صحيفة المثقف

فنان عراقي ينسحب من مهرجان شفشاون للتصوير

رغم اختياره للمشاركة في المسابقة النهائية لنيل إحدى الجوائز الثلاث في مهرجان شفشاون الدولي للتصوير الضوئي، قرر المصور الفنان العراقي إحسان الجيزاني، الانسحاب من الجائزة بسبب دعمها من إمارة الشارقة.

وقال الفنان العراقي في تدوينة له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي، “فايسبوك”، “قررت الانسحاب من الجائزة لأنني كنت أعتقد في بداية الأمر بأنها جائزة مغربية خالصة وقد أتضح الأمر بأن هذه الجائزة مدعومة من قبل إمارة الشارقة وهذا الأمر لا يشرفني أولا بسبب موقفي من دول الخليج التي وقفت ولازالت تقف بشكل سلبي ضد كل طموحات شعبي وبلدي العراق”،وفي نفس الوقت الامارات هي من الدول الداعمة للارهاب وقامة بارسال الارهابيين الى العراق واليمن وسوريا وليبيا  مشيرا إلى أن الفن هو رسالة وموقف.

2036 الجيزاني

ودعا الجيزاني، كل الفنانين الشباب أن يكونوا أكثر حذرا ودقة من أي مشاركة أو مسابقة أو جائزة أو دعم خليجية، معتبرا أن “هذه الدول شاركت دوما في تدمير معالم الثقافة العربية الحديثة” .

وقال الفنان العراقي، إن “جوائز الدول الخليجية تعطى ليس للقيمة الفنية بل لأغراض وصولية انتهازية، وغايتهم الهيمنة إعلاميا على كل محافل الثقافة والسيطرة عليها من خلال أموالهم” .

 

جاسم محمد / صحفي

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم