نصوص أدبية

بـَرْبـَـريٌ أنـَـا

MM80فأبــــنـــاء مــازيغ وأبــناء يَـــعْــرُب

على من يــعــادي حـلـف سام وبأس

 


 

لطالما أرَّقني ذلك الصراع العبثي بين إخوة الوطن والدم الواحد في بلدي الحبيب الجزائر. ولطالما حاولتُ إيجاد الحدود الفاصلة بين البربري والعربي هنا في بيتي وفي وطني فما وجدت إلا خرافة وسرابا وأعياني البحث في أن أصل إليهما. فالبربري الأمازيغي أنا هو وهو أنا وأنا وهو الأب والأخ والخال والعم والصديق والجد لكلينا وباختصار أنا وهو بمثابة الروح والجسد ولا توجد أية قوة في الأرض قادرة على كسر عرى أخوتنا وأبوتنا وعمومتنا وخؤولتنا لبعضنا البعض وتسميم العلاقة بيننا. ولذا فقد جاءت هذه الأبيات لتعبر عن رفضنا التام لذلك الصراع الوهمي والمفتعل والمختلق بالقوة ودعوة إلى التصالح مع الذات ومع التاريخ لما في هذا من خير لشعوبنا ولأوطاننا ولأننا ماضون وأما الوطن فما من شك في أنه باق وإلى الأبد ولذا فلا يجب أن نعبث به ويعبث به كل أفاق حقود مريض النفس والفكر وكفانا من ثنائية البربري والعربي، والعربي والقبطي والعربي والكردي والعربي والأشوري وغيرها من الثنائيات المسمومة والمخربة لذواتنا ولأوطاننا ولعيشنا المشترك.

 

بـَرْبـَـريٌ أنـَـا / سمير خلف اللـه بن امهيدي

البحر الطويل الضرب الرابع

 

مَسِيري فـــخـورا رافـِـــعَ الرأس للـغــُـــزا

ةِ، أرضي مَـدَافـَـــــنا وأهـــوال رَمْــــــس

وإني لـَمُــعْـــــتـَــز بـــــــقـــومي وفــارس

عــُــضَالا، مؤاخيا لــــفـــارس عــَــــبْـــسِ 01

أتسأل ُعن أصــــــلي الـــتــواريخ تـــُـــنـْبِأ

تأبـّـَـطتُ مُذ خـُلِـــقـــتُ رمــحــي وقـوْسِي

وتكفي بـُــــنـَـــيْـــاتِي نــَـــسُـو مَـرْ نموذجا

هي ما ارتـــــَدَتْ غــــير الــلـُـــــبَـابَةِ لِبْس 02

وتكفي لـنا فــــخـــرا أحْــريـــزا لُـــويــــزة

نــضــال لــها يـــبـــقى لـــنا خـــيــر دَرْسِ 03

ويكــــــفي لنا مَــــــجــدا طـَريــفا وطـــارقا

لفرسانِ رُدْ ر يــغــُــو ســــيـــوفا كـضِرس 04

أمازيــغَ بـــربـرا فما شِـــــــئـْتَ سـَــــمِّـِني

عــــروقي بها تــــــسرى دمـــــاء لقــَيــس 05

شـــــــعوبا قبائـلا خـــُــلـــقــــنا وكــــل ما

عــدا ذلك الضـَـــــبابُ والـــــلـــــيل مـَلـْـس

 

وللِـفـُرْس كــِـسْرَى كان لــلروم قــــيــصرا

وللــبربر الإ غــْــلـِـــيـــدَ يُــوبَــا مَسِـــبْسِي

تـَـخـَـيَّــرتُ بــــاديسَ لِـــــنـَــجـلِيَ كُــنـْـيَــة

ونِــــــعْـــــمَ الأسامــــى أكْـــسَــلَ نــدؔ أوس

ولستُ شـُـــعـُوبـــيـــا وللـــعُـرْب ِهاجـــــيا

على أنهمْ رُعْـــــيَـــــانُ شـــاة وتـَـيْـــــس

شـَــريك لروما كـالـــــفرنسي وفـــي حَضـَ

ـــا رة المسلـــمـــــــين كنــــــتُ أرْكَان أسِّ

وإكـْرَامُ ضَـــــيْــفٍ نحنُ للعــُــرْب فــيه نِــدْ

دُ، إن كنـتَ جاهــلا فــَــسَلْ عـُـلـَـيْـــــسِــي 06

فإنْ ما غـُـزينـَا أو عــــــُديـنـَا الو قِيــــعَــة

لأعــدائـــــنا مَـــــبـْـكَـى وأيــام نـَحـْـــــــس

ضَرَبْنَا الحصار حول روما فـمــــنْ سَـيَـشْـ

ــتـَريها فأمْــــسَـتْ أوْجُـــهِ الــقــوم وَرْ سِ 07

كَـفَى الفاتحــين نِصْـــفَ قـَرْنٍ لأفـْـــر ِ طــَا

ر قـِــــيــــنـَا وما عادُوا بــفتـــــحٍ وجـَوْسِ 08

 

ولو لا قـــَـناعاتي بـــِـــصدق الــــرســـالـةِ

وما لــي أتـــُــــوا إلا بأقــواتِ نـَـــفـْــــــس

لما عــــاد إسلام لـــــداري مــــعــــانــقــــا

ومـا عاد في أرضـــي أقــــداس قــــــدسي

وتكْــفـــي المـُــزَايـَــدَات لا فـَـضَلَ لا امْـتِيَا

ز، فا لرُسْــــلُ من كل الـعـُروق و جــِـنْس

وأي خــَطِــيــــــــئـَة جــــناهــا الأ مَـــا زِغُ

أ نـَظـْم القوافي، قــَـــبـْــــسُ حرف لدرس؟

فأبــــنــــــاء مــــازيغ وأبــــناء يَـــــعْــرُب

على من يــــعـــــادي حـــــلـف سام وبأس

وما هـــمــهــمْ ما قــال كــولون، فــِـرْيَـــة

أتــاهــا لــتــكــســيـــر عُـرى كــل تــِــرْس

ومـا هـــمــهـــمْ مــا جـاء نــســل لـــمــادر

أمـــــا ردت الأيـــــام قــــــــولا لـخـُـنـْـــس

 

الجزائر / الطارف

 

..................

01-إشارة إلى عنترة بن شداد 02-نسو مر لالا فاطمة انسومر من أشهر قادة المقاومة الشعبية الجزائرية للاستعمار الفرنسي الغاصب في القرن التاسع عشر الميلادي 03- أحْريـزا لُـويــزة من كبريات المجاهدات الجزائريات أثناء ثورة التحرير المباركة 04 -البيت إشارة إلى فتح الأندلس من قبل فرسان البربر وعلى رأسهم طارق بن زياد وطريف بن مالك 05- هنا توظيف لمقولة الشيخ عبد الحميد بن باديس والتي قال فيها " إن أبناء يعرب وأبناء مازيغ، وحّد بينهم الإسلام منذ بضعة عشر قرنًا، ثم دأبت تلك القرون تمزج بينهم في الشدة والرخاء، حتى كوّنت منهم منذ أحقاب بعيدة عنصرًا مسلمًا جزائريًا، أمّه الجزائر وأبوه الإسلام " – 06 -عليسي هي عليسة ديدون مؤسسة قر طاج 07- هنا توظيف لمقولة يوغرطة " روما للبيع فن سيشتريها " 08 - أفر كناية عن إفريقيا والتي تعني الكهف ويقال بأن اسم إفريقيا أشتق من هذه اللفظة

 

في نصوص اليوم