صحيفة المثقف

الحقول الدلالية في شعر يحيى السماوي.. إقرار رسالة دكتوراه

2485 اطروحة دكتوراه يحيى السماويأقام قسم اللغة العربية في كلية الاداب / جامعة الرازي / كرمنشاه، يوم الأربعاء الموافق 26/5/2021  جلسة دفاع عن موضوع رسالة الدكتوراه  الموسومة (الحقول الدلالية في شعر يحيى السماوي دواوین " قليلك ...لا كثيرهن"، "اطفئيني بنارك"، "نهر بثلاث ضفاف"، أنموذجا) للباحث  فراس خضير عباس تحت اشراف الاستاذ الدكتور يحيى معروف من جمهورية إيران الإسلامية، والاستاذ الدكتور علي الخطيب من  الجمهورية العراقية والاستاذ الدكتور جهانكير أميري من جامعة رازي حيث ناقش الحَکم الأول الدكتور محمدي والحكم الثاني الدكتور أحمدي موضوع الرسالة إضافة إلى السادة  المشرفين  كما تمت  استضافة الشاعر العراقي السيد يحيى السماوي في الجلسة التي تضمنت عدة محاور حول موضوع  الحقول الدلالية.

تُعدّ نظرية الحقول الدلالية أحد أعمدة علم الدلالة الحديث وتتميز أن لها جذوراً في مباحث علوم اللغة العربية، ولاسيما الدراسات والمعاجم العربية، وهي تُعنى بالمعنى والدلالات، وتنسج العلاقة بين الإلفاظ ودلالتها وتنظيمها في مجموعات وارتباطها بفطرة الإنسان والعقل البشري.

ان دراسة الحقول الدلالية للشاعر يحيى السماوي الذي يعد من الشعراء المكثرين، إذ أصدر نحو ثلاثين  ديوان شعر في فترات زمنية امتدت على طول مسيرته الشعرية،  وقد نالت دواوينه اهتمام الأدباء والنقاد دراسة وتحليلاً ونقداً، وسبب ذلك عمق تجربته الشعرية، وما يمتلكه من براعة في التصوير، فكانت تجربة الشاعر السماوي تجربة متميزة على صعيد الألفاظ والعبارات، وكان لثقافة الشاعر المتنوعة الأثر الواضح والكبير في تجربته الابداعية، فضلاً عن تنوع الروافد و المنابع.

الأسئلة التي تطرح في هذه الدراسة، هي : 

 1- هل كان تعاملُ الشاعر مع الكلمات تعاملاً سطحيا بسيطا، أم ان الشاعر استطاع أن يجعل من الكلمة دلالة غير الدلالة التي وضعت لها وصارت سمة خاصة لها ؟

2- ما الميادين التي اشتغل بها الشاعر يحيى السماوي حتى أضحت نصوصُه خاضعةً لنظرية الحقول الدلالية ؟

وقد ابدى السادة المحكمون بعض الآراء والتوجيهات التي تساهم في إغناء البحث بمعلومات قيمة، وقد تمّ إقرار موضوع الرسالة بصورة نهائية بعونه تعالى.

 يُذكر أنّ الباحث أ . فراس خضير عباس يعمل تدريسيا في جامعة واسط وسبق أن حاز شهادة الماجستير عن خصائص الأسلوب في شعر عبد الكريم راضي جعفر

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم