صحيفة المثقف

زيارة البابا فرنسيس لأور السومرية وإعادة التعريف بالحضارة صانعة فجر التاريخ البشري

عبد الجبار الرفاعي‏سلامًا لرسولِ رسول المحبة والسلام في أرض الحضارات الرافدين .. في الإيمان تلتقي الأديانُ وتتعايش وتأتلف، بعد أن تكتشف شفرةَ اللغة الروحية الواحدة المشتركة التي يتكلّم فيها إيمانُها، وإن كانت في الاعتقاد تتكلّم لغاتٍ شتى لا تفقه كلٌّ منها الأخرى .. لا يولد السلامُ بين الأديان في فضاء الاعتقاد، بل يولد السلامُ بين الأديان في فضاء الإيمان، لأن المؤمنين في كلّ الأديان يستقون إيمانَهم من منبع مشترَك هو الحق، وإن تجلّى لكلّ منهم في صور تتنوّع بتنوّعِ دياناتِهم، وبصمةِ بيئاتهم، غير أنهم يعيشون التجاربَ الروحيةَ الملهِمةَ للطمأنينة والسكينة والسلام ذاتها .. الإيمانُ حقيقة يتجلّى فيها جوهرُ الأديان، والأرضيةُ المشتركة التي تتوحّد في فضائها، والشلّالُ الملهِم للحياة الدينية فيها. لا يتخلّص الإنسانُ من نزاعات الأديان وحروبها إلّا في فضاء الإيمان... زيارة البابا للعراق مهمة انسانيا وروحيا وأخلاقيا ورمزيا، ‏لأنها تكرس الرصيد الانساني والايماني والاخلاقي والرمزي لصناع السلام في العالم.

 كما حققت هذه الزيارة أحد أهدفها المهمة، وهي الاعلان والتعريف مجددًا بصورة من الصور التي انجزتها الحضارة السومرية وحضارات العراق التي صنعت الاسس العظمى للتاريخ البشري، منذ نهاية الألفية الرابعة قبل الميلاد، باكتشافاتها وابداعاتها للأسس المحورية التي قامت عليها الحضارات وراكمت عليها ابداعاتها واكتشافاتها عبر التاريخ حتى اليوم، وأبرزها:

1- ‏الكتابة.

2- العجلة.

3- تنظيم الري والزراعة الاروائية.

4- الدولة، ‏أول دولة تأسست في التاريخ هي دولة المدينة السومرية.

5- ‏الفنون، مثل: العمارة ومثالها الزقورة، والقيثارة، وغيرها.

6- ‏القانون، ‏أول قانون في التاريخ هو شريعة أورنمو. (استمر حكم الملك اورنمو ما بين  2047-2030 ق م  أي قبل ثلاثة قرون من زمن الملك حمورابي الذي كان المشرع الثاني في التاريخ وكان أغلب الدارسين والعامة يظنون أن شريعة حمورابي وقوانينه هي الأولى في التاريخ) ويكيبيديا.

7- ‏اكتشاف علم الفلك في بابل عاصمة الحضارة البابلية.

2281 فرنسيس 1

8- ‏تطور الرياضيات في بابل. (الرياضيات البابلية، وتُعرف أيضاً بإسم الرياضيات البابلية-الآشورية تطلَّب العمل في الزراعة وقياس الأراضي وبناء قنوات الري والقصور والمعابد وسواها ومزاولة التجارة معرفة الحساب والهندسة والجبر. وكان النظام السائد في بلاد الرافدين كلها هو النظام الستيني سواء في الحساب أو في أنظمة قياس الزمن أو المكاييل والموازين. فقسمت السنة إلى اثني عشر شهراً واليوم إلى أربع وعشرين ساعة، وهو النظام المعمول به حتى اليوم. وعرف البابليون فكرة المربع والمكعب وتمكنوا من حساب مساحة الدائرة ومحيطها. واهتموا برصد الكواكب... معرفتنا بالرياضيات البابلية أتت من ألواح طينية اكتشف منها حتى الآن 400 لوح منذ 1850م. وقد كُتبت بالكتابة المسمارية، وتم تدوينها على الألواح الطينية بينما كانت رطبة، ثم تم تحميصها بشدة في فرن أو بحرارة الشمس. معظم الألواح التي تم ترميمها يحدد تاريخها من 1600 ق.م. إلى 1800 ق.م.، وغطت مواضيع تتناول الكسور والجبر والمعادلات التربيعية والدوال التكعيبية ونظرية فيثاغورس) عن مقالة بعنوان: الرياضيات البابلية، منشورة على الانترنيت.

9- الابداع الأدبي، والذي تمثل في نصوص ابداعية مبتكرة فريدة، لم تعرف خارج الحضارات الرافدينية، مثل: ملحمة جلجامش، كتبت نحو 2000 ق. م، وهي تسبق في تأليفها:  "الإلياذة" و"الأوديسا" لهوميروس، بما يقارب 1000 سنة.

ذلك هو العمق الحضاري للعراق، وتلك هي ‏الجذور العريقة للهوية العراقية في حضارات وادي الرافدين.

 2281 فرنسيس 2

 

2281 فرنسيس 3

2281 فرنسيس 42281 فرنسيس 5

2281 فرنسيس 62281 فرنسيس 7

 

د. ‏عبد الجبار الرفاعي

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم