قضايا

بدر ثاني: الفوائد الجلية للثقافة الإسلامية

فيما يلي ملخص لمصطلح الثقافة الذي شاع استخدامه وتعددت تعاريفه في زمننا وظهر ما يعرف أيضا بالثقافة الإسلامية. فقد ذكرت المقصود بهذه المصطلحات وأهم مصادر الثقافة الإسلامية، قواعدها، خصائصها، مرتكزاتها، وموضوعاتها. كما بينت علاقة الثقافة الإسلامية بالثقافات الأخرى، وموقفها من الغزو الفكري والعلمنة الثقافية، وكذلك موقفها من حوار الحضارات، وفي النهاية جدول بأهم المصطلحات وتعريفاتها الواردة في هذا المقال.

1- الثقافة لغة: الذكاء والفطنة وسرعة التعلم والحِذق في إدراك الشيء.

اصطلاحا: العلوم والمعارف والفنون التي يطلب الحذق فيها (تعريف مجمع اللغة العربية).

أو جميع السمات الروحية والمادية والفكرية والعاطفية الت تميز مجتمعا بعينه، أو فئة اجتماعية بعينها،

وتشمل الفنون والآداب وطرائق الحياة، والحقوق الأساسية، ونظم القيم والمعتقدات (تعريف اليونسكو).

2- الثقافة الإسلامية: العلم بمنهج الأسلام الشمولي في القيم، والنظم، والفكر، ونقد التراث الإنساني فيها.

3- أهم العلوم الإسلامية صلة بالثقافة الإسلامية هي: علوم القرآن، الحديث، العقيدة، الفقه، والسلوك.

4- تتجلى أهمية دراسة الثقافة الإسلامية من خلال:

أ- تقديم تصور للإسلام باعتباره منهج وأسلوب حياة، وممارسة الأخلاق الإسلامية كسلوك دائم.

ب- تعريف المسلم بالعقيدة السليمة وما يحتاج معرفته في أمور دينه وعباداته ومعاملاته.

ج- تبصيره بالغزو الفكري والثقافي ضد المجتمعات الإسلامية.

د- بيان موقف الأسلام من النوازل المتجددة والقضايا المعاصرة.

5- ينبثق علم الثقافة الإسلامية من نصوص الوحيين: الكتاب والسنة.

6- قواعد علم الثقافة الإسلامية:

أ- الشمولية: أي التناول الكلي للموضوع باعتباره وحدة مترابطة.

ب- التأصيلية: بيان نظرة الأسلام للإنسان والكون والحياة ومنهجه في الاستنباط، والاستدلال، ومدى توافق التراث الإنساني مع الإسلام من عدمه.

ج- النقدية: بيان الجوانب الإيجابية في الفكر الإنساني المتوافقة مع الأسلام، والسلبية التي تحتاج الى هداية

ج- المقارنة: باتباع أسلوب المنهج المقارن القائم على الاستقراء والتحليل والنقد كمنهج أساسي.

7- مصادر الثقافة الإسلامية:

تنقسم إلى مصادر شرعية أصلية تشمل: القرآن والسنة والأجماع والقياس وإلى مصادر معرفية محكومة بالمصادر الأصلية منها: التاريخ والتراث الإسلامي، واللغة العربية والخبرات المفيدة.

8- خصائص الثقافة الإسلامية:

أ- الربانية: تستمد من الوحي الالهي الكتاب والسنة.

ب- الشمولية: الاهتمام بكافة مناحي الحياة.

ج- الواقعية: التعامل مع المسلم وفق طبيعته البشرية ومراحل نموه وما يعتريه من أحداث.

د- الوسطية: يوازن بين مطالب المسلم الجسدية والروحية في الدنيا والآخرة.

ه- العالمية: لكافة البشر.

9- ركائز الثقافة الإسلامية:

أ- التوحيد: إفراد الله بربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته.

ب- الأيمان: اعتقاد بالجنان، وقول باللسان، وعمل بالأركان، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية. وأركانه ستة:

الأيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الأخر، والقدر خيره وشره.

ج- العبادة: وهو اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الاقوال والاعمال الباطنة والظاهرة (ابن تيمية).

- أركانها: كمال المحبة وتمامها، وكمال الذل وغايته.

- شروطها: الإخلاص لله والمتابعة لنبيه.

- من دوافعها: الفطرة السليمة، محبة الله وتعظيمه والافتقار إليه، والرغبة في ثوابه، والرهبة من عقابه.

- من مقاصدها: تحقيق العبودية لله، شكره على نعمه، وتحقيق الأيمان بالغيب.

- من المفاهيم الخاطئة للعبادة: قصرها على الصلاة والصيام والحج دون سائر العبادات، والحرص على

النوافل والتفريط في الفرائض، وأيضا الغلو في العبادات والابتداع فيها.

10- موضوعات علم الثقافة الإسلامية:

أ- القيم: مجموعة القواعد التي تقوم عليها الحياة الإنسانية، وتنقسم إلى ثلاثة:1- عليا تتمثل في العبودية

لله والعدل والاحسان، 2- حضارية: مثل الحرية والمساواة، 3- خلقية: مثل الصدق والأمانة والوفاء.

ب- النظم: وأهمها نظام العقيدة والعبادة، والنظام الأخلاقي والاجتماعي، والسياسي والقضاء والحسبة

ج- الفكر: وهو عمل العقل ونتاجه، وقضاياه: 1- عامة: كالوجود والتطور، 2- إنسانية: كالتدين والهوية

3- حضارية: كالتقدم والتخلف. ومذاهبه: 1- نظرية: كالاستشراق، 2- عملية: كالتنصير والماسونية

د- نقد التراث الإنساني: بواسطة المنهج المقارن لتأصيل كل قيمة ونظام وفكر، أو المنهج الشمولي لثقافة

أمة من الأمم أو فترة تاريخية من جميع جوانبها.

12- موقف الثقافة الإسلامية من:

أ- الثقافات الأخرى: إيجابية تواصلية بالاستفادة من الخبرات النافعة للأمم الأخرى بما لا يتعارض مع الثوابت الإسلامية والتمسك بالعقيدة الصحيحة والتحذير من المواقف السلبية.

ب- الغزو الفكري: وهي جهود فكرية منظمة من أعداء الإسلام لصد المسلمين عن دينهم والتشكيك فيه، من خلال عدة وسائل منها: 1- الاستشراق وهي دراسات يقوم به الغربيون للإسلام بهدف تشويهه، 2- التنصير: أي نشر النصرانية في دول العالم الثالث خاصة الافريقية عن طريق تقديم الخدمات الطبية وبناء المدارس والمساعدات المالية وكذلك الاعلام.

- ومن آثاره على الامة الإسلامية: زعزعة الأيمان والتشكيك في عقيدة المسلمين، الترويج للانحلال والفساد،

وهدم قيم المجتمع المسلم، تغريب المرأة وإفسادها، نشر الألحاد، الدعوة الى القومية والعرقية

- ويتمثل موقف الثقافة الإسلامية من الغزو الفكري: تعريف المسلمين به وبوسائله وتوعيتهم بآثاره الخطيرة

على الفرد والمجتمع، تكثيف دور الإعلام الإسلامي والمؤتمرات لبيان مخاطر هذا الغزو، والاهتمام بالمرأة

13- الثقافة العلمانية: وهي فصل الدين عن الثقافة، مما أدى إلى إبعاد الجمعيات الثقافية ومجالسها عن الدين، وهذا الاتجاه خاطئ يتعارض مع واقع الثقافات كافة التي لا تنفك عن دين ومعتقد مجتمعاتها.

14- حوار الحضارات:

- الحوار مطلب إسلامي من أجل الدعوة إلى الله، فلكي نقوم بهذا الواجب علينا الحوار مع الاخرين للدعوة إلى الإسلام والرد على الشبهات المثارة في أذهان الناس.

- وقد نشأ مصطلح حوار الحضارات مؤخرا نتيجة الصراعات بين القوى العالمية السياسية والدينية. والذي يقوم على إيجاد بيئة دولية مستقرة انطلاقا من مبدأ الاحترام المتبادل. وهي فكرة مقبولة نظريا لكن يعيبها بعض الإشكالات التي تخالف الثقافة الإسلامية وهي:

أ- أن الثقافة المتقدمة هي الثقافة الغربية نتيجة التقدم المادي والتقني.

ب- الحوار قائم على مسائل الحريات العامة: منها حرية المرأة وفق الثقافة الغربية وكذلك حرية المعتقد.

ج- نزعة الغرب العنصرية وتأصيل الطبقية والنظرة الدونية للحضارات الأخرى.

د- أن المتصدين لتمثيل المسلمين في هذا الحوار ليسوا مخولين، بل يقع التصدي على عاتق العلماء الراسخين

- موقف الإسلام من حوار الحضارات:

لم يكن الحوار محل اتفاق بين علماء المسلمين، فمن رافض للفكرة من أساسها، ومن مؤيد للفكرة على اطلاقها،

لكن الأصل عند المسلمين القبول بهذا المبدأ لأهميته وحث الإسلام عليه بالرغم من الواقع المرير التي تعيشه بعض المجتمعات الإسلامية المضطهدة، على لا يكون تخديرا للامة.

15- تعريفات:

م - المصطلح - التعريف

1 - الثقافة - لغة: الذكاء والفطنة وسرعة التعلم والحِذق في إدراك الشيء.

اصطلاحا: العلوم والمعارف والفنون التي يطلب الحذق فيها (مجمع اللغة العربية).

2 - الثقافة الإسلامية - العلم بمنهج الأسلام الشمولي في القيم، والنظم، والفكر، ونقد التراث الإنساني فيها.

3 - الحضارة - مفهوم شامل لكل من الثقافة والعلم

4 - القيم - القواعد التي تقوم عليها الحياة الانسانية

6 - المنهج الشمولي - المنهج القائم على أساس التناول الكلي للموضوع كوحدة مترابطة

7 - النظم - مجموعة التشريعات التي تحدد للإنسان منهج حياته

8 - الفكر - عمل العقل ونتاجه

9 - النقد - كشف حال الشيء لبيان حقيقته من زيفه

10 - التراث - ما يخلفه الرجل لورثته

11 - التراث الإنساني - ما تخلفه البشرية من ثقافة وحضارة وعلوم

12 - نقد التراث الإنساني - فحصه اجابا وسلبا في مجالات القيم والنظم والفكر ومواجهة ما يخالف الإسلام فيه

13 - المنهج التأصيلي - يراد به الانطلاق من التصور الإسلامي للإنسان والكون والحياة في الفهم والتنظير الفكري والعلمي والنقدي واتباع القواعد الشرعية في الاستنباط والاستدلال

14 - المنهج النقدي - يسعى لبيان منهج الإسلام والدفاع عنه في ظل المذهبيات وتصارع الأفكار مبينا ما يتوافق مع الإسلام من الفكر الإنساني ورد ما يخالفه

15 - منهج المقارنة - يكشف عن كمال الإسلام وضرورته للبشرية

16 - المصادر الشرعية الاصلية - مصادر التشريع الأربعة المتفق عليها وهي القرآن واسنة والاجماع والقياس

17 - المصادر المعرفية - ليست من مصادر التشريع لكنها من روافد الثقافة الإسلامية ومحكومة بالمصادر الشرعية مثل التاريخ والتراث الإسلامي واللغة العربية والخبرات النافعة

18- القرآن - كلام الله المعجز المنزل على محمد المكتوب في المصاحف المنقول بالتوتر المتعبد بتلاوته المبدوء بالفاتحة والمختوم بالناس

19 - السنة النبوية - كل ما اضيف الى النبي من قول او فعل أو تقرير أو صفة

20 - الاجماع - اتفاق المجتهدين من امة محمد بعد وفاته على مر العصور في أمر من أمور الدين

21 - القياس - إلحاق فرع بأصل في الحكم لتساويهما في العلة

22 - التراث الإسلامي - ما صنفه المسلمون على مر العصور في شتى المعارف والعلوم

23 - الغزو الفكري - جهود فكرية منظمة يبذلها أعداء الإسلام لصد المسلمين عن دينهم

24 - الاستشراق - دراسات يقوم بها الغربيون للشرق الإسلامي في جوانب شتى بهدف تشويه الاسلام

25 - التنصير - حركة دينية استعمارية لنشر النصرانية في دول العالم الثالث وخاصة المسلمين

26 - التوحيد - لغة: مصدر وحد يدل على الانفراد

اصطلاحا: إفراد الله بربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته

27 - الايمان - لغة: التصديق والإقرار

اصطلاحا: اعتقاد بالجنان وقول باللسان وعمل بالأركان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية

28 - العبادة - لغة: الطاعة مع الذل والخضوع

اصطلاحا: اسم جامع لما يحبه الله ويرضاه من الاقوال والاعمال الظاهرة والباطنة

29 - علمنة الثقافة - فصل الدين عن الثقافة

30 - حوار الحضارات - مصطلح ظهر في هذا العصر يراد به إيجاد بيئة دولية مستقرة قوامها الاحترام والمساواة بين الثقافات والحضارات المختلفة

 

في المثقف اليوم