تنبيه: نعتذر عن نشر المقالات السياسية بدءا من يوم 1/5/2024م، لتوفير مساحة كافية للمشاركات الفكرية والثقافية والأدبية. شكرا لتفهمكم مع التقدير

قضايا

جاياتري ثيادمادون: الإنسان الذي هو المرأة.. هل هو مفهوم صعب إلى هذا الحد؟

بقلم: جاياتري ثيادمادون

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

كان عمري 11 عامًا عندما سمعت مصطلح النسوية لأول مرة. "هؤلاء النسويات اللعينات!" إنهم ببساطة يلفتن الانتباه إلى قضايا غير ذات صلة. كان جدي، رفيقي الدائم بعد المدرسة، منزعجًا مما اعتبره آفة المجتمع الحديث. لم يكن لدي أي فكرة عما هي النسوية. لكن إذا كان جدي يعتقد أن هذه آفة اللحظة، فلا يمكن أن يكون الأمر كذلك. لقد عشقته كثيرًا حتى أنني أعتقد عن بعد أنه قد يكون مخطئًا.

وبعد أيام قليلة، كنت في صف الفنون في المدرسة. بصرف النظر عن التدريب البدني، كانت الفنون هي الموضوع الآخر الذي فشلت فيه فشلاً ذريعًا. لم يكن لدي أي استعداد لذلك. ومع ذلك، كنت أعشق أستاذة الفنون، مريدولا سيدتي.

دخلت الفصل وهي تبتسم، وهي تحمل نفسها النحيلة في ساري مدسوس عند الخصر، في مشية واسعة ولكن مائلة. حتى عندما كان العمل الفني الذي قدمته سيئًا، وجدت شيئًا ملموسًا فيه. لقد كانت سرعة البديهة وذكية ولطيفة. وكان طيبتها كرائحة الياسمين وسط مزراب الطغيان المتفشي بين المعلمين الهنود.

لقد عشقتها وكنت سأفعل أي شيء لإثارة إعجابها. لم أستطع أن أبهرها بفني؛ ليس بعد المحاولات البائسة لرش شجرة وانتهى بها الأمر مثل المصاصة. بدلا من ذلك، حاولت يدي في البراعة. بعد كل شيء، حتى عندما كنت في الحادية عشرة من عمري، كنت روحًا عجوزًا؛ على الرغم من أن المصطلح الأفضل قد يكون مبكرًا.

***

"هؤلاء النسويات! إنهم فقط يثيرن قضايا لا تستحق الاهتمام. قمت بلا مبالاة بنشر تعليقي المدروس بعناية عند الدردشة معها بعد الفصل. أدارت صديقتي جينسي، التي كانت تقف بجانبي، عينيها في ارتباك، مما زاد من غروري.

"اين سمعت ذلك؟" تحول صوت أستاذتي فجأة إلى الجدية دون أن تغضب. لم يكن هذا الرد الذي كنت أتوقعه. لم أكن أتوقع أي شيء أقل من نظرة إعجاب تقول: "انظر كم هي متقدمة في عمرها".

"عزيزتي، أنت لم تصبحي أنثى بعد. مازلتما فتاتين صغيرتين ولا تستطيعان فهم معنى أن تكوني أنثى، أو ما تفعله الحركة النسوية. لا تتعجلى في النمو."

وبعد هذا ابتعدت.

لذلك، عندما سألني زميلي السابق، فريد، عما يعنيه أن تكوني أنثى في منظمة ذات أغلبية من الذكور، خطرت سيدتي العزيزة مريدولا داخل رأسي.

***

لقد تواصل فريد وطلب المساعدة ليصبح حليفًا ذكرًا.

في أوقات الحرب هذه، كلمة حليف تعطيني مذاقًا معدنيًا. فهل هكذا أصبح القتال من أجل العدالة، حرب بيننا وبينهم تحتاج إلى حلفاء وأعداء؟

وجدت إحدى الدراسات التي أجراها علماء الاجتماع في جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا أن الناس كانوا أكثر تقبلا لرسائل المساواة بين الجنسين عندما ألقاها الذكور مقارنة بالإناث. إذن، هل نخوض حرباً بالوكالة؟ أو ربما هذا هو المنقذ الذكر الذي يحمي الفتاة في محنتها؟

إن سخريتي غير مبررة. وهذا يعتبر عدم احترام لفضوله عندما يتعلق الأمر بالتعرف على حياة الآخرين. لكن ما أثار غضبي هو تسجيله في برنامج تدريبي أدى إلى تنشئة حلفاء ذكور.

أردت أن أقول: فريد، أنت كذلك بالفعل. لا تدعهم يفسدون الأمر، لكنني لم أفعل ذلك.

إنه رجل جيد حقا. إنه يساعد الناس لأن هذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي القيام به، وليس لأنه تعلم في التدريب أن هذه هي الطريقة الصحيحة للتصرف. وكنت قلقة من أن التدريب سيجعله مجرد إنسان آلي يعتمد على قائمة المراجعة ويشعر بالقلق بشأن الصواب السياسي بدلاً من الأصالة.

لكنني لم أرغب في إطفاء حماسته، لذلك وافقت على مساعدته.

***

"كيف يبدو الأمر عندما تكونين أنثى في منظمة ذات أغلبية من الذكور؟ هل هناك أي تجارب معينة مررت بها في مكان العمل بسبب جنسك؟ هل هناك أي شيء في تجربتك تتمنين أن يفهمه الآخرون بشكل أفضل؟"

لقد كان هذا سؤالاً بمليون دولار، وليس لأنني أملك المال الكافي.

في العقد الأخير من مسيرتي المهنية في الشركة، كنت الأنثى الوحيدة في معظم فرقي. وأصبح ذلك أكثر وضوحًا عندما تسلقت السلم إلى أسفل بطن الإدارة الوسطى. مكالمات الفيديو التي أجريتها بعد الوباء، والتي ناقشت المبادرات الإستراتيجية، أو التوظيف، أو الترقيات، أو أي موضوعات مملة أخرى، كانت تحمل في الغالب وجوهًا ذكورية.

وعلى الرغم من ذلك، لم يكن هناك الكثير من الحوادث التي تم فيها تجاهلي بسبب جنسي. لم يكن بإمكاني التفكير في خسارة فرصة أو تجاهل الترقية لأنني أنثى.

ومع ذلك، فإن بعض المجموعات جعلت من الصعب التحدث.

"هل تقصدين أنه من الصعب التحدث عندما تكون المجموعة في الغالب من الذكور؟" استطعت أن أرى من سؤال فريد كيف أن التدريب منحه بالفعل رؤية عالمية قطبية.

كان من الصعب التحدث عندما سيطر الأشخاص الصاخبون على الاجتماع. هل كان الأمر صعبًا لأنني امرأة؟ أم لأنني كنت انطوائية وقد تنتفخ عروقي من مكتب الطابق الخامس عشر بعد تبادل الحديث بصوت عالٍ؟

الحقيقة هي أن صوت شخص ما بصوت عالٍ ومتهور جعل الأمر صعبًا على البقية. لم يكونوا جميعهم أغبياء.لقد أحبوا سماع أصواتهم فقط. وجاءوا من جميع الأجناس. وكانت الطريقة الوحيدة لإعطاء مساحة لجميع الموجودين في الغرفة هي التحكم فى إدارة الاجتماع، وتجنب المقاطعات، والحد من قدرة الفرد على السيطرة على المناقشة.

ربما لا أكون على علم بالتمييز، لأنني فاتني الكثير من الدورات التدريبية للتوعية بالنوع الاجتماعي. ربما يساعدني أنني شخص حرفي، غير قادرة على القراءة بين السطور أو سماع التعالي في صوت الشخص.

ومع ذلك، كان هناك هذا مرة واحدة.

لقد كنت في مكالمة مع مديري حيث كان يعطيني بطاقة الأداء لهذا العام؛ مراجعة الأداء السنوية. لقد كنت من أفضل اللاعبين في ذلك العام، كما كنت في السنوات التي سبقت ذلك. لكن مديري ذكر كيف كان أدائي في ذلك العام متقلبًا؛ لقد تحطمت على مستوى منخفض لبضعة أشهر قبل أن أعود مرة أخرى. كان يعتقد أن هذا أمر غير عادي بالنسبة لي.

"حسنًا، نعم، كان الأمر غير عادي للغاية. لقد مررت بسنة مضطربة، وكانت هناك أوقات فكرت في الاستقالة فيها."

"لماذا؟ هل هو بسبب تلك الحادثة؟ اعتقدت أنني اعتنيت بالأمر. فهل كان هناك آخرون بعد ذلك؟"

لقد كانت سنة مضطربة. كنت أقود مشروعًا غامضًا ومتطورًا باستمرار مع العديد من أصحاب المصلحة ذوي الرأي القوي، والعديد منهم كان لديهم غرور بحجم الحيتان الزرقاء. لم يحبوا أن يتم تحديهم أو استجوابهم. كان التوصل إلى توافق في الآراء بشأن أي موضوع مهمة ضخمة. لذلك كان النموذج التشغيلي للفريق هو الاسترضاء. وبدلاً من تحديهم علناً، كان من الأسهل ببساطة الإطراء والإقناع.

لم أستطع أن أحمل نفسي على القيام بذلك. كنت أؤمن بمناقشة موضوع ما على أساس مزاياه. ولم يكن للمناظر أهمية كبيرة. لذلك واصلت طرح الأسئلة وتحدي الآراء.

في مثل هذه المناسبة، أضاف ريتشارد كرانيوم، أحد موظفي الشركة، قيادتي إلى موضوع البريد، وأجاب على السؤال التالي: "اقض بعض الوقت وتعلم كيفية القيام بعملك مثل الآخرين"

مع سياق الخلفية وتصعيده للموقف بإضافة قيادتي، شعرت وكأن أحدهم يبصق في وجهي. حاول مديري نزع فتيل الموقف الذي ضاعف فيه RiCra من إهاناته.

في البداية، شعرت وكأن شخصًا ما ركلني في الفخذ. لم أستطع أن أفهم كيف يمكن لشخص ما أن يكون وقحًا جدًا مع شخص آخر. شعرت وكأنني كنت ألهث من أجل التنفس، وبدأت في البكاء دون حسيب ولا رقيب في المرحاض. وبعد جولة من الدموع، بدأت أسأل نفسي. هل فعلت شيئًا رديئًا وقاسيا؟

عندما زال الارتباك العقلي، أدركت فجأة أنه لم يتعرض للإهانة أي شخص آخر في فريقي المكون من الذكور مطلقًا. لقد أساء إليّ فقط. لم تكن هناك طريقتان حيال ذلك.

بمجرد أن اكتسبت ما يكفي من العقل، تواصلت مع مديري وأخبرته أن البريد الإلكتروني السام التالي من هذا الرجل سيذهب إلى رئيس الموارد البشرية. "تمكن" مديري من إدارة الموقف، وبعد ذلك أصبح الرجل السام مثل العسل على عجلات.

ومع ذلك، خلال الفترة المتبقية من العام، لم أشعر أبدًا بالراحة عند إجراء مكالمة بمفردي مع ذلك الرجل. لقد طلبت دائمًا من أحد زملائي الموثوق بهم الانضمام معي. حتى في الاجتماعات مع عشرات الحضور، لم أشعر أبدًا بالراحة في التحدث إذا كان هذا الرجل موجودًا.

كنت خائفة من إهانة مماثلة. كنت خائفًا من أن أُجر إلى المستنقع وإجبر على المشاركة في قتال الخنازير معه. لقد ابتعدت عن الأضواء، وقمت بعملي في الظل ولم ألفت الانتباه إلى نفسي أبدًا.

عندما سألني مديري عن الموجة، سألته إذا كان يفهم ما يعنيه أن تكون امرأة عازبة في مؤسسة كبيرة بعد مثل هذا الحادث. ومن السهل استبعاد مثل هذه الحوادث باعتبارها حوادث معزولة. ومع ذلك، فإنه غالبا ما يكون الموت بآلاف الجروح.

لقد أثار مديري كابوس العلاقات العامة. ومع ذلك، لم يعتذر RiCra أبدًا عن سلوكه. ولم يقل كلمة واحدة غير صحيحة سياسيا. على حد علمي، كان سيكمل كل التدريبات الإلزامية التي تقدمها الشركة لمكافحة التحرش. ومع ذلك، فقد فشلت في غرس ميل طبيعي لديه لمراعاة الآخرين واستيعابهم.

لذا، اسمحوا لي أن أنغمس في سخريتي. لم أر بعد نتيجة مثمرة لمثل هذه الدورات التدريبية. وبصراحة، شعرت بالسوء عندما طلبت من مديري الأبيض الذكر أن ينقذني. لذا، لا، لست بحاجة إلى حلفاء من الذكور. ما أحتاجه هو وجود بشر متفهمين لأتقاسم معهم هذا الكوكب.

***

غالبًا ما يمزح والدي قائلًا إنه إذا طلب مني تقديم نفسي إلى أحد سكان المريخ، فسأقول أولاً إنني أنثى ثم إنسان. وحتى مع ذلك، فأنا لا أعتبر نفسي نسوية.

أنا لا أحب التسميات بجميع أنواعها؛ الجنس، والجنسية، والعرق، والدين، والطائفة، والتوجه الجنسي، وصاحب العمل، والقائمة تطول. أجد التسميات مفيدة فقط لمزيد من تقسيم الناس. ومن هذا المنطلق، أنا أيضًا لا أحب مصطلح "الحليف الذكر". في عالم ثنائي الجنس، فإن وجود حليف ذكر للنسويات أمر منطقي. ماذا عن عالم يتسم بالمرونة بين الجنسين مثل العالم الذي نتجه نحوه؟

ومن خلال التدريب على دمج النوع الاجتماعي، قمنا بتوعية المجتمع بأن التشهير بالرجل هو خطيئة كبرى. فهل يجوز للرجل أن يعلن لرجل آخر من ثقافة مختلفة كما هو الحال مع الآسيويين في الغرب؟

أنا لا أحب ولا أكره أي شخص بسبب حادث ولادته. ومع ذلك، يجب معارضة الظلم ضد أي شخص. إذا كان الظلم في مكان العمل هو في الغالب ضد جنس معين، فيجب معالجة ذلك أيضًا.

ومع ذلك، فإن هذه التدريبات، التي تقسم الأشخاص إلى فئات عامة يحتاجون إلى المساعدة وإجراءات تشغيل موحدة للتعامل معهم، هي مثل صب محلول السكر في الخلايا السرطانية.

التدريب المسمى بإزالة العنصر البشري من هذه التجارب. فهو يفشل في تفسير كيفية تأثر الناس بهذه التجارب على المدى القصير والطويل. وبدلا من ذلك، ما نحتاج إليه هو خلق بيئة مفتوحة وآمنة تشجع الناس على مناقشة المواضيع الحساسة بشكل مفتوح. ما نحتاجه هو المزيد من التعليم والوعي.

لا يمكن صياغة مثل هذه الأشياء ونشرها على نطاق واسع. وبدلا من ذلك، يحدث التغيير فقط في خطوات صغيرة ولا يمكن أن يحدث بالكامل من أعلى إلى أسفل.

***

أحد المبادئ الرئيسية للطاوية هو وو وي أو العمل السهل الذي يتسم بالمرونة ولكنه قوي مثل المياه المتدفقة. إنه ذلك الشعور العفوي برعاية طفل مريض؛ ليس لأنه يجب على المرء أن يفعل ذلك، ولكن لأن هذا ما يفعلونه بشكل طبيعي.

كما يقول لاوزي في داودجينغ،

عندما ضاع الطريق كانت هناك فضيلة.

وعندما ضاعت الفضيلة كان هناك الخير.

عندما ضاع الخير كان هناك حق.

عندما ضاع الحق كانت هناك الطقوس.

الطقوس هي تآكل الولاء والجدارة بالثقة

ونذير الفوضى .

أراد فريد أن يكون حليفًا ذكرًا. لكنه كان كذلك بالفعل.

والحقيقة هي أن كونك حليفًا يعني أن تكون شخصًا جيدًا ومحترمًا. شخص يمكنه النظر حول الغرفة ورؤية الشخص الذي يكافح من أجل التحدث. شخص يمكنه أن يفهم كيف تم تشكيل كل واحد منا من خلال خلفياتنا الاجتماعية والثقافية والمعيارية المتعلقة بالجنسين، واتخاذ خطوة أخرى نحو فهم الآخر.

أن تكون جيدًا يجب أن يكون عملاً طبيعيًا. لا ينبغي أن يكون ذلك لأنه صحيح سياسيا.

لا أريد "حلفاء ذكور" يخوضون معاركي نيابة عني. لا أريد أن "يحميني" شخص ما وكأنني فتاة صغيرة. أفضّل أن يكون لدي أصدقاء في العمل يرونني بالكامل، ويستمعون إلي، ويشجعونني، ويقدمون لي علبة كلينيكس عندما أحضر بعينين محتقنتين بالدم.

(تمت)

***

.....................

المؤلفة: جاياتري ثيادمادون/Gayathri Thiyyadimadom  كاتبة من الهند فضولية دائمًا وساخرة إلى الأبد تحب القراءة والكتابة والسفر.

في المثقف اليوم