قضايا

كلمات في الحياة والوجود

علي محمد اليوسف- عندما ييأس الانسان العربي يقوم بمقارنة السيء بالاسوأ لأنه لم يعش العدالة في حياته ولا يجد النزيه في مجتمعه.

- لا غرابة أن يكون عمر الانسان الغني عشرات أضعاف عمر الفقير زمنيا و(نوعيا).

- أن القول بأن الله خلق الكون من عدم، هي قدرة أعجازية خارقة لقوانين الطبيعة لن تتكرر، وأهميتها في جعل الخالق حياة الانسان قائمة على السببية والضرورة ومبدأ المادة لا تفنى ولا تستحدث ولا شيء يخلق من عدم، وبغير هذه القوانين لا تقوم الحياة عند الانسان، ولا تلزم هذه القوانين الله خالق الكون والاشياء والانسان والطبيعة بها.ومن هنا يأتي الاعجاز الالهي متفردا في خرقه قوانين الطبيعة والعلم والكون، بما لا يقدر الانسان القيام بجزء ضئيل جدا من تلك الخوارق.

- تخليق العقل للفكر واللغة التي تؤطره في أدراك الاشياء والتعبير عنها، لا ينتج عنهما خلق وجود مادي مغاير للاشياء، لأن الفكر واللغة هما توصيف للوجود المادي في ظواهره والتعبيرعنه وليس خلقه وأيجاده، كما أن تخليق العقل للاشياء أنما يكون في تغيير ظواهرها وليس في خلق وجودها من جديد. .

- أن تعي ذاتيتك بصدق وضمير، معناه أنك قذفت وجودك في مجهول ومأساة حياتية لا ينهيها سوى الموت.

- في تأكيد المتصوفة أهمية القلب الايماني المنفصل عن العقل العاجزعندهم، ويعبّرون عنه أن حدود العقل تتوقف ادراكيا نهائيا، في قفزة المتصوف من الوجود الانساني الارضي، الى وجوده المتسامي الروحي في محاولة الاتحاد بالمطلق النوراني الالهي وهي تجربة لا يمكن شرحها ولا التأكد منها لدى المتصوف وغير المتصوف.لذا يعتبر المتصوفة أدراك حقيقة التجربة الصوفية باطلا في توسّلهما العقل، لأن العقل يعجز عن أدراك حقيقة التجربة الصوفية.

- لا يبقى هناك مفاهيم خلف ألغائنا مبدأ الاحتكام الى أحالة، ولا تبقى معلومة فلسفية أو معرفية وأفكار صحيحة في تدمير مرجعيات الاحالة الى بعض الثوابت الافتراضية لأهميتها الوصول الى حقيقة الاشياء، منها العقل،.

- الوعي هو وعي الذات بالآخر، ويبقى الآخر وجودا مغايرا لمدركه.

- أخذ هيجل عن أسبينوزا مبدأ وحدة الوجود بقوله (الله هو الوجود).

- النومين او الوجود بذاته، هو كل وجود مكتف بذاته،ولا يشترط أن كل وجود بذاته يعي وجوده والمحيط، وأغلب الوجود بذاته هو لا وعي غير قابل للتغييرأو أدراكه يقينا، والانسان لا يكون وجودا بذاته فقط في أستحالة أدراكية لوجوده الحقيقي الذي لا يتحقق من غير كونه وجودا في عالم متغير وطبيعة متغيرة.والفلسفة المادية وبعض الفلاسفة ينكرون الوجود بذاته في الطبيعة وليس الانسان، انه حالة من الوجود غير حقيقية لا ماديا ولا حتى تجريديا وكل ماندركه ظواهر الاشياء فقط.

- الوجود (لذاته) هو شكل الوجود الذي يعي ذاته وجودا متغيرا ويتعامل مع الكلية المجتمعية بجدل وجودي ومعرفي وعلمي متخارج.

- نظافة الضمير هبة روحانية لا يتمتع بها سوى أنسان يعي مسؤوليته الانسانية.

- الفكر المجرد الأعزل من دون أرادة الانسان في التغيير لا يغيّر الواقع أو الوجود ولا قيمة حقيقية له.

- الفلسفة عند ماركس ليس فهم الحياة فقط وانما واجب تغييرها نحو الافضل، بخلافه يذهب براتراندرسل، أن الفلسفة نظام مفاهيمي في تفسير الحياة ومعرفتها وليس من مهام الفلسفة تغييرالحياة وتبديلها.

- يعتبر ميرلوبونتي أنه لا فكر خارج الكلمات أو العالم،ولكن الفكر موجود في صمت اللغة وفي عالم الخيال في التعبير عن الجمال في الفن الذي لا يحتاج الكلمات.

- في مجتمع بلا ضمير ومنافق كاذب لا يضمن الانسان حقوقه وصيانة كرامته.

- يقول برجسون (هناك في الصيرورة أكثر مما هناك في الوجود) ونقول أن الوجود بأكمله صيرورة دائمية مستمرة، وما هو غير صيرورة وجودية يصبح في حقيقته لا وجود يمكن التحقق من وجوده.والوجود من غير صيرورة دائمية هو عدم لا يمكن أدراكه.

- عندما أدخل دريدا الهدم والتدميرعلى فلسفة اللغة التفكيكية، يكون أدخل الفلسفة في غرفة انعاش مرّكزة قصيرة الأمد في عمر الفلسفة التاريخي.

- بداية نهضة أي مجتمع متخلف يكون في ربط التعليم بجميع مراحله في خدمة التفكير العلمي والاقتصاد أولا وتطوير الحياة الاجتماعية والسياسية تأتي لا حقا كناتج عرضي حتمي لمنجزات العلم والاقتصاد.

- الدين قيمة حقيقية مطلقة مثل الاخلاق والجمال،. ولفهم مطلق الحقيقة الدينية او الجمالية او الاخلاقية، علينا التعالي عليها بقدرة العقل الذي يعجز ويتوقف عند حدوده الادراكية والمنطقية التي لا تتحدد بالفهم العام بل بمنطق التسليم بالدين أيمانا قلبيا.

- ليس الفرق بين المثقف العربي ونظيره الاجنبي، أعتياش المثقف العربي على الثقافة الاجنبية وحسب، وأنما المثقف العربي غير متطابق بأمانة مع ضميره في كيفية تعامله مع ثلاثة أوساط تحكم وجوده.....هي السلطة اولا، والمجتمع ثانيا، والوسط الثقافي الموبوء الذي ينتسب له ثالثا.وهذه الاثافي الثلاث متحرر منها مثقفي الغربة عن اوطانهم.

وهذه العلائقية الاشكالية تشير الى خلل في المثقف وليس في الضد المناويء له،فالمثقف الذي يجد في نفسه التعالي على السلطة والمجتمع والوسط الثقافي، عليه قلب المعادلة ويبدأ بأصلاح نفسه والوسط الثقافي الموبوء الذي ينتمي له، بعدها يصبح له الحق أن يقوم باصلاح المجتمع وتقويم السلطة السياسية الغاشمة.

- الاحلام نوع من الاسطورة التي مارسها الانسان قديما في ميثالوجيا السحر وطقوس الاديان الوثنية التي يتم بها خرق قوانين الطبيعة في الزمان والمكان خرافيا وليس علميا حقيقيا.وأنتقلت الاسطورة في ملازمتها الانسان في غيبيات الاحلام لاشعوريا أثناء النوم بفرق أن الاساطير تتوسل الالهة والاحلام متحررة منها.

- الاحلام نوع من الاساطير التي يبتدعها اللاشعور في خرقه قوانين الطبيعة اثناء النوم ولا تنفع الانسان أكثر من تفريغ أمانيه المحروم منها في حياته، في تعويض الاحلام الكاذبة لها.

- المكان هو الوجود في الزمن ولا مكان لوجود خارج الزمن.

- الزمان لا يدرك ولا يقاس بغيراستدلال مكاني ملازم له.

- مكان الشيء وزمانيته مظهران لحقيقة واحدة هي ادراك وجوده .

- الفكر لا ينوب عن العقل في التفكير وادراك الوجود بل هو وسيلته اللغوية في التعبير عن الاشياء بعد تخليق العقل لها.

- أدراك وجود الشيء مكانا يتم في قياس زمانيته، ولا أستقلالية لموجود مكانا لا يقاس أدراكه بغير الزمن.وأدراك الاشياء زمانيا يتجاوز ادراك الحواس.

- حركة الشيء هي مقياس زمانيته في أدراكه وليس في تبديل وجوده مكانا.

- الانسان يفكرعقليا ولغويا وهو صامت يتخّيل ماضيه وحاضره ومستقبله، وهذا غير متاح للحيوان مطلقا. بمعنى أن الانسان يعي زمنه بخلاف الحيوان.

- أكثر الامور كراهية و مقتا في الثقافة وكراهية في السلوك هي تبادل المجاملات الرخيصة في تسويق الفشل الثقافي، ومحاولة بناء ثقافة تقوم على التزوير والاكاذيب، لتكريس لا معنى الثقافة الحقيقية الابداعية، التي تشق طريقها بصعوبة كبيرة في مسارات الدفاع عن وجودها، قبل استكمال مهمتها في تبديل قناعات بالية اجتماعيا وأنظمة حكم غاطسة في مستنقع الفساد.

- لغة الخيال هي قسمة مشتركة بين الفلسفة والشعر، بأختلاف أن لغة الفلسفة تخضع لسطوة العقل المنطقي في لجم الخيال أن يكون تهويميا،بينما الشعر يعيش ويخضع لمرجعية تنظيم اللغة وتنظيم خيال اللاشعورجماليا فنيا أيضا. بعد برودة عاطفة الشعر وبرودة تهويم اللاشعور العقلي في تدوين النص الابداعي.

- اللغة قرينة الخيال أكثر من أنها قرينة الواقع، فالخيال محاورة ذهنية داخل الذات، أكثر منها تعبير عن وجود الاشياء قبل الاحساس و التفكير بها.

- الامجاد الزائفة الكاذبة بالحياة تستقي جذورها دوما من مستنقع الرذيلة، وأدامة دورة حياتها مستمدة من أخلاق الحثالة الاجتماعية.

- نفاق القطيع الضال لا يغيّر حقائق الاشياء في الحياة.

- أنعزالية تختارها بأرادتك تحفظ لك نقاء الضمير، أفضل الف مرة أن يحتويك نفاق القطيع المضّلل الضال.

- الالحاد قلق وجودي لا يغيّر حاجة الانسان الى التديّن بمعناه الروحي الاصيل، ويدخل الانسان في خواء عدمي يزيد من قلق لا مخرج منه.

- الصمت لغة حوار العقل مع ذاته داخليا، وتفكير الصمت ذهنيا بدون لغة تعبير عن الموجودات والاشياء التي يتم أدراكها تخييليا فقط،والصمت تفكير لا يلغي دور العقل في تنظيم وضبط الخيال، كي لا يكون التعبير عنه هلوسة وهذاءات أصوات بلا معنى.

- اذا كان الله وجودا متعاليا على الادراك والفهم الانساني المحدود، لذا لا يمكن للانسان أدراك الله اللامتناهي وغير المحدود لا بصفاته ولا جوهره ولاماهيته كوجود بذاته، ولا زمان ولامكان يحدّه، الا بملكة الخيال الايماني الانساني فقط، كما أن المحدود العقلي في الانسان يعجزعن أدراك غير المحدود اللانهائي المقدس لا بالصفات ولا بالوجود ولا بالماهية.ولا يشترط هنا الخيال على صواب في التفكير لأن مرجعية العقل في الاحتكام لها غائبة.

- الانسان كينونة وجودية تمتلك وجودها الظاهراتي والعقلي وماهيتها التي هي مجموع صفاتها وكيفياتها كانسان، تجعل منه هوية جوهرية ماهوية مستقلة. وفي هذه الخاصية يتأكد أستحالة الاتحاد غير القابل للتسوية بين الوجود في ذاته، والوجود من أجل ذاته، أي بين الخالق الالهي والمخلوق الانساني كما تدّعيه الصوفية في تغاير (كيفيتين) احداهما روحانية لا يدركها الانسان هي الخالق، والاخرى مادية تتمايز ذاتيا مع غيرها بقوانين الطبيعة زمكانيا وهي الانسان، ولا تلتقي كيفية الانسان المادية الا مع كيفيات مادية تتجانس معها في كل او بعض الصفات والماهيات.

- كل متفرد متعال موجود فوق الزمان والمكان هو خارق لقوانين الطبيعة بما لا يستطيع العقل الانساني ادراكه، لذا فهو غير موجود انطولوجيا بالنسبة لغيره المتناقض مع وجوده ماهويا (الانسان)، وهكذا يستطيع الانسان أدراك وجود الخالق في ذاته أيمانيا فقط وأدراكه وجدانيا في غيره من الموجودات التي تعقل او لا تعقل ذاتها في الطبيعة.

- الصمت لغة حوارية داخلية في الذهن العقلي المفكّر فقط، وصمت الحيوان (عدما) غير متعيّن في الذهن والتفكير، يغيب عنده و عن او مكتوبا او جماليا ممثلا في لوحة فنية وفي جميع انواع التشكيل الفني التي تكون اللغة فيها في حالة كمون يستنطقها المتلقي المشاهد ولا تحتاج تعبير اللغة الصوتي.

- عبقرية اللغة سابقة على الفكر رغم أن أنتاجية العقل للفكر سابق على انتاجية العقل للغة الصورية، وفي حالة الصمت تكون اللغة هي الفكر، والفكر واللغة داخل الذات هما حوار غير معلن لشيء واحد، ويفترقان (اللغة والفكر) عن الخيال العقلي، والتمايز الدلالي بينها أيضا، متى ما أصبحت الفكرة واقعا ماديا معبرا عنه لغويا يدركه الاخرون.

- كل عمل شاق جادا يقود الى نتيجة لا تزول بسهولة،وكل عمل ساذج ينتهي في ولادته قبل وفاته بحتمية زوال وجوده الطاريء التافه من الحياة.

- اذا كانت الصفات السيئة مثل الانانية والغيرة والحسد، غرائز متأصلة بالانسان، فسوف لن يجد الانسان قيمته الحقيقية بالحياة دون التخلص منها.

- أجد ان الثقافة الحقيقية ليس في مهادنة ترسيخ المخطوء في الحياة على أنه من حقائق الامور المفروضة الواجب الاستسلام والانصياع لزيفها،بل في الاصطراع الحتمي معها وفي ألاصرار على تغييرها.

- قيمة الانسان الحقيقية هي في تحرره من غرائز الغيرة والانانية والكراهية والنفاق التي تسلبه الموقف المبدئي الصائب بالحياة، وتمنع عنه أن يعيش حياته في نظافة الضمير المتطابق مع حقيقته الانسانية الاخلاقية ضمن مجتمع يروم خلقه وتجديده باستمرار.

- اسمى قيمة يحققها الانسان في الحياة حين يتطابق مع ضميره في مناصرة الحق وقيم الفضيلة والخير ويترك أثرا في نفوس و سلوك الاخرين.

- خسارة لا يمكن تعويضها أن يبيع الانسان ضميره في وقت لا يمتلك غيره رصيدا متبقيّا من أجله يعيش الحياة. ..

- قيمة الانسان الحقيقية ان يترفع عن الغيرة والانانية والنفاق وبيع ضميره، وهي مهمة ليست سهلة وفي متناول الامنيات، بل هي صراع مع النفس وصراع مع قيم مجتمعية بالية متجذرة تمجد الزيف كما تمجد المقدس في الحياة على هامش كل قيمة حقيقية تخدم التقدم بالحياة.

- من لا يستحقون صداقتك في نظافة الضمير و قيمك الانسانية، غير مأسوف عليهم أخراجهم من حياتك وتطويهم في غياهب النسيان، فهم خلقوا لأناس مثلهم وليس لأناس مثلك.

- ليس من الحكمة أن يظهر المثقف بمظهر الحريص على اصلاح مجتمعه وهو الاولى بمراجعة نفسه واصلاح عيوبه. مع الاسف كلنا في مجتمعاتنا العربية الاسلامية نعيش هذه الازدواجية التي أحتقرها العالم في تقدمه ونحن حريصون على عدم أضاعتها في تجذير تخلفنا اكثر. وفي هذا المعنى البليغ الذي خانتني اللغة التعبير عنه جيدا يقول برناردشو: أن أعظم المصلحين في العالم هم الذين بدأوا بانفسهم.

- لا تطلب حاجتك من لئيم فهو لا يلبيها لك، ولا تستطيع استرجاع كرامتك

منه.

- اذا أردت مصادرة العقل عن التفكير فيكون مجاله الدخول في مجاهل الميتافيزيقا، واللاهوت الديني تحديدا.

- الانسان ذات وموضوع يتبادلان الادراك بالتناوب.فالانسان يدرك الموضوع في وعيه العقلي أو الخيالي. والانسان يدرك ذاته بذاته عقليا أيضا.والموضوع لا يشترط أن يدرك ذاته الا بشرط علاقته بمن يدركه وهو الانسان، اذا كان وعي الذات ووعي الموضوع من نفس النوع.بمعنى ان يدرك الانسان غيره من البشر لا غيره من الكائنات في الطبيعة والعالم الخارجي. فهنا لا يكون الادراك بين الذات والموضوع متبادلا، بمعنى أن الانسان في هذه الحالة يدرك موضوعه، لكن موضوعه لا يدرك الانسان ولا وعيه به كموضوع.

- في تحول اللاهوت او الفكر الديني الى ايديولوجيا دينية سياسية، ذلك يجعل من الايمان الديني متعذرا أخذه من رجال الدين والفقهاء فالايمان بالله لم يعد اليوم بحاجة الى وسيط قام به الانبياء على مر التاريخ والعصور وانتهى دورهم.

- الوجود الذي يعقبه عدم لا يسبقه عدم،والا كان ليس موجودا.بمعنى أن المادة لا تفنى ولا تستحدث نفسها عقليا تجريبيا، وأنما يمكن أن تستحدث ايمانيا روحيا فقط في خرق قوانين الطبيعة ومفهومي الزمان والمكان.

- خطأ الاعتقاد امكانية الاتحاد الصوفي او الذوبان في الذات الالهية في الاديان تقوم على امكانية اتحاد (كيفيتين) مختلفتين في هوية مؤقتة واحدة اثناء المرور بالتجربة الصوفية والعودة كلا منهما الى كيفيته المتمايزة عن الاخر بعد انتهاء المرور بالتجربة التصوفية، فهذا يستحيل ماديا وروحيا أيضا.

- الفهم الاسبينوزي لمذهب وحدة الوجود في أبسط عبارة له أن الله هو الطبيعة في كل شيء، وبالعكس أن الطبيعة في تنوعها وظوهرها وقوانينها هي الله.وهو تعبير لايمكن التسليم به ما لم يتم الغاء وجود أحدهما من أجل أثبات وجود الآخر. فهما (الله والانسان) كيفيتان مختلفتان طبيعة وجوهرا، وافتراض اتحادهما يستلزم عدم ادراك واحدا منهما على حساب تغييب وجود الاخر.

- فكرة وحدة الوجود في المسيحية مرتبطة ارتباطا وثيقا في اللاهوت الديني في ولادة المسيح ومعجزاته وقيامته كخوارق فوق طبيعية ربانية، أكثر من ارتباط الصوفية المسيحية بالاشراق التصوفي في ان يحقق الانسان حلمه ان يكون جزءا مؤقتا من الذات الالهية في سعيه وسلوكه مدارج العرفان والحال غير الطبيعي الخارق لنواميس للطبيعة، كما في الصوفية الاسلامية والبوذية والهندوسية.

- لا بديل لنا عن السعي تحقيق مجتمع تسوده ثقافة الضمير النظيف، لنتجنب السقوط في لا معنى الحياة، وجحيمها الارضي، فمباديء التقدم الحضاري نخبوية دائما تسعى تعميمها على المجموع، والنخبة مستهدفة من السلطة والمجتمع ولا فرق بين قساوة وغباوة الطرفين في أستهداف الفكر التقدمي وحامله.

 

علي محمد اليوسف /الموصل

 

في المثقف اليوم