قضايا

الادب والفلسفة

يسري عبد الغنييحلو للأديب أن يكون مفكرًا، والمفكر قد لا يكون أديبًا، وفي كلتا الحالتين يظهر أو يبدو الأدب والفكر في معية واحدة وفي صف واحد، إذ إن الأدب -كما هو معلوم- الأخذ من كل علم بطرف والفكر هو الذي يحرك في المثقف عقله وذهنه، ومن ثم فالمفكر أديبٌ ومثقفٌ حتى يصل إلى درجة الفيلسوف، هذا إذا كان لهذا المفكر موهبة أدبية أو شاعرية.

أما الفلسفة فمعناها محبة الحكمة، هكذا في التعريف المأخوذ عن اللغة الإغريقية القديمة، والفلسفة لها منطق جزل أو نحف ويقال: إن المنطق معناه نحو الفكر البشري.

وليس هناك مقارنات بين هذه المصطلحات بالقدر الذي يفرق، ولكن هذه المصطلحات كافة مصطلحات ثقافية ومعرفية وفنية ليس إلا. بيد أن الأدب هنا منعش لهذه الحركات الذهنية والمصطلحات الفكرية لأنه يحمل في باطنه رقاقات عاطفية وأدبيات حلوة وفنونًا جميلة.

هذه المعالم الثقافية بين الأدب والفكر والفن والمنطق والشعر والذهن لهي تعبيرات ذوقية تصل بين الذهن والفكر فيعبّر بها الأديب عمّا يعلمه لغةً وأدبًا وثقافةً. وصار لهذه الثقافة محبون خاصة في القرون الماضية وبالأخص الشعر والفن الأدبي وكان ذوو السلطة يقربون إليهم الأدباء والشعراء والفنانين أمثال الرواة والإخباريين كحماد الراوية وخلف الأحمر والأصمعي الذي كان يروي كثيرًا عن الأعراب ومثال على ذلك أنه التقى بأعرابي فقال له ما صناعتك؟ فقال الأصمعي: الأدب، فقال له الأعرابي: نعم الشيء هو فعليك به فإنه ينزل المملوك في حد الملوك!.

وتطور التاريخ في الآداب والمعارف والفنون فصار لها كتب ودواوين ومؤلفات ومجاميع كما تطور الأدب ولغته وتفكير أدبائه وشعرائه ودون كل ذلك كما في الأغاني لأبي فرج الأصفهاني والأمالي لأبي علي القالي والكامل في اللغة والأدب للمبرد وأدب الكاتب لابن قتيبة الدينوري والبيان والتبيين للجاحظ وسواها من الكتب التي وصلت العصر الحديث التي لم تصل وذهبت نهبا لهولاكو الذي دمر بغداد بما فيها من الكتب والمكتبات حتى غدا نهر الفرات ودجلة خليط الحبر والمداد.

هذه الأشياء تدلنا على الثقافة وانصياع الأديب وراءها؛ لأنها قيمته وهدفه في سبيل أعماله الأدبية التي تكون زادًا فكريًا وثقافيًا لهذه الأشياء.

والثقافة التي يضطلع بها الأديب أو الشاعر ثقافة من المفروض أن تكون واسعة؛ لأنها تشكل الحقيبة التي تحمل في ثناياها كل معنى يريد الأديب إيصاله منها لجمهوره من القراء والمتلقين، وهذا شيء مستجاد. إنما الشيء المحيِّر في موضوعنا تساؤل يقفز ليقول لنا: هل الفلسفة التي أشرنا إليها آنفًا مسألة أم مشكلة؟ وإجابة الأديب عن ذلك ليست مشكلة بقدر ما هي مفهومة لدى الجمهور؛ لأن الفلسفة لها علمها وثقافتها بالقدر الذي ازدهرت في العصور الماضية خاصة المدرسة الإغريقية في الفلسفة وما تلتها من المدارس التي كان من أبرز أعلامها الكندي والغزالي والفارابي وابن طفيل وابن رشد وابن خلدون.

أما الأدب والشعر فازهارهما وارد منذ القدم في تاريخنا العربي ويقول مؤرخو هذا الأدب: أإنه يمتد من قرن ونصف القرن من قبل هجرة المصطفى عليه الصلاة والسلام. فالعرب أمة شاعرة تحن للطبيعة وخالقها فتعبر عن الحق والخير والجمال شعرًا ونثرًا وفكرًا.

والبيان العربي أسلوب أدبيٌ رشيقٌ وأنيقٌ بلغته أنزل القرآن وورد الحديث النبوي وكُتب بها التراث العربي الإسلامي الذي يحمل في طياته علوم العرب وآدابها فبطبيعة الحال ازدهر الأدب بجوار الفكر وازدهر الفكر بضياء الفلسفة تجمعها كليًا الثقافة العربية والإسلامية وتراثها الفكري والأدبي والمعرفي، الذي يجمع محيطًا معنويًا وفكريًا وأدبيًا وفلسفيًا يزخر بالأفكار والقيم والمعاني والمعارف والثقافة والإعلام ووسائله القديمة والحديثة التي كانت ولم تزل تعبِّر عن أدب الأديب وشعر الشاعر ورمز المجتمع العربي الأصيل. فالشعر قديمًا هو المحور الإعلامي الذي يعبِّر عن هذا المجتمع في شؤونه وشجونه وأموره وأنشطته وسلمه وحربه، والشاعر هو بمثابة وزير للإعلام ينصر قومه ويشد من أزرهم بلا هوادة إلا الكلمة الفصحى والفكرة الإيجابية. وهذا من شأنه أن يأتي بالنصر والغنيمة والسلام لأمته وإنهاء للحروب التي تمتد سنين وشهورًا وزمانًا طويلاً.

وعندما جاء الإسلام اتخذ دينه البيان والأدب محورًا لتعاليمه التي جاء الرسول الكريم عليه الصلاة والتسليم، كما ورد في حديثه: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)، فرأينا الشعراء أمثال حسان بن ثابت وعبد الله بن رواحة وكعب بن مالك وغيرهم يدافعون عن حمى الدين وبيضته، وذلك دفاعًا ضد الأعداء من المشركين والكفار والمنافقين، فغدت الأمة أمة خير ورحمة وبركة. ودخل الناس في دين الله أفواجًا.

إن الأدب الإسلامي وليد أدب حسان وابن رواحة وكعب وازدهر بفضل الله على مرِّ السنين والقرون إلى يوم الناس هذا. يتخذ من الفكرة الدينية متكأً للشعر والخطابة والأمثال الشيء الذي رضي عنه النبي عليه والصلاة والسلام وصحابته رضوان الله عليهم.

 

بقلم: د. يسري عبدالغني

 

في المثقف اليوم