال الأعمال في 11 نيسان) يقول " إننا نرسل أرمادا. حاملة الطائرات القوية جدا. لدينا الغواصات القوية جدا، وهي  أقوى بكثير من حاملة الطائرات، وهذا ما أستطيع أن أقوله لكم ."

حرب الأخبار الكاذبة:

-  كوريا الشمالية (تعليق وكالة الأنباء المركزية الكورية في أيار) وأضاف إن "وسائل الإعلام المحافظة في كوريا الجنوبية تنشر معلومات مضللة حول كوريا الشمالية (DPRK) حول الاعتداء الالكتروني(Ransomware) الذي وقع في مختلف الدول ... وهذه حملة خسيسة قذرة ومسيئة . " 

- ترمب (تويتر في 3 شباط) يقول: " شكرا لرئيس وزراء استراليا على قول الحقيقة حول حديثنا المتحضر جدا عن زيف أخبار وسائل الإعلام وتلفيقها الأكاذيب عنه. هذا لطيف جدًا. "

حرب الإهانات:

- كوريا الشمالية (المتحدث باسم وزارة الخارجية في تموز 2009): " لا يسعنا إلا أن نعتبر السيدة كلينتون سيدة مضحكة لأنها تحب أن تنطق بهذا الخطاب، غير مدركة للآداب الأساسية في المجتمع الدولي. في بعض الأحيان تبدو كطالبة ابتدائية وأحيانا كمتقاعدة تذهب التسوق." 

- ترمب (تويتر في 29 حزيران): سمعت مورننغ جو البائسة تتحدث عني بطريقة سيئة (وأنا لن أشاهدها بعد اليوم)  يبدو أن مستوى الذكاء لديها منخفض .  ميكا مجنون، جنبا إلى جنب مع جو النفسي، ... جاءت إلى مار-آ-لاغو لمدة 3 ليال على التوالي عند ليلة رأس السنة الميلادية، وأصرت على الانضمام لي. كانت تنزف بشدة من شد الوجه . قلت لا ..هذا غير معقول !"

حرب الأسلحة النووية:

 - كوريا الشمالية (المتحدث باسم وزارة الخارجية في تموز)   وأضاف قائلا  "إذا كانت الولايات المتحدة تجرؤ على أن يبدو عليها حتى أقل علامة في محاولة إزالة قيادتنا العليا فإننا سنضرب ضربة قاسية في قلب الولايات المتحدة بمطرقتنا النووية القوية التي نشحذها ونقسيّها مع مرور الوقت".

- ترمب (تويتر في 2 كانون ثاني): كوريا الشمالية ذكرت فقط أنها في المراحل الأخيرة من تطوير سلاح نووي قادر على الوصول إلى أجزاء من الولايات المتحدة وهذا شيء لن يحدث أبدا !"

 

عن: واشنطن بوست

ترجمة: محمد عبد الكريم يوسف

................

العنوان الأصلي والمصدر:

War of Words: North Korea vs. Donald Trump , Washington Post , 2017

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم