قضايا

حسين عجيل الساعدي: كـونيـة الثـورة الحـسينيـة

الكونية دعوة الى البحث عن المشتركات من قيم الخير والعدل والمساواة والفضيلة والأخاء بين الإنسانية جمعاء، وتأكيد على ما هو قيمي من حقوق وحريات ومُثل ومبادئ وقيم. والحديث عن ثورة الإمام الحسين (ع) يحمل أبعاداً كونية عديدة رافقت أحداث المعركة وما بعدها، أضافة الى دلالاتها الإنسانية العظمية من تضحية ومبدئية وإيثار وبطولة وعنفوان ووو.. ذكرها أرباب الحوادث والسير في مجلداتهم. فالثورة الحسينية ليس كونية بأهدافها وغاياتها، بل رؤية كونية، وفق القوانين الكونية الإستثنائية. فأثر القضية كونها قضية إستثنائية وحدث كوني، أثارت دهشة الجميع في وقوعها، وعلى مختلف اتجاهاتهم الفكرية والايديولوجية وأديانهم ومعتقداتهم، فالتفاعل الكوني مع الثورة لم يكن وليد واقعة حدثت من قبل، وأنما جاء من عظيم الحدث وعظمة الموقف وفق نسق كوني أمتد إلى يومنا هذا، ليحكى للأجيال عظيم ما أرتكب من جريمة.

أن الثورة الحسينية تلتقي بالتأكيد مع الكثير من الثورات الكبرى العالمية ذات التوجهات الأصلاحية والتحررية من حيث الوقوف بوجه الظلم والإستبداد وإشاعة مبادىء الحرية وحقوق الإنسان، إلا أنها تفترق من حيث كونها وضعت آلية الإستمرار لها وأبتكرت أساليب الديمومة سواء عن طريق الأحاديث الشريفة الداعية الى زيارة الإمام الحسين (ع) أو أستذكار ثورته وشهادته عن طريق تعظيم شعائرها أو أستحضار قيمها الروحية وأهدافها الإنسانية السامية، فهي تمثل أنعطافة كبيرة في مسيرة الإنسانية ونقطة تحول في مسار حوادث التاريخ، نتيجة الزخم الهائل الذي ولدته هذه الثورة العظيمة في الضمير الإنساني، ولدى كل أحرار العالم، وأصبحت مثالاً يحتذي به.

الإمام الحسين (ع) إذاً ثورة كونية نوعية أصلاحية شمولية بكل المقاييس وأن جرت أحداثها في زمن محدد وبقعة محددة قد تبدو صغيرة بالمقارنة مع سعة المساحة التي كونتها في نفوس البشر، فهي حدثت في عصر معين لكن إشعاعاتها وقيمها ومثلها ومحتواها الإنساني الكبير أمتد الى كل العصور، وتشع على كل أمم الأرض مادام الظلم والقهر والأضطهاد قائم في هذا العالم. فهي منهج وسلوك إنساني وتضحية قل نظيرها في كل ثورات العالم الكبرى بدأً من ثورة سبارتكوس (111 ق.م-71 ق.م). في روما إلى الثورة الإنكليزية (1642-1688)، والثورة الأميركية (1774-1884)، والثورة الفرنسية (1789-1870)، وغيرها، تلك الثورات التي تلاشت بعد أن بعدت عن أهدافها التي قامت من أجلها.

فكانت الثورة الحسينية درساً عالمياً أقتدى به عظماء تاريخ النضال والتحرر في العالم أمثال: "المهاتما غاندي" زعيم الهند فخاطب الشعب الهندي وحثهم على أستلهام الثورة الحسينية: (لقد طالعت بدقة حياة الحسين شهيد الأسلام الكبير، ودققت النظر في صفحات كربلاء و اتضح لي ان الهند اذا ارادت احراز النصر فلابد لها من اقتفاء سيرة الحسين). و"ماوتسي تونغ" زعيم الصين الذي تعجب من قدوم "عبد الكريم الخطابي" للأستفادة من تجربة الصينين الثورية أذ يقول له:(عندكم تجربة ثورية وانسانية فذة قائدها الحسين و تأتون الينا لتأخذوا التجارب)، وأما المناضل "جيفارا" يقول:(على جميع الثوار في العالم الأقتداء بتلك الثورة العارمة التي قادها الزعيم الصلب (الحسين) العظيم والسير على نهجها لدحر زعماء الشر والأطاحة برؤوسهم العفنة)، وكثير من رجال الفكر والثقافة والمبادئ التحررية في أرجاء المعمورة الذين أرخوا بأقوالهم الثورة الحسينية، فقد فطن المؤرخون والباحثون الغربيون لرمزية ثورة الحسين (ع)، فكانت تمثل لهم ضمير الأديان، فهي تعبير عن رؤية للوجود وتصوير للواقع، وهذا ما أكده المستشرق الأمريكي "غوستاف غروينيام" حين قال: (أن وقعة كربلاء ذات أهمية كونية، فلقد أثرت الصورة المحزنة لمقتل الحسين ذلك الرجل النبيل الشجاع في المسلمين تأثيراً لم تبلغه أية شخصية مسلمة أخرى). أما الآثاري الإنكليزي "وليم لوفتس" فأكد عظمة شهادة الأمام الحسين: (قدم الحسين بن علي أبلغ شهادة في تاريخ الإنسانية وأرتفع بمأساته الى مستوى البطولة الفذة).

(أن القرون تأتي وتذوب قرناً بعد قرن، كما تذوب حبة الملح في المحيط. وهذا الحسين أسمه باق في القلوب وفي الأفكار والضمائر)، فهو أكبر من القرون وأكبر من الزمن. فثورته تبقى ثورة كونية تاريخية خالدة أستلهم منها كل ثوار وأحرار العالم وحركات التحرر العالمية في نضالهم من أجل الأرتقاء بكرامة الإنسان.

***

بقلم: حسين عجيل الساعدي

في المثقف اليوم