صحيفة المثقف

ما سر انتشار ظاهرة طائر الكوكاتيل في زمن كورونا؟

1781  الكوكتيل 2انتشار ظاهرة بيع طائر الكوكاتيل عبر صفحات التواصل الاحتماعي

في ظل جائحة كورونا والحجر المنزلي انتشرت الكثير من الصفحات في الفيس بوك حول بيع وشراء الطيور وخاصة طائر الكوكاتيل . حيث تبين أن التكنولوجيا لم تعد بعيدة حتى عن تربية الطيور والدواجن والمواشي والمزادات التي تنظم من اجلها وتستقطب حضوراً من جميع البلدان ، إلى جانب وجود مزادات تقنية تفتح على صفحات الإنترنت، مع إرفاق كل المعلومات والصور والسعر، تنظيم المزادات المنزلية لا يتوقف فقط على الطيور والزواحف أو الدواجن والمواشي، بل ما يتعلق بأدوات السلامة والمأوى والإضاءة . حيث يعلن في بعض الأحيان في بعض كروبات التواصل عن تنظيم مزاد خاص بالأدوات المستعملة في تربية الطيور.

انتابنا فضول حول انتشار هذه الظاهرة في هذا الوقت تحديدًا جاء متزامنا مع انتشار الفايروس اللعين وهل هذه الظاهرة هي هواية لدى البعض ام لأشغال وقت الحجر الممل ام لتحقيق الربح المادي ؟ التقينا مع احد محبي تربية الطيور وهو عضو في احد كروبات الطيور وهو السيد غسان الحمد من مواليد ١٩٧٤ خريج كلية اللغات قسم اللغة الألمانية يعمل حاليا موظف في احدئ وزارات الدولة ومن هواياته الزراعة وتربية الحيوانات وخصوصا الطيور ذوات المنقار المعقوف (جميع انواع الببغاء والكوكتيل). تحدثنا مع السيد غسان حول انتشار ظاهرة في الآونة الأخيرة الا وهي تربية طير الكوكاتيل او مايسمى طائر الكروان في بغداد . ما السبب برئيك؟

1781  الكوكتيل 1-  سبب انتشار تربية طائر الكوكتيل (الكروان) في العراق لسهولة تربيته بالبيت وشكله الجميل والوانه الزاهية الجميلة إضافة الى ذكاءه الحاد وتعلقه الشديد بمربيه والعكس صحيح.

- في الحقيقة هذه الهوايات لا تلقى الاهتمام الرسمي، ويضطر البعض لتبادل أنواع من الطيور في بيوت وعزب خاصة . بالرغم من أن تربية الطيور تبني في نفوس الشباب الكثير من الأخلاقيات والسلوكيات التي تعزز حبه لتحمل المسؤولية، من خلال توفير البيئة المناسبة لها في الصيف والتدفئة في الشتاء، ومتابعة الحالة الصحية للطيور، وتوفير الأطعمة السليمة ، سيد غسان . كيف تعتني بغذاء الطيور هذه في المنزل؟

- الاعتناء بغذاء الطائر في البيت مهم جدا للمحافظة علئ صحة الطائر فالتنويع بالأكل مهم لتزويد الطائر بالاملاح المعدنية والاحماض الامينية والكالسيوم والأفضل عمل كورس طعام للطائر لمدة أسبوع ويكرر بعدها والكوكتيل يحب اكل الحبوب الجافة مثل الدخن والكتان والحب الأسود وكذلك البيض المسلوق والحنطة المستنبتة وخصوصا في فترة حضانة الافراخ لسهولة هظمها من قبل الافراخ.

- ماهو سلوك الطائر بينه وبين الطيور الأخرى ؟

- الكوكتيل بشكل عام طائر اجتماعي يحب أن يعيش مع مجموعة من صنفه ويحب اللعب بالحبال وبعض العاب الأطفال احيانا ولكن عند تربيته بالبيت يجب أن يكون عدد الأزواج في القفص متساوي أو فرق قليل بالعدد بين الذكور والاناث لكي لا تحدث مشاكل داخل المحمية (القفص)

- ماذا تقول عن انتشار كروبات في الفيس بوك حول بيع وشراء هذا الطيور تحديدًا ما السبب وراء ذلك ؟

- ان سبب انتشار كروبات البيع والشراء لهذا الطائر يعود لاقبال الناس علئ اقتناء هذا الطائر الجميل وسهولة تربيته بالبيت وكثرة إنتاج هذا الطائر إلى يمكن صاحبه من الاستفادة من إنتاجه من خلال بيع قسم من الإنتاج

1781  الكوكتيل 2

- هل يمكن تدريب طائر وكيف نجعل الطائر يحب صاحبه؟

-لتدريب الطائر والأفضل أن يكون أليف بمعنئ تم أخذه من الأمهات بعمر صغير واطعامه من قبل صاحبه فيكون الطير أليف ومتعلق بصاحبه يبدأ تدريب الطائر علئ بعض الحركات بعمر شهرين ونصف الئ ثلاثة أشهر وتعليمه علئ الكلام بعد بلوغه ٤ أشهر بحيث يوضع الطائر علئ اليد مقابل وجه صاحبه بمسافة تقريبا ٢٥ سم وبمكان هادئ ونطق بعض الكلمات البسيطة متل كوكو وإعادتها عدة مرات وتكرار العملية من ٣ الئ ٤ مرات باليوم وخلال ٧ ايام او اقل سيحاول الطائر تقليد الصوت وبالتالي ينطقها ويتعلم وينطق حوالى ١٠ كلمات.

-  كيف نميز الذكر عن الأنثى؟

- يبلغ طائر الكوكتيل بعمر ٧ أشهر أو أكثر قليلا في بعض الالوان ممكن تميز الذكر عن الانثئ بهذا العمر مثل الحبشي. والبعض الآخر من الألوان يكون صعب تميز الجنس فيها حتئ من قبل الخبراء الا من خلال التغريد أو بعض الحركات وأفضل فترة للتزاوج عندما يبلغ الطائر بعمر أكثر من سنة.

- هل تجارة الكوكتيل مربحة ؟

-اذا توفرت البيئة المناسبة والاختيار السليم للازواج والتغذية الجيدة والخبرة عند المربي ممكن أن يكون الإنتاج وفير وبالتالي يدر مبلغ مالي جيد للمربي من خلال التجارة بهذا الطائر.

1781  الكوكتيل 3

- بماذا يمتاز الكوكتيل عن باقي طيور؟

-_يمتاز طائر الكوكتيل عن بقية أنواع الببغاوات بخفة الوزن والطول المناسب بحدود ٢٥ سم والذكاء الجيد بالإضافة لإمكانية تعلم ونطق الكلام

- هل تواجه صعوبة بالاعتناء بالطيور وخاصه نحن في ظروف استثنائية في ظل جائحة كورونا وهل الطيور معرضه للإصابة؟ كيف تبعد عنها الخطر؟

- والطيور غير معدية بالنسبة لجائحة كورونا ولا يوجد أي صعوبة في تربيتها في ظل هذه الجائحة بل العكس ممكن قضاء بعض الوقت معها والاستمتاع بتصرفاته الطفولية الجميلة

-خبرنا عن تكاثر وتحفيز التكاثر ؟

- لتكاثر الكوكتيل يجب اختيار زوج بعمر لا يقل عن ١١ شهر أو سنة ويكون عمر الذكر والانثئ متقارب وتحضير قفص ملائم وبيت التكاثر ويفضل اولا وضع الذكر لوحده بالقفص لمدة أسبوع ليتعلم علئ مكانه الجديد وبعد اطمئنان الذكر بالمكان الجديد نلاحظ انه بيدا بالتغريد وبعدها وضع الانثئ معه في القفص وبذلك سوف يحدث التزاوج بشكل أسرع ويجب وضع نشارة الخشب في بيت التكاثر بحدود ارتفاع 2سم وهناك محفزات للذكر مثل فيتامين Eاو محفزات طبيعية مثل الجرجير

- بشكل عام ماهي الأمراض الي ممكن تصيب طائر وهل علاج متاح؟.

-_هناك عدة أمراض ممكن أن تصيب الطائر مثل ديدان الأمعاء والتهاب المجاري التنفسية وكذلك سوسة الريش وعلاجه صعب جدا والاسهال وكلها تعتمد علئ الغداء الجيد ونظافة القفص وبيت التكاثر وللوقاية يعطئ أسبوعيا ملعقة طعام من خل التفاح في مشربية الطائر ولمدة ٢٤ ساعة ويبدل الماء تكرر اسبوعيا

- انت مع ام ضد تربيه الطيور في المنزل ومع العائلة ؟

-انا مع تربية الكوكتيل في البيت ومع العائلة لاضافته جو جميل ويعطيك الاحساس بالعطف وكأنك بتربي طفل بالبيت

- كلمه اخيرة ممكن توجهها لكل محبي ومربي طيور الكوكتيل؟

1781  الكوكتيل 4- في الحقيقة انصح كل مربي كوكتيل بالاهتمام بنظافة الأقفاص والاعتناء باكل الطائر مع التنويع فيه للحصول علئ الإنتاج الأفضل وطيور بصحة جيدة.

وتحدثنا مع موظف في الداخلية رفض ذكر اسمه واكتفى بالمشاركة ، وهو من هواة الحمام ومنظم لمزاداتها، يقول: مزادات المنازل ليست مفتوحة وتنظم بشكل عشوائي بين بعض الهواة ، بهدف شراء أو بيع أنواع محددة ، ففي أغلب الأحيان عندما يعلن عن مزاد يشارك فيها شباب يقتنون بعض أنواع من الزواحف أو السحالي أو الديوك ويعرضون ما لديهم، ولكن الإقبال يكون بسيطاً مقارنة بأنواع طيور الزينة والحمام .

وأكد ان أهمية وجود المزادات، لأنها تعتبر متنفساً للكثيرين، وخاصة الهواة والباحثين عن كيفية الدخول بهذا المجال لإيجاد دخل إضافي ..

والتقينا مع ابو سالم، وهو من المتخصصين في تربية الطيور الجارحة في بغداد ، يقول انه تنظم بين المدة والأخرى مزادات خاصة ببعض الأنواع مثل الوحش، والجير، والشاهين في بعض المحال المتخصصة وتكون معلنة لاستقطاب اكبر قدر من المهتمين وبالتالي الحصول على أعلى الأسعار .

وفي نهاية حوارنا تبقى تربية الطيور وخاصة النادر منها جزءاً من الموروث الثقافي والشعبي الذي يفخر به المواطنون، وكذلك تعتبر متنفساً للكثيرين، وخاصة الهواة والباحثين عن كيفية الدخول بهذا المجال لإيجاد دخل إضافي . لهذا ان حب مثل هذه الهوايات دفع ببعض الشباب والمهتمين إلى تنظيم مزادات في المنازل والمزارع والضواحي، وتعرف محلياً باسم مزادات العزب، ويعلنون عنها بطرق متنوعة مستفيدين من التكنولوجيا وأجهزة التواصل الحديثة، التي تضمن إيصال الرسالة إلى أكبر قدر من الهواة والمربين .

ويبقى السؤال هل هذه المزادات تحت إشراف أطباء بيطريين ؟؟؟

 

مع تحياتي

د. ايات حبه / بغداد/ المثقف

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم