نصوص أدبية

محمد الدرقاوي: صدقة جارية

بعد أن ماتت زوجته تنازل الحاج عبد الله لأبنائه عن حقه في الإرث كما سلم لهم البيت الكبير واكتفى بشقة صغيرة اشتراها في عمارة حديثة البناء،لم ينقل لها الا الضروري من الثياب والأثاث ..

اتفق مع راضية الخادمة وهي سيدة مطلقة في عقدها الثالث أن تزوره يوميا، تعد طعامه حسب مايريد ويشتهي وتسهر على تنظيف شقته و ثيابه من آلة الغسيل الى المكوجي ..

قلما كانت راضية تتأخر عن موعدها الصباحي الا اذا منعها وابل من مطر شتاء أو تأخرت حافلة عن وقتها،فهي تدرك أن الحاج لاينام بعد صلاة الصبح ويحب ان يتناول فطورة باكرا والذي لا يتعدى بيضة مسلوقة وشريحة خبز رقيقة مع قهوة يحبها ثخينة، أحيانا كان يطلب منها إنضاج بيضتين في قطرات ماء قليلة قبل ان تضع عليهما ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ثم تدردر خليطا من كمون وقزبرة ناشفة، وفلفل أحمرحار، وتعويض القهوة ببراد صغير من شاي ثخين بلا نعناع ولا سكر..

ينتقل الحاج عبد الله الى زاوية من شقته تعوَّد أن يتركن فيها، يسند ظهره الى وسادة كبيرة وفوق فخديه يضع أخرى صغيرة عليها يحط حاسوبه المحمول ويشرع في القراءة أو الكتابة ؛ قريبا منه طاولة صغيرة عليها تضع راضية كاس عصير من حامض او برتقال حسب رغبته ..

روتين يومي تعوده وكأنه لا يحقق وجوده الا بتنفيذه، ولا يعانق حريته الا حين تلبي راضية كل ما يريد وحسب عادته اليومية ..

كان لا يشتكي من وحدته ومنها لايطويه سأم ولا قنوط كأنه معها في قران لحظي وسعيد ..

تطل راضية عليه بين حين وآخر لتذكره بما يمكن أن يسهو عنه :

ـ هل تحتاج الى ماء؟

الا أغير لك كأس العصير؟

كان يكتفي بتحريك رأسه سلبا او ايجابا حسب رغبته ..

كانت راضية تتمنى أن تتوقف عيناه عن متابعة ما يكتب أو يقرأ وان ينسل من خلوة عقله وتفكيره بحديث معها او ببسمة نحوها تشجعها على الجلوس معه لحظات يحدثها عن نفسه،عما يخطط، وعن خيالاته التي كثيراما تتناهى اليها الى المطبخ وهو في حديث خاص معها، وكأنها تملي عليه ما يكتب،حتى هاتفه ينسى شحنه اذا فرغ وراضية هي من يقوم بذلك، كان مبدؤه : اخترت وحدتي حتى لا اصطدم بأحد ومن ارادني فعليه أن يطرق بابي ..

كانت راضية تتفانى في خدمته، رجل كم تحمل من صبر وحرمان جراء مرض زوجته الطويل فلم يتأفف ولم يشك أو يتدمر،بل كان لها الشحنة التي ملأت صدرها بصبر ابان زواجها .. كانت تعرف رضاه عنها وسعادته بخدماتها حين يقول لها ضاحكا :

انت مرآة نفسي وكفايتي بعد ان تجاوزت الستين وبقيت وحيدا

تحرك رأسها في اعتراض ولنفسها تردد بعد تنهيدة عميقة:

غيرك وفي عمرك يجدد حياته بابتداء ..ماذا ينقصك ؟

كان يسعدها أن تسمع منه كلمات مدح كهذه والتي أنستها مع الأيام ماعانته مع زوج قبل أن تنال طلاقا كلفها الكثير من التنازلات، ذنبها أنها عاقر لم تلد وحتى يطلقها الزوج دون أن يدفع لها حقا من حقوقها، مارس عليها كل أنواع المكر والخداع من ضرب وتقتير في النفقة،و إصراره على التنازل عن حقها في بيت دفعت اقساطه من عرق جبينها وعملها في إحدى تعاونيات التموين قبل أن تعمل في بيت الحاج أيام زوجته، تنازلت راضية عن كل شيء وخرجت بنفسها تتلهف حريتها وهي من توسمت في من اختارته رغم عمره الذي يكاد يتجاوز سنوات عمرها شريك حياة تعيش بجانبه وتتعلم من خبرته في الحياة ويعوضها يتم الابوين ..

كان الحاج حين تسرقه راضية بحديث طويل عن حياتها الماضية، أمها التي لا تعرفها، أبوها الذي مات ولم يصلها غير خبره، زوجها الذي نكل بها حتى صارت لاترى رجلا الا و أحست بالدوار والغثيان..كانت راضية  تجعل الحاج بحديثها كلاعب ينسى الجمهور من حوله، يصغي اليها بانتباه  فينسى حاسوبه فوق ركبتيه كما ينسى حرقة غياب أبنائه الذين لا يحركون هاتفا بسؤال أو يكلمون جرس الباب برنين ..

 يتعب الحاج من جلسته فيتحرك في شقته غدوا ورواحا أو يقوم بإطلالة على المطبخ ليتنسم ما تعده راضية لغذائه .. تشهد له بالذوق وقدرته على التمييز بين أنواع الطبيخ قد ينصحها بإضافة إحدى التوابل او يضع يده على كتفها مشجعا فترتاح للمسته وفي ذاتها يسري دبيب خاص ..

يعود الحاج الى ركنه المفضل وبين عيونه صورة راضية بقدها الممشوق، وجهها الهادئ، وعينيها اللتين لاتغيب عنهما بسمة، يتساءل عن نوعية الرجل الذي فارق أنثى مثلها في أوج شبابها من أجل طمع فيما تملك ..

تأخرت راضية هذا الصباح عن موعدها فسواق الحافلات في إضراب، فماكان منها الا أن تقطع الطريق راجلة .. استغرب الحاج لتأخرها ..

عاد الى سريره وتمدد فأخذته غفوة .. فتح عينيه مرعوبا على ضربات فاس تحفر خلف الجدار في الشقة التي تحادي شقته .. هب من مكانه متحسسا ألما في رقبته، فتح باب الشقة، من خلال اطلالة على شقة الجيران وجد ان عاملا يهدم أحد جدران الشقة .. عند لقاء بصاحبها أخبره في نوع من الزهو والغرور أنه يريد توسعة صالون بيته ..

عاد الحاج الى شقته وقد انتبه ان راضية لم تحضر بعد :

ما الذي أخرها ؟ ..

شرع يعد فطوره بنفسه حين سمع بكارة الباب تفتح ..

كانت راضيه تلهث والعرق يتصبب من وجهها الذي كسته حمرة إجهاد.

ـ خير !! .. أين بقيت الى هذا الوقت ؟

ـ سواقو الحافلات في إضراب ..

ـ هاتفيني ولا داعي لحضورك، بدل هذا الجهد

ـ لا .. يهم ..رياضة صباحية على حسابك،أعتذر ..

تنتبه الى صوت الهدم بالجوار ..

ماذا يحدث عند الجيران ؟

ـ توسعة الصالون بلا رخصة ..

تضع راضية صينية الفطور امام الحاج ولسانها لا يتوقف عن الاعتذارعلى تاخرها . يمد الحاج يده الى ذراعها يمسح عليه برفق :

ـ فيه خير لا عليك، عوضت الفطور المبكر بغفوة كسرها هدم الجيران..

وهج ضوء وطاقة من حياة تسري في ذاتها كلما لمسها، لو تستطيع تقبيله !! ..

تتراجع وقد تنبهت الى انها لم تخلع جلبابها، وهي تستدير الى غرفة خاصة بها ودفء إحساس مايسري في ذاتها، يتداعى الجدار الفاصل بين المطبخ والصالون،بسرعة ترتمي راضية على الحاج لتقيه الطوب المتداعي عليه، دم نازف من جبهته ومؤخرة راسها، حاولت ان تسنده ليقف لكنه كان غائبا، بجهد تجره الى غرفتها ثم تمسح وجهه بماء .. كانت تصيح وهي باكية خوفا من أن يكون قد فقد الحياة ..

أسرعت الى هاتفها واستدعت سيارة إسعاف ..

يفيق الحاج من غيبوبته بعد يومين، ثقيل اللسان، ذابل النظرات

عند خروجه من العيادة طلب منها أحد أبنائه ان كانت تعرف الرقم السري لخزينته، تملته باحتقار وقالت :

ـ لاعليك سأقوم بالواجب..

حجزت راضية غرفة في فندق الى ان تم اصلاح جدار البيت ..

مذ دخل الحاج الى العيادة والى عودته الى البيت كانت راضية تحس بالم في مؤخرة راسها يبدأ رقيقا ثم لا يلبث ان يسري في جميع أطراف جسدها، تتناول مهدئا فترتاح قليلا، رغم بعض الدوار الذي لا يفارقها ..

كانت أول كلمات الحاج بعد أن استعاد عافيته شكر راضية بعناق وقد لف ذراعيه حولها، مسد شعرها ثم مسك يدها وقبلها، بسرعة سحبتها وطبعت قبلة حارة على خده والدمعات من عينيها فوارة .ثم سألها عن أبنائه.

لم تخبره بأي شيء فهي أكبر من أن تفسد علاقة بين أب وأبنائه لكن من كلام أحدهم معه هاتفيا أدرك أن راضية هي من أدت فاتورة العلاج فاصر على أن تسترد منه ما دفعت،أملى عليها الرقم السري للخزانة،وهي تحاول القيام لجلب ما طلب لفها دوار وغثيان اسقطها على الأرض ..

بعد الفحوص تبين أن نزيفا داخليا قد أصابها في مخها اثر ضربات الطوب من الجدار الذي تهدم أدى بعد عدم انتباه الى سكتة دماغية كانت سبب وفاتها بعد يومين من سقوطها ..

اسى حارق أصاب الحاج وقد قمطه في شعور بالذنب وغضب فقد معهما القدرة على الإحساس، ادلهمت الحياة في وجهه فما كان يحمله لراضية هو حب جاهد كتمانه وهاهو يصير مرارة، فعن فراق راضية لايطيق صبرا، شوق متواصل ولهفة علي أمرأة خدمته بإخلاص ولم تتأخرالا يوم كان القدريترقبها بضربة قاضية..

ذات يوم وجد حارس المقبرة رجلا تعود أن يراه يوميا يتوسد تراب الرمس بعد أن يقرأ صفحات من أوراق يحملها، نثر الريح ورقة منها بعيدا ...

أنثى عوضتني عن صدمة غياب أبنائي بعد أن تنازلت لهم عن كل ما أملك واكتفيت بدخلي الشهري ..

عني أدت ما لها يبقيني بحياة، كانت لي عاشقة وكنت بها المتيم ..

بين الأوراق كانت وثيقة رسمية  هي وقف شقته على أحباس المقبرة، صدقة جارية لروح راضية ..

***

محمد الدرقاوي - المغرب

في نصوص اليوم