قراءة في كتاب

الرائي والمرئي وما بينهما كتاب جديد لعبد الحسين شعبان

798-shabanصدر كتاب جديد للاكاديمي والكاتب العربي (من العراق) الدكتور عبد الحسين شعبان والموسوم "عبد الرحمن النعيمي: الرائي والمرئي وما بينهما".

ضمّ الكتاب في دفتيه مقدمة وأربعة أقسام، وكان القسم الأول بعنوان: هنا الوردة فلنرقص هنا. أما القسم الثاني فحمل عنوان "هل يغيب التاريخ"، وكان القسم الثالث بعنوان "اليساري الأكثر اعتدالاً" وبحث القسم الرابع في مسألة الهوّية وتوابعها لدى عبد الرحمن النعيمي.

798-shabanاحتوى الكتاب كذلك على 3 مساهمات لعبد الرحمن النعيمي أولها : الحوار حول الحركة الدينية وثانيها المقدمات الاقتصادية والاجتماعية للحركة الوطنية (البحرينية) وثالثها عن المصالحة الوطنية والميثاق والتغيير المنشود. وطعّم الكاتب كتابه بملاحق أربعة، احتوت على مداخلات لكل من خولة مطر وعلي الديري ورضي الموسوي وعبد النبي العكري . واختتم الكتاب بنبذة مختصرة عن النعيمي والكاتب وألبوم صور. أما صورة الغلاف الأخيرة فقد كانت لعبد الرحمن النعيمي عند عودته من منفاه حيث اجتمع جمهور غفير ليحمله على الأكتاف.

كتب في صفحة الغلاف الأخيرة صلاح صلاح المناضل القيادي الفلسطيني، كلمة جاء فيها "... شفافية النص وجماليته، ناهيك عن وجدانيته وصدقيته تجعل منه أقرب إلى قصيدة كتبها شعبان إلى النعيمي، لأن روحه وعقله تسابقا مع قلمه وعاطفته".

أمّا لوحة الغلاف فكانت بريشة الفنان عمران القيسي، والكتاب يتألف من 200 صفحة من القطع الصغير. وصدر عن دار الكنوز الأدبية، وسيتم توقيعه يوم 18/12/2015 في بيروت في ندوة منتدى عبد الرحمن النعيمي.

 

بيروت- المنامة: المحرر الثقافي

 

في المثقف اليوم