آراء

كاظم الموسوي: النازشية الصهيونية لمواجهة "طوفان الأقصى"

احاول ان اجد وصفا، ان اشتق مفردة، تعبر وحدها لما تقوم به عصابات القاعدة الاستراتيجية الصهيو استعمارية في فلسطين المحتلة، من مجازر دموية وجرائم وحشية وانتهاكات همجية فاقت فيها ما مارسته حكومتا النازية والفاشية الاوروبيتان، وما بعدهما في الحروب العالمية والدولية وما تلاها، فلم اجد غير اشتقاق كلمة من المفردتين لتمييز ووصف ما يحصل في غزة اليوم بعد ملحمة طوفان الأقصى. مفردة تقابل الممارسات الوحشية والتدميرية وتوصفها وتعتبرها ميزة لها سيكتب التاريخ عنها بما يخجل متابعتها ومشتركات المجازر الوحشية التي سجلت، لما سبقها من حروب وعدوان في فلسطين وباقي المعمورة، من قبل الامبريالية العالمية وادواتها وقواعدها الاستراتيجية.

صحيح ان النازية، اختصار لاسم حزب قاده ادولف هتلر، الذي ارسى تناقض وازدواجية المعايير والمفاهيم والقيم، ففي الوقت الذي حمل عنوان حزبه، الحزب الوطني الديمقراطي الالماني، زج بلاده في حروب داخلية وخارجية عالمية، استخدمت كل الاسلحة في الابادة والقمع والاضطهاد والتدمير للبلدان والشعوب التي استهدفت بخطط الفوهرر وعصاباته، ومثله حكم الفاشية في ايطاليا وزعيمه بينيتو موسوليني وحزبه الذي حمل اختصار اسمه عنوان الفاشية. وتحالف الحزبان والتياران وحكم التاريخ عليهما وسقطا بعدما خسّرا العالم والبشرية أفدح الخسائر المادية والمعنوية، ولاسيما البشرية منها، وسجلا اسميهما في صفحات التاريخ السوداء.

كل المفردات او المقولات التي قيلت او ترددت في حالة ما يحصل في غزة لا ترتفع لمستوى الواقع، فلا التطهير العرقي، الابادة الجماعية، التهجير القسري، الحرمان من كل مقومات الحياة اليومية والخدمات الاساسية، الماء والطعام والدواء والكهرباء والانترنت والوقود والسكن والامن والامان وغيرها من المتطلبات المطلوبة للحياة الطبيعية للمواطنين في اي بلد، وقصف المباني وهدمها وتدميرها، بما يسمى بالارض المحروقة، او التباهي بقصف الاحياء السكنية والمدارس والمستشفيات والمراكز الدينية بكل انواع الاسلحة المحرمة وتحطيم اية امكانية للاستخدام والتعامل فيها، وحصار السكان والاعتقالات والاضطهاد وصنوف من القمع ومنها تعرية المعتقلين وحجزهم في اوضاع لا اخلاقية ولا انسانية وغيرها من الجرائم الوحشية التي تحرّم في القوانين والاتفاقيات الدولية وتكون قوى الاحتلال  ملزمة في توفير الحماية وتنفيذ واجباتها القانونية لصالح السكان في البلدان المحتلة وفي ظروف الحرب والعدوان، ان تحافظ عليها وتراعي ظروفها وتحمي تكويناتها، وهي بالاخير صورة فاضحة لما يراد منها او تعبر عن حقيقة ما يجري في غزة. حيث ان المرجعية الفكرية لعصابات الحرب والعدوان في الكيان الصهيوني وداعميه في واشنطن لا تبتعد عن فكري وعقيدتي النازية والفاشية، على السواء، مفهوما واقعيا وعمليا، بل تم الجمع بينهما او مزجهما في صورتهما البشعة، رغم تناقضات المواقف بين الفترتين، الا إن الوقائع ترتبط بخيوط الممارسات الوحشية والابادات اللاانسانية التي كتبها التأريخ، لما سبق وحصل ولما يحدث ويجري في فلسطين حاليا. ويضاف لها ما لا يوجد وصفا له في الممارسات العملية الوحشية المميزة لحكم الاستيطان الامبريالي.

يكرر التاريخ نفسه في ما يجري في فلسطين في مرحلة سباقة لما سبقها، وفي  تطوير الادوات والاساليب والممارسات الارهابية الاستيطانية الاحتلالية الدموية الوحشية، والمؤلم في الامر ان هذا التكرار الذي يعقد على ارض وشعب فلسطين  يبرر له وباشكال مختلفة داخل الدول التي تزعم رعايتها لحقوق الانسان  والحريات ومحاربة الاستبداد والديكتاتوريات، ولم يتعظ من الاخطاء والخطايا والتوحش الاجرامي، لا سيما في النتائج التي كانت في التضحية لاكثر من 60 مليون شخص وعيش ما يقارب  ضعف هذا العدد في حالات تشوه وامراض نفسية او فقدان احد اعضائه الجسدية او الاصابة بعجز عام وخسارات وتعقيدات في العيش الكريم او كبشر عاديين طبيعيين. هذا التاريخ لا يغيب ولا يضيع، سيظل شاهدا وصارخا وناقدا لمن عاشه او يطلع عليه الان في ما يرى ويحصل امامه بكامله، او هو كما هو، في الواقع والحدث اليومي.

لقد فضحت معركة طوفان الأقصى وسلطت الاضواء على حقيقة حكومات الغرب والقوانين والمنظمات الدولية ووضعتها على المحك، عارية مكشوفة بممارساتها ومشاركاتها الفعالة في الجرائم النازشية، التي اصبحت وصمة عار يسجلها التاريخ لتلك الفترة الزمنية ما بعد السابع من تشرين اول/ اكتوبر 2023. وكشف التخادم الرسمي الغربي وبعض العربي والاسلامي تخاذلا كبيرا لحقوق الشعوب في الدفاع عن ارضها ومقدساتها وقيمها العقيدية والإنسانية، كما بين  بوضوح ازدواجية المعايير والمفاهيم والتضليل والتنسيق والتعاون باستخدام كل الاساليب والاشكال والوسائل، المحرمة وغيرها، بل وتجريب ما لم يجرب من وسائل عنف وارهاب وقتل واجرام، وليس الاسلحة النارية وحدها، بل وسائل الاعلام وماكينات وجيوش وشبكات الاتصال والتضليل والغش والخداع وبكل اللغات والامكانات. والاقسى في هذه الحالة اعتراف ممثلي المنظمات الدولية والاقليمية المتخصصة في حقوق الانسان والحروب والقانون الدولي وما له علاقة بكل ذلك، بنازشية ما يجري والاقرار به ولكن التفرج عليه، والسماح لاستمراره دون التدخل بتطبيق قواعدها واجراءاتها وقدراتها لردعه ووقفه ومحاكمته وعدم تركه يمعن في اجرامه ويفلت من العقاب.

لعل اطلاق هذا المصطلح، والمراد بالنازشية، وصف ما ينطبق على الجرائم الوحشية التي ارتكبتها عصابات الاحتلال في القاعدة العسكرية للامبريالية والدعم المفتوح من قبل قواها المتوحشة والساعية للهيمنة ونهب الثروات والخيرات وتدمير الشعوب والبلدان. وهو يعري مصداقية الحكومات الغربية والمتخادمة معها في محاولات انهاء قضية الشعب الفلسطيني وعدالتها وحقوقها المشروعة في التحرر والحرية والاستقلال. حيث كشفت التناقض الجوهري والظاهري في المفاهيم والقيم الانسانية وعرّت دعاة القوانين والحقوق والمعايير التي تزعم بها وتتسابق في التغني بها في اي مشكلة او قضية عالمية او اقليمية او حتى محلية.

هذا المصطلح، النازشية، مفهوم وصف حال يتطابق عمليا مع صورة ما يحصل في غزة اليوم، اذ فاق ما فعله النازيون والفاشيون، ويصم قوى العدوان مباشرة، تبينه الممارسات الدموية الجارية، والتوحش السافر في القتل والتدمير، مستثمرة مفارقات التساوي في موازين الاسلحة والامكانات الحربية بين قوات عسكرية مسلحة ومدربة ومزودة بجسور جوية وبحرية وبرية من الامدادات مع الخبرات والمرتزقة، والدعم المفتوح من حلف الناتو العسكري وقائدته الادارة الامريكية واجهزتها ومؤسساتها المساهمة في النازشية القائمة اليوم، وبين كتائب "شهداء" مسلحة بايمان قوي بعقيدتها وهويتها واخلاصها لتحرير شعبها ووطنها من الاحتلال الاستيطاني والعدوان الوحشي المتزايد في اجرامه وكمية اسلحته التدميرية، والفضائح له والداعمين والمتخادمين معه، في خططهم وممارساتهم واهدافهم المعلنة والمكتومة زمنيا.

لقد جمع الحكم الذي نفذ هذه الجرائم الوحشية، وتفنن في مواصلتها، كل ما قام به النازيون والفاشيون، وزاد عليه بما اضافه وامعن فيه، ولابد ان يحكم عليه بمثلهما، وتنتصر العدالة والحرية والتحرر الوطني رغم كل التضحيات.

***

د. كاظم الموسوي

في المثقف اليوم