قضايا

الريادة الفلسفية الإسلامية (الكندي والفارابي).. قراءة في فكر د. جعفر آل ياسين

1025 جعفر آل ياسين

جعفر آل ياسين أستاذ الفلسفة في جامعة بغداد، حصل على دكتوراه في الفلسفة الإسلامية من جامعة أكسفورد، واهتم بدارسة الفلسفة السينوية ومن تم تحقيق بعض رسائل الفارابي الفلسفية، وأهمها: التنبيه على سبيل السعادة، ورسالة تحصيل السعادة، فضلاً عن اهتمامه بفلسفة مُلا صدرا.

من كُتبه المهمة: المنطق السنوي، دراسة للنظرية المنطقية عند ابن سينا، وكتابه الأهم: (فيلسوفان رائدان ـ الكندي والفارابي)، وكتاب (فيلسوف عالم ـ دراسة تحليلية لحياة ابن سينا وفكره الفلسفي).

لم يتسن له التدريس طويلاً في الجامعات العراقية، فقد أحيل إلى التقاعد بعد ضغط الأجهزة الأمنية (البعثية) في أوائل الثمانينيات، فهاجر للتدريس في بلدان عربية، على رأسها ليبيا.

هو من جيل الكبار: مُحسن مهدي، وكامل مصطفى الشيبي، ومدني صالح، ونمير العاني، وحسام محيي الدين الآلوسي، وياسين خليل، وعرفان عبدالحميد، ولحق بهم عبدالأمير الأعسم، على ما بينهم من اختلاف، كل بحسب تخصصه وتوجهه المعرفي والأيديولوجي.

يُشارك جعفر آل ياسين مُجايله د. محسن مهدي في الاهتمام بفلسفة الفارابي، فقد حقق آل ياسين كما هو د.محسن مهدي العديد من كُتب ورسائل الفارابي الفلسفية، ويزيد عليه بتخصصه بفلسفة ابن سينا.

يهتم آل ياسين كثيراً بدراسة (المُنحنى الشخصي) للفيلسوف، لأنه يرى أن فكر الفيلسوف لا ينفصل عن تكوينه الاجتماعي والثقافي، لأن الفيلسوف ابن عصره.

يعتبر الكندي بمثابة "طفرة في تاريخ العلم، إن لم يكن رائداً للتدوين الفلسفي في عصره".

ما يُميز الكندي ـ بحسب ما يرى آل ياسين في كتابه (فيلسوفان رائدان)ـ هو "الاعتراف" بفضل السابقين على اللاحقين، وإن خالفونا في المُعتقد.

مُنبهر بريادة الكندي الفلسفية، كاشفاً عن قيمته وقامته في اثبات قيمة القول الفلسفي بقوله: "إن هذا العلم (الفلسفة) إما أن يكون واجباً أو ليس بواجب: فإن كان الأول فهو سار في وجوبه على الجميع، وإن أُخذ بالثاني فوجب عقلاً تقديم العلة والبرهان على الخلاف، ففي العملية البرهانية تلك يُحقق الناكرون (للفلسفة) منهجيتها التي هي قُنَية علم الأشياء (أي معرفة حقيقة وأصل وجود الأشياء)، فيجب عليهم إذن اقتناءها والتمسك به".

أشار لقيمة التعريفات ورسائل الحدود في كتابه هذا، وأظن أن د.عبدالأمير الأعسم تلقف هذه الإشارة، فذهب إلى تحقيق رسائل الحدود ونشرها تحت عنوان (المصطلح الفلسفي) كتابه الأشهر الذي عُرف به فضلاً عن كتابه (ابن الريوندي).

ما يُميز الكندي عند آل ياسين أن ينهل من أفكار سابقين ويستفيد منها في تنظيم رؤاه، ولكنه ليس تابعاً لا لأرسطو ولا لأفلوطين، ولا يسير معهما (حذو النعل بالنعل) كما يُقال، فهو لا يؤمن بقدم المادة التي قال بها أرسطو، لأن الله عنده "مؤيس الأيسات من ليس"، أي خالق الوجود من عدم (ليس)، ولكنه يؤمن بأن الله هو (المُحرك الذي لا يتحرك) بتعبير أرسطي.

ذات المنهجية يتبعها في قراءته لفلسفة الفارابي عبر ربطها بـ "المُنحنى الشخصي" وتأكيده غُربة الفيلسوف (الفارابي) منذ طفولته، فصرنا لا نعرف له توثيق انتماء حقيقي .

1024 الكندي والفارابيالفارابي هو "فيلسوف السلام والمحبة" والداعي إلى رجحان كفة العقل، فيلسوف زاهد يهيم بالموسيقى وأنغامها فكتب عنها وألفَ كتابه "الموسيقى"، وعمل ناطوراً في بُستان يعمل النهار في سُقيا الزرع والأزهار، ويقرأ على ضوء قنديل فلسفة أرسطو وافلاطون!!.

في ما يكتب الفارابي اعجاب وشغف في الفلسفة، ينهل من الفلاسفة السابقين، ليتسنى له ربط الفلسفة بالدين: "الشريعة والملَة والدين والسُنة أسماء مُترادفة...فالملَة الفاضلة شبيهة بالفلسفة، وكما أن الفلسفة منها نظرية وعملية...كذلك الملَة"، كما يقول الفارابي في كتابه (الملَة)، لأن الفلسفة فيها "تنبيه إلى سبيل السعادة" وفي السير وفق نهج الأسبقين من الفلاسفة "تحصيل السعادة"، فلا بُدَ أن تكون هي الوسيلة التي ننال بها السعادة، لأنها بمضومنها "الهدف الأصيل الذي يهدف إليه الإنسان"، لأن الفيلسوف لا يلتفت لملذات الدنيا وبُهرجها، مُحب للعلم وأهله، صادق ووفي، مُنصف (عادل)، أمين والأمانة سجية أو فطرة فيه، يؤدي الفرائض وتجنب الموبقات ويُحصن نفسه عن كل ما حرم الله، حسن الخُلق، حكيم يحترم الكبير (الخبير)، غير طامع ولا يُغريه جمع المال.

الفيلسوف هو الذي يستخدم عقله بمناح شتى، لأن العقل قوة لأدراك ماهيات الموجودات، وهو من له القدرة على إدراك المعاني العمة، كالوجود والجوهر والعرض والعلَية والمعلولية، والغاية، والوسيلة، والخير والشر والفضيلة والرذيلة والحق والباطل.

العقل قُدرة يمتلكها العُقلاء من البشر لتمييز العلاقات وارتباط بعضها ببعض، والعقل يُدرك الموجودات المادية وغير المادية أي أسباب وجود المادة.

يبحث آل ياسين في رؤية الفارابي لمفهوم النبوة، فيكشف لنا عن ربط الفارابي للقوة المُتخيلة بالإنسان بحسب فاعلية وجودها وضعفه، فقد توجد القوة المُتخيلة عند إنسان كقوة كاملة، لتكون (النبوات) "ذات درجات ومراتب تتباين بعضها مع البعض حسب حاجة المجتمع إلى هذا الإنسان المُمتاز. ولكن العامل المُشترك بين الطرفين هو مقياس الكمال الذي يجتمع في هذا الكائن العاقل من حيث كونه فيلسوفاً ونبياً ومُرسلاً، أو بالأحرى حين تتوحد فيه المُتخيلة النادرة وقُدرة العقل العملي".

ورغم أن الفارابي في كتابه "الحروف" يفضل أسبقية الحكمة على الملَة، لكن آل ياسين يرى أنها "أسبقية وجودية فحسب، من حيث أن المُتخيلة قوة من قوى التعقل"، "لأن النبي يحمل دلالتين: النبوة والفلسفة معاً لأنه تمكن من اقتناص الحالتين: التصال بالعقل الفعَال، واستلام الرسالة بواسطة الله، فإذا قيس الأمر من هذه الزاوية كأن النبي أرقى مرتبة في المعرفة من الفيلسوف"، "ومن هنا يكون النبي جامع للسعادتين، بينما الفيلسوف مُفتقر إلى واحدة منها".

لذا يربط الفارابي بين الفيلسوف والإمام والمُشرَع، فهي لا تختلف نوعاً ولكنها تتباين درجة.

 

ا. د. علي المرهج

 

في المثقف اليوم