صحيفة المثقف

الفنانة التشكيلية زهرة زروقي في معرض جماعي

682 فنالفن هذا الآسر والمتعدد في شواسعه يمنح الكائن شيئا من طمأنينة النظر وعنفوان الأسئلة وهي تنهال على الذات في بهاء تجوالها الحارق والمفتوح بين الأمكنة والمشاهد والحالات ودقائق الأشباء والعناصر والتفاصيل..

نعم هي حرقة الفن تأخذ الكائن...استذكر حكايات "جون ترادل " الهندي الأحمر الذي كانت من كتاباتي قصيدة له بعنوان (السائر على وجه الماء).. وذلك في سياق همجية الأمريكان الذين نكلوا بالأصليين الهنود الحمر من خلال المحارق وغيرها..

أخذني العنوان من ذاكرة كتاباتي حيث الشعر تعويذة فارقة ضد الرعب والسقوط الانساني.. والفن عموما هو هذه التعويذة الملونة بالأمل والمحبة والدفء..

الألوان وهي تسير وتحيا وتتقد وتتنفس  على وجه الماء..تهب العين وجدا آخر محفوفا بالممكنات الجمالية والحسية..الابرو..هذا الفن القديم ..حالة من زخرف لا يضاهى وتلوين بصياغات الموج والذبذبات والتحلل الناجم عن علاقة بينة بين الماء واللون وهو يسير....كالسائر على وجه الماء..نعم ان "...فن الايبرو ويعرف ايضا باسم الرسم على الماء..هو واحد  وفي ويكيبيديا من أجمل الفنون المعروفة في تركيا وينتشر حاليا في الكثير من البلدان يعتمد على الرسم على الماء المخلوط بمواد معينة لجعله كثيفا وله ألوان خاصة يتم رشها وتشكيلها على السطح بحيث يمكن فيما بعد أخذ ذلك الرسم على ورق مرمري خاص سميك لتحمل الماء ..و الأبرو كلمة فارسية تعني الغيوم أو السحاب، وباللغة التركية تعني حاجب العين أو الورق الملون والمجزع، أو الورق والقماش الملون بألوان مختلفة بشكل مموج يشبه حاجب العين..."..فن مخصوص مفعم بحالات الزخرف وتلويناتها المتعددة ..في تونس ومنذ سنوات تهتم الفنانة التشكيلية زهرة زروقي بهذا النسق الفني الذي تتعاطى معه بحيز من الشاعرية والطفولة لتهبها التجربة ورودا وعوالم من الجمال المفعمة بالوجد والحنين..انه الحنين الكامن في الذات لفنانة تجاه ما هو نقي وأصيل ودافئ..هي تقول "...كانت لي مشاركات في أكثر من 15 دولة  وكانت انطلاقتي مع الشعر ميكرا ومنذ 34 سنة ..فهذا الفن فيه الكثير من الشاعرية والجمال ..أنا  فنانة تشكلية تونسية محترفة وأول عربية متخصصة في فن الابرو فن الرسم فوق الماء متحصلة على شهائد عليا من مراكز الابحاث والدراسات للفنون والثقافة في تركيا (اسطنبول ) وزارة التعليم مدى الحياة  شاركت في العديد من المعارض والملتقيات والمهرجانات الدولية في أكثر من 15 دولة وتحصلت على جوائز في المجال التشكيلي وكرمت في العديد من المناسبات الثقافية و .. تمت دعوتها مؤخرا لمهرجان في الهند (جايبور) الدولي مع فنانين عالميين ..لي شهادة احتراف من وزارة الثقافة التونسية منذ سنة 2005 .."..

اليوم الجمعة 15 فيفري يكون موعد جمهور الفنون التشكيلية مع أعمال الفنانة زهرة ضمن معرض جماعي برواق علي القرماسي وذلم الى جانب الفنانات جميلة عكروت وسوسن هدريش وسعدية برك الله وهيفاء مديوني ..

تجربة حرية بالدراسة ونشاط جري بالدعم فهي تطمح كفنانة الى دعم عملها وتشجيعها وحضورها ضمن فعاليات وأنشطة الفنانين التونسيين..

 

شمس الدين العوني

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم