نصوص أدبية

جميل حسين الساعدي: العمرُ ليسَ يُقاسُ بالسنواتِ

ردّ على قصيدة الرسم بالكلمات

 لنزار قباني

***

العمـــــرُ ليسَ يُقــــاسُ بالسنــــــــواتِ(1)

العمــــرُ قــــدْ نحيــــــاهُ في لحظـــاتِ

*

إنْ عشــــتُ أعوامي بلا معنـــــى فـما

جـــــدوى ملاييـــــنٍ مــــــن السنواتِ(2)

*

مـا زلتُ أحفـظ ُ بعضَ شعــركَ يا نـزا

رُ ففيــــــــهِ أقرأُ سيــــــرة ً لحيــــــاةِ

*

أنشــــــدتَ يومــاً في النســــاءِ قصيدة ً

من بعضِ شعرِ (الرسم بالكلمــــــاتِ)(3)

*

وأعــــدتَ ثانيـــــة ً قراءتهـا لنـــــــــا

فـــــي جلســـةٍ تمّت بلا ميقـــــــــــاتِ(4)

*

قـــدْ قلتَ فيــها بيـــتَ شعرٍ هــــزنـي

في الحســـنِ فاقَ بقيّـــــــةَ الأبيـــــاتِ

*

(وكتبتُ شعــراً لا يشـــابهُ سحْـــــرَهُ

إلّا كـــــــلامُ اللهِ فـي التــــــــــوراةِ)(5)

*

وأنـــا أجبتــُكَ وقْتـــها لــــو أنّنــــي

فاخـــــرتُ قلـــتُ مفاخــــراً كالآتـي

*

وكتبــــتُ شعـــراً لا يفسّــــرُ لغزهُ

إلّا رجـــــوعُ الروحِ للأمــــــواتِ(6)

*

يــا شـاعرأً وصفَ النساءَ بشعــرهِ

جســــــداً أفِقْ يا شــــاعرَ الفتياتِ(7)

*

صوّرتَ نفسَــــكَ مثلَ ذئـــبٍ جائــعٍ

وجعلــــتَ من حوّاء مثــــلَ الشــــاةِ

*

كلُّ العبــــــادات التـــي جرّبتــــــها

كانتْ متاهــــــاتٍ من الظلمــــاتِ(8)

*

للوقتِ مضْيعــــة ٌ عبادتُـكَ (الأنا)

فكّــــرْ بمــــا ضيّعتَ مـــن أوقــاتِ

*

خيـــــرُ العبــادةِ يــا نزارُ عبـــــادةٌ

فيهـــــا تُحـــرّرُ من قيـــــودِ الــذاتِ

*

هيَ في الخروجِ من (الأنا) لا أنْ تُقــا

دَ مُكبّـــــــلا ً بالجنسِ والنــــــزواتِ(9)

*

فالحــبُ إحســـاسٌ وليسَ بضــــــــاعـة ً

معروضــــة ً للناسِ فـــــي الطرقـــاتِ

*

وغــــــداً ستعــرفُ أنَّ ســـرَّ خلاصنـا

في الحــبِّ لا في (الرســـم بالكلماتِ)(10)

***

جميل حسين الساعدي

.............................

* في بداية التسعينات من القرن المنصرم ألقى الشاعر السوري نزار قباني في بيت ثقافات العالم في برلين عددا من قصائده، وهذه الدار سبق وأن دعت عددا من الشعراء والادباء العرب مثل محمود درويش وجمال الغيطاني وعبد الرحمن منيف وانا ايضا وجهت لي دعوة من الدار لإلقاء محاضرة عن روايتي (تركة لاعب الكريات الزجاجية) الصادرة باللغة الالمانية.

تعرفت على الشاعر نزار قباني وتناقشنا في مواضيع عدة الا اننا كنا مختلفين في الآراء ووجهات النظر الى حد كبير.عدد من الاخوة العرب حاول ان يرطّب الأجواء بيننا ، فدعاني أحدهم الى تناول العشاء في أحد مطاعم برلين ولم يعلمني بحضور نزار. بعد تناول العشاء طلب احد الأخوة العرب من نزار ان يقرا قصيدة (الرسم بالكلمات) فقرأها وحين وصل الى البيت:

وكتبتُ شعرا لا يشابهُ سحره ** إلا كلام الله في التوراةِ

قاطعته قائلا: لو كنت مكانك يا نزار لقلت البيت التالي:

وكتبتُ شعرا لا يفسّـرُ لغزه** إلارجـــوعُ الروحِ للأمـواتِ

وهذا البيت كان اساس فكرة كتابة هذه القصيدة التي عارضت بها قصيدته (الرسم بالكلمات) وهي تنشر لأول مرة

هوامش

(1) ردّ على قول الشاعر:

لا تطلبي مني حســـــابَ حياتي ** انّ الحســابَ يطولُ يا مولاتي

(2) ردّ على قول الشاعر:

كلّ العصــور أنا بها فكأنّما ** عمري ملايينٌ من السنواتِ

(3) الرسم بالكلمات هو عنوان مجموعته الشعرية ، التي أصدرها في بداية مسيرته الشعرية، وهو ايضا عنوان القصيدة الأولى في المجموعة.

(4) ميقات: موعد

(5) البيت بين قوسين يعود للشاعر نزارقباني

(6) لأنّ إحياء الموتى هو أعلى مرتبة في الإعجاز، ارتجلت هذا البيت وقتها لأبيّن للشاعر أن هناك امكانية في التعبير عن الإعجاز تفوق ما ذهب اليه.

(7) رد على قول الشاعر:

لمْ تبقَ زاويـــــة ٌ بجسمِ جميلةٍ ** إلّا ومـــرّت فوقها عرباتي

(8) ردّ على قول الشاعر:

مارســتُ ألفَ عبــــــادةٍ وعبــــادةٍ ** فوجــدتَ أفضلهــا عبادةَ ذاتــي

(9) ردّ على قول الشاعر:

فصّلـــتُ من جلـــــدِ النساءِ عباءةَ ** وبنيتُ أهراما ً من الحلمـــاتِ

(10) ردّ على قول الشاعر:

كلّ الدروبِ أمامنــــــا مسدودةٌ ** وخلاصنــا فـي الرسمِ بالكلمــــاتِ

في نصوص اليوم