شهادات ومذكرات

حي بن يقظان لابن طفيل.. فكر في الأفضل

علي حسينحدثنا عنه ابن رشد بحماس بالغ:" رأيت منه غزارة حفظٍ، لم اظنها في أحدٍ من المشتغلين بهذا الشأن، يملك نظرة حادة. كان قصير القامة، تزين وجهه لحية خطها الشيب " .

وحدثنا عنه عبد الواحد المراكشي قائلاً:" ابو بكر محمد بن طفيل، احد فلاسفة المسلمين، كان متحققا بجميع اجزاء الفلسفة. وله تصانيف في انواع الفلسفة من الطبيعيات والإلهيات وغيرها. ومن رسائله في الطبيعيات، رسالة سماها رسالة حي بن يقظان غرضة فيها، بيان مبدأ النوع الانساني، وهي رسالة لطيفة الجرم، كبيرة الفائدة في ذلك الفن " – المعجب في تلخيص اخبار المغرب تحقيق محمد سعيد العريان .

لُقّب بأبي التطور، لكنه رفض بحزم ان يوضع في خانة الفلاسفة. كان همّه قبوله في طائفة الشعراء، لكن كُتاب السيرة اعترضوا على هروبه من الفلسفة، ومحاولته كتابه قصة رمزية للانسان الكائن الاجتماعي، الذي ينتج افكاره ومعارفه في خضم انتاجه لحياته المادية، ولتاريخه اليومي.. ولهذا فان صاحبنا لا يمكن ان يكون إلا صورة للعالم الفيلسوف المتصوف. سيصبح همه فيما بعد أن يمزج الفلسفة اليونانية بالحكمة الاسلامية، ليطالع الناس برأي جديد في الكون. وقد اثار اهتمامه امر العلاقة بين الفرد والمجتمع، حيث ذهب الى ابعد مما ذهب اليه " ابن باجة" الذي كان يرى ان خلاص الامة يتم على يد النخبة، بينما كان ابن طفيل يرى ان طريق الخلاص للعامة، وهي الفكرة التي طورها سبينوزا بعد اكثر من خمسمئة عام عندما قال ان هناك امل لجميع الناس.

كان يشرف على الخمسين حين دار حوار بينه وبين " ابن رشد " الذي كان يقترب من الثلاثين حول كتب ارسطو. يقول ابن رشد:" لما دخلت على امير المؤمنين (ابي يعقوب) وجدته هو وابو بكر بن طفيل، فاخذ ابو بكر يثني علي، فكان اول ما فاتحني به امير المؤمنين، بعد ان سألني عن اسمي واسم ابي ونسبي، ان قال لي: ما رأيهم في السماء – يعني رأي الفلاسفة – أقديمة هي أم حادثة ؟ فادركني الحياء والخوف، فاخذت اتعلل وأنكر اشتغالي بعلم الفلسفة، ولم أكن ادري ما قرر معه ابن طفيل ففهم امير المؤمنين مني الورع والحياء، فالتفت إلى ابن طفيل وجعل يتكلم عن المسألة التي سالني عنها، ويذكر ما قاله ارسطوطاليس وافلاطون وجميع الفلاسفة، ويورد مع ذلك احتجاج اهل الاسلام عليهم، ولم يزل يبسطني بالكلام حتى تكلمت، فعرف ما عندي من ذلك ".

حار المؤرخون وكتاب السير في معرفة تاريخ ميلاد (ابو بكر محمد بن عبد الملك ابن طفيل)، وتشير بعض المصادر انه ولد بين عامي 1100 و 1110 للميلاد، وإستندوا في ذلك الى انه يكبر ابن رشد بما يقارب العشرين عاما – ولد ابن رشد عام 1126م – كانت ولادته في قرية تسمى " برشانة " انتقات عائلته وهو صغير الى مدينة "  وادي آش" والتي  تبعد بما يزيد عن 50 كم عن مدينة غرناطة، وقد جاء وصفها في كتاب الروض المعطار بانها " مدينة بالاندلس قريبة من غرناطة، كبيرة حولها المياه والانهار. وهي كثيرة التوت والاعناب وأصناف الثمار والزيتون، والقطن بها كثير " – الروض المعطار تحقيق احسان عباس -.

في هذه البقعة، سينشأ الطفل قوي الجسم مثلما يصفه صاحب كتاب اخبار المغرب، لم يثـر قدومه أي أهتمام من عائلته التي كانت تضم اربعة اخوة، عندما توفى والده ترك له مكتبة تضم كتبا في الفقه والشعر، سيبرع في الدراسة، يحفظ القران وتدهشه قصائد الشعراء الجاهليين ويكتشف اشعار المتنبي وتحيره دعوته للنبوة، يجرب كتابة الشعر، وباصرار من والده تعلم الفقه، بعدها يتفرغ لدراسة علوم المنطق والفلسفة الطبيعية عند قدماء الفلاسفة اليونان. ويبدأ بقراءة شاملة للفلاسفة المسلمين وتدهشه فلسفة ابن باجة الذي توفي بمدينة فاس بعد ولادة ابن طفيل بسنوات. اضافة الى دراسته الرياضيات وتمرسه بدراسة وظائف الجسم البشري وكيمياء الادوية وطرق العلاج  ليصبح واحدا من اشهر الاطباء حيث وجد في الطب علما نبيلا كما يقول. لكن والده كان يتمنى ان يصبح  ابنه ذات يوم احد قضاة غرناطة.في العشرين من عمره وجد ان " وادي آش " لم تعد تلبي طموحه للمعرفة، فانتقل الى قرطبة وكان يتنقل منها الى اشبيلية، هناك حيث اتجه الى دراسة الطب والعمران وعلم الفلك وسيخبرنا ابن رشد ان ابن طفيل وجد نظاما فلكيا ومبادئ لحركة النجوم، تختلف عن التي قدمها بطليموس في كتابه الشهير " المجسطي ". يستقر بعد ذلك في مدينة مراكش عاصمة الدولة الموحدية. كان ابن طفيل معجبا بالحركة التي قام بها الموحدين وكتب في مديح " الرسالة الموحدية " التي كتبها " المهدي بن تمروت " مؤسس دولة الموحدين، وكان بعض حكامها يولون عناية للعلوم العقلية مما اتاح للفلسفة ان تزدهر زمنا قليلا في قصورهم. وفي هذه الفترة اشتغل ابن طفيل كاتبا عند حاكم غرناطة، بعدها عمل في ديوان سعيد ابن المؤمن لما كان واليا على طنجة. لكن الفترة الهامة في حياته هي تلك التي امضاها في العمل مع " ابي يعقوب يوسف " سلطان الموحدين،  وقد اشتهر بانه " ملك فيلسوف " وكان محبا للعلم والعلماء يقربهم، يصفه ابن خلكان في كتابه وفيات الاعيان بانه كان اعرف الناس بكلام العرب واحفظهم للشعر. وقد طمح الى تقريب العلماء والفلاسفة، وكان ابن طفيل اقربهم اليه. يخبرنا ابن ابي الزرع بان ابن طفيل كان وزيرا لابن يعقوب وطبيبه الخاص – الروض القرطاس في اخبار ملوك المغرب.

في كتابه تاريخ الفلسفة في الاسلام يقول دي بور:" فنرى ابو بكر بن عبد الملك بن طفيل القيسي، يتبوأ منصب وزير وطبيب عند ابي يعقوب. بعد ان كان يشغل منصب الحجابة في غرناطة. ويلوح ان حياته لم تكن حافلة بالتقلبات، فقد كان حبه للكتب اكثر من حبه للناس، وفي مكتبة ابو يعقوب، حصل كثيرا من العلم الذي كان يحتاج اليه في صنعته، او ينفع به ظمأه للمعرفة ".- ترجمة محمد عبد الهادي ابو ريدة – ولما توفى ابو يعقوب تولى الخلافة بعده ابنه ابو يوسف فابقى على ابن طفيل وزيرا.. تعمقت علاقته بابن رشد وكان  يدور بينهما حوار متواصل حول الفلسفة والدين ينبه فيه ابن طفيل تلميذه " ابن رشد "الى ضرورة التوفيق بين النظر العقلي والايمان:" ارى اننا معشر المفكرين بمثابة الجسر بين علم الكلام والمؤمنين، لكن لا يجب ان يكون الجسر اوسع من النهر "..في سنواته الاخيرة يطلب من الخليفة ان يعين ابن رشد طبيبا في القصر بدلا منه. كان قد اصيب ببعض الامراض، واخبر "ابن رشد "انه مصاب بسرطان في الامعاء. في شتاء عام  1185 توفي ابن طفيل وكان قد تجاوز الثمانين من عمره وقد حضر جنازته السلطان ومعه ابن رشد الذي اخذ يردد ابيان كتبها ابن طفيل عن الفراق:

يا باكيا فرقة الاحباب عن شحطٍ.... هلا بكيت فراق الروح للبدن

نور تردد في طينٍ إلى أجل... فانحاز علوا وخلى الطين للكفن .

من يتابع سيرة ابن طفيل على رغم قلة المصادر التي كتبت عن حياته  سيجدها عبارة عن رحلة بين المعارف، فما ان يستقر على علم، حتى يجد نفسه يخوض غمار علم آخر ، يخرج من مكتبة ليدخل مكتبة اخرى، ويبرع في مسألة فلسفية ليجد نفسه مشغولا بمسألة آخرى.. حياة طابعها الاستقرار، وهمها المزيد من العلم. كان ابن طفيل مهتما بان يمزج بين العلم اليوناني وحكمة اهل الشرق، ليقدم خلاصة جديدة عن الكون والانسان. وقد اثار اهتمامه قضية العلاقة بين الفرد والمجتمع وكان يرى ان منشأ الجماعة يتحدد باهمية الفرد داخل المجتمع. ولعل الفكرة الاساسية التي اضافها ابن طفيل الى التراث الفلسفي هي تلك التي تتعلق باتحاد العقل الفعال بالانسان، والتي بينها في كتابه " حي بن يقظان ".4069 حي بن يقظان

كتب ابن طفيل كتابه " حي بن يقظان " سنة 1180 قبل وفاته بخمسة اعوام.. وكان هدفه  طرح سؤال: هل يمكن للعقل ان يترقى ترقيا طبيعيا نحو الحقيقة. يخبرنا ابن طفيل انه اخذ عنوان كتابه واسماء شخصياته من ابن سينا.  وقد قال ابن سينا في مقدمة كتابه - حققه احمد امين -: " إن اصراركم، ياأخوتي، في ان اضع لكم شرحا لتاريخ حي بن يقظان يزيد خجلي عندما ارفض ذلك الطلب " ولهذا يحاول ابن طفيل وضع شرح لتاريخ حي بن يقظان فيكتب في مقدمة كتابه:" سألت ايها الاخ الكريم الصفي الحميم – منحك الله البقاء الابدي، واسعد السعد السرمدي - أن ابث اليك ما امكنني بثه من اسرار الحكمة المشرقية " – حي بن يقظان تحقيق احمد امين.. وهناك اكثر من تحقيق قام به كل من جميل صليبا، فاروق سعد، يوسف زيدان – وقصة حي بن يقظان ربما هي النص الفلسفي العربي الوحيد الذي تمت اعادة كتابته من عدد من الفلاسفة فنجدها عند ابن سينا، وابن النفيس والسهروردي وابن طفيل، وتناول الفلاسفة الاربعة موضوعا واحد وهو كيف الوصول الى العقل الخالص دون الاعتماد على وحي او نبي لان المعرفة مكتسبة وليست توفيقية.. والعنوان يحمل دلالته الرمزية " حي بن يقظان " فالحياة وليدة اليقظة، وعلى حد تعبير حسن حنفي فاليقظة في حكاية ابن طفيل هي الاصل والحياة فرع منها – حسن حنفي مقدمة حي بن يقظان – فالانسان يحيا اولا ثم ينبثق الوعي من خلال الحياة. ينسج لنا ابن طفيل رواية بطلها " حي بن يقظان " فيخبرنا:" ذكر سلفنا الصالح ان جزيرة من جزائر الهند، وهي الجزيرة التي يتوالد فيها الانسان من غير أم ولا اب، وبها شجر يثمر نساءً، وهي التي ذكرها المسعودي أنها جزيرة الواق واق ". كيف ولد هناك فرضيتان، الاولى انه ولد من ابوين شأن اي انسان آخر، والثانية يجعله يتولد من الطين مباشرة. ويقدم لنا ابن طفيل نظريته التي تقول ان المرء الذي يعيش وحيدا من دون صحبة او جماعة بشرية، يمكنه من خلال الاستعانة بالملكات العقلية وحدها، ان يكتشف كل ما عرفته البشرية، وكل ما وصلت اليه. فهو رغم عزلته المطلقة، وفي حدود قدراته العقلية، يمكنه ان يصل الى الله، ويكتشف انه لا يمكنه من بلوغ الحقيقة إلا اذا كان في حالة سلام مع نفسه ومع الطبيعة التي يكتشفها شيئا فشيئا. يكتب جميل صليبيا في تقديمه لحي بن يقظان:" ان المذهب الذي وصل اليه ابن طفيل، هو المذهب العقلي، لانه يعتقد ان في وسع الانسان، ان يرتقي من المحسوس الى الملموس، ويصل بقواه الطبيعية الى معرفة الله والعالم "..وهكذا نرى ان " حي " يمكن ان يكون قد نبت من الارض:" فاما الذين زعموا انه تولد من الارض فانهم قالوا إن بطنا من ارض تلك الجزيرة، تخمرت فيها طينة على مر السنين "، او ان يكون ابنا لاحدى الاميرات، وثمرة غير شرعية لعلاقة بينها وبين رجل لم تسمح مكانتها بالارتباط به، ولهذا القي بـ " حي " في النهر " ليحمله الى جزيرة يتعلم فيها كيف يكون ابنا لذاته، وللانسانية. ويخبرنا ابن طفيل ان الله اودع في روح " حي " الحرية والقدرة على ان يخرج الى الوجود، وهذه الوديعة هي العقل.

كان على "حي" كي يبقى على قيد الحياة، ان يجد لنفسه موقعا في الطبيعة، وان يتكيف معها، وان يذوب فيها، والخطوة الاولى ان يقلد ما يراه. فهو طفل تعهدته ظبية مات وليدها وارضعته حتى اصبح قادرا على تناول الطعام، ومع انه عاش عيشة الحيوانات إلا انه اكتشف ان جلده يختلف: " ينظر الى جميع الحيوانات فيراها كاسية بالاوبار وانواع الريش.. وكان يرى ما لها من سرعة في العدو وقوة البطش، وما لها من الاسلحة المعدة لمدافعة من ينازعها، مثل القرون والانياب والحوافر والمخالب ". وعندما بلغ السابعة من عمره اتخذ لنفسه رداء من اوراق الشجر. وبعدما تتوفى الظبية التي رعته، يحزن عليها حزنا شديدا، ويفكر في موضوعة الموت وكيف يحدث، فيقوم بتشريح جسدها ليكتشف ان هناك خلل في القلب ادى الى خروج الروح من الجسد. واكتشف ان الموت لم يحدث ضررا في الجسد،  فاستنتج ان الموت ينتج عن انحلال العلاقة بين الجسد والروح.. وهذا هو سر طبيعة الحياة. اما اكتشافه الثاني فكان النار التي رآها مرتبطة بالحياة. وكانت تجاربه الآخرى في اكتشاف الطبيعة هي استعمال الادوات.

تسهم دقة ابن طفيل في نقل ملاحظات " حي " وطريقة تفكيره في جعلنا نرى " حي " ونتعايش مع تجربته ونتتبع كيف ينمو ويتطور وينتقل من معرفة الى معرفة جديدة.  ولما كان التطور هو موضوع القصة، فان شخصية " حي " تصبح امامنا شخصية متطورة ونامية.

عندما يبلغ " حي " الثامنة والوالعشرين من عمره، يتمكن من معرفة عالم الافلاك، ويبدأ في النظر بخالق لهذا الكون.. ويطرح مسألة فلسفية شغلت الفلاسفة هل العالم قديم ام محدث ؟.. لم يتمكن من الوصول الى اجابة، لكنه سيقر ان مشكلة قدم العالم او حدوثه منفصلة كليا عن دلائل وجود سبب أول للعالم، أي اننا اذا سواء افترضناه قديما او حديثا فلا بد له من صانع يكون " كاملا، عليما، متصف بجميع الكمالات، وخال من جميع النقائض ".

ان قصة حي بن يقظان لا تتوقف عند لحظة اكتشاف الذات والإله والعالم والسلام الذي يعقده مع الطبيعة كي يعمر الارض، لكنها ستتناول قضية العلاقة بين الفلسفة والدين، حين يلتقي " حي " مع أبسال الذي ينتقل الى هذه الجزيرة بعد ان اختلف مع اخيه سلامان حول بعض القضايا التي تتعلق بالايمان، فأبسال شديد الغوص في المعاني الروحية، اما سلامان فكان شديد الاهتمام بالظاهر وابعد الناس عن التأويل، ولهذا افترق عنه أبسال وجاء الى الجزيرة التي يعيش فيها " حي " حيث يلتقيان ويبدأ ابسال بتعليم " حي " الكلام "، ولما تم له ذلك اكتشف ان ما توصل اليه حي بن يقظان هو نفسه الذي تقول به ديانته التي اتى بها نبي من الانبياء.. وراى أبسال في حي بن يقظان وليا من اولياء الله. ثم يحكي أبسال لحي حكاية الجزيرة التي اتى منها وكيف ان اهلها ياخذون الدين بظاهره دون تأويل لها، فضلا عن الطقوس واشكال العبادات،  ويعجب حي بن يقظان من كل هذا وينتقده ويرى ضرورة ان يذهب الى هذه الجزيرة لاقناع الناس برأيه وبث اسرار الحكمة لهم، ويتحقق له ذلك، لكن الناس سيسخرون منه، فهم فرحون بما لديهم، ويرى حي ان الجهالة قد غمرتتهم واتخذوا من الإله وسيلة لتنفيذ رغباتهم. ولهذا يقرر العودة الى جزيرته ومعه ابسال، تاركين قوم سلامان لحقائقهم الثابتة، ولاخلاصهم للجمود، ولديانة قد خلت منها الحياة.

يصف الباحث الاسباني " منتدث بيلايو " حي بن يقظان لابن طفيل بانها اعظم اثار الادب العربي اصالة وتفردا.. وقد ترجمت الى الانكليزية عام 1674 فاثارت اهتمام الكتاب والباحثين ويذهب البعض إلى ان كتاب ابن طفيل مارس تاثيرا كبيرا على رواية روبنسون كروزو للكاتب الانكليزي دانيال ديفو والتي نشرت عام 1719.

***

علي حسين – كاتب

رئيس تحرير صحيفة المدى البغدادية

 

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5814 المصادف: 2022-08-06 01:50:12


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5928 المصادف: الاثنين 28 - 11 - 2022م