صحيفة المثقف

عبقري الجراحة في العراق

يصدر في لندن هذا الشهر كانون الثاني/يناير 2021 كتاب "عبقري الجراحة في العراق.. في سيرة حياة الدكتور زهير رؤوف البحراني" لمؤلفه الدكتور عامر هشام الصفّار. ويأتي الكتاب الصادر عن دار أقلام للنشر في المملكة المتحدة، ليوثق سيرة حياة الراحل الجرّاح النطاسي زهير البحراني من خلال عرض تفصيلي لمراحل حياته، ودراسته في كلية الطب، في سنوات الأربعينيات وبداية الخمسينيات في بغداد.

ولا ينسى المؤلف أن يفصّل في مراحل حياة الراحل رؤوف البحراني الوالد، والذي كان من وزراء العراق في العهد الملكي، ووزير الشؤون الأجتماعية في حكومة حركة رشيد عالي الكيلاني لعام 1941.

وفي مقدمة الكتاب يذكر المؤلف: أنه لا يتوقع القاريء منه أن يكتب عن سيرة حياة رجل فاضل، وأستاذ جرّاح عراقي معروف، دون أن يستعرض تاريخ المرحلة التي عاش فيها الأستاذ، وترعرع ودرس وتدرّب.. ثم خدم مرضاه مخلصاً ومبدعا..

وتتناول فصول الكتاب موضوعة التفرغ الجامعي لأساتذة كلية الطب في جامعة بغداد، والتي أثارت الجدل في أوساط الأطباء في بداية السبعينيات، أضافة الى معلومات جديدة تاريخية لم تذكر سابقا، حول قرار الأحالة على التقاعد لما يزيد على 45 طبيبا أستاذا من كبار أطباء العراق في عام 1979.

 كما يفصّل الكتاب -الذي أهداه مؤلفه لكلية الطب بجامعة بغداد في ذكرى تأسيسها الثالثة والتسعين- في عبقرية الجرّاح زهير البحراني، ويورد شواهد من بحوثه الجراحية التي تخص أمراض سرطان القولون والمريء مثلا في العراق بما يدعم ذلك، أضافة الى بحوث الجرّاح الراحل على مدى خمسين عاما من عمره في صالات العمليات ببغداد.

للحصول على نسختكم من كتاب "عبقري الجراحة في العراق" يمكنكم الأتصال بالأيميل:  [email protected]

 

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم