قضايا

علي المؤمن: ترويج المصطلحات (الرومانسية) في توصيف الشذوذ الجنسي

تعبِّر المصطلحات الغربية (الرومانسية) المترجمة الى العربية عن الانجليزية أو الفرنسية ترجمة حرفية، لتوصيف الشذوذ الجنسي، كالمثلية، والمثلي، ومجتمع الميم، والميل المماثل، والعاطفة المطابقة، والخلل الهرموني، والتحور الجيني، والأقلية الجنسية، وغيرها؛ تعبِّر عن توصيف ثقافي غربي منحاز للشذوذ، بهدف تحبيبه الى النفوس، وتكريسه كظاهرة اجتماعية طبيعية، على غرار المصطلحات العربية (الرومانسية) الجميلة الشهيرة الأُخر، المترجمة عن الإنجليزية، كالاستعمار ( (colonization، في توصيف الاحتلال، والنوع الاجتماعي (Gender) في توصيف اللاجنس. وبالتالي؛ فإنّ التوصيفات الغربية التنظيرية لمظاهره وسلوكه، إنّما هو أمر بديهي وطبيعي بالنسبة للغرب، لأنها تعبِّر عن هوية الغرب وتفاعلات بيئته المحلية، وهي بالنسبة لهم لا تمثل نحتاً قبيحاً للمصطلحات، بل ولادات تلقائية لمخاضات محلية.

هذه المصطلحات هي ترجمة حرفية للمصطلحات الأصلية عن اللغة الإنجليزية أو الفرنسية، مثل: (Gender minority) بمعنى الأقلية الجنسية، و((homosexuality بمعنى المثلية، و(homosexual) بمعنى المثلي، و(LGBT) الذي هو اختصار لعبارة: (community Lesbian Gay Bisexual Transgender)، بمعنى مجتمع المرأة المثلية والرجل المثلي والمخنثين والمتحولين جنسياً.

وإذا كان المثقف والأكاديمي والكاتب والصحفي والسياسي الغربي، يتداول هذه المصطلحات ويرددها بعفوية، انسجاماً مع طبيعة بيئتهم العلمانية الليبرالية التي أنتجتها؛ فلماذا يقوم العربي والمسلم بتداولها والترويج لها، دون تمحيص وتدقيق في خلفياتها الاجتماعية الثقافية ودلالاتها المحلية، ليتحول الى مرآة عاكسة للفعل الغربي؟. فهذا الدور الببغاوي الذي يمارسه العربي والمسلم، وخاصة النخب الثقافية والدينية، إنما هو خضوع إرادي أو لا إرادي لمخرجات الغزو الثقافي الغربي.

وأقدِّر إن الملتزمين دينياً، الذين يستخدمون هذه المصطلحات العربية المترجمة، لا ينطلقون من القبول بالدلالات الاجتماعية الثقافية الغربية لهذه المصطلحات، بل ربما استسهالاً للقبول بالمصطلحات الغربية وعدم الالتفات لدلالاتها، أو غفلةً ناتجة عن الانسياق اللاشعوري وراء ضغط الدعاية والإعلام والثقافة والسياسة الغربية. وهذا الاستسهال أو الغفلة، تشبهان القبول باتفاقيات المنظمات الدولية بشأن (الجندر= (Gender، بمعنى النوع الاجتماعي أو الجنس الاجتماعي، أو (اللاجنس) بمعنى أدق، وأهمها اتفاقية (سيداو) دون الالتفات الى بعض مضامينها الخطيرة، المتعارضة مع بديهيات الشريعة الإسلامية.

***

د. علي المؤمن

في المثقف اليوم