قراءة في كتاب

آمال طرزان: دليل الأسرة من أجل حياة مستقرة

في عقد قران صديقتنا دكتورة "أمنية" تم إهداؤها من قبل المأذون كتابًا  "دليل الأسرة  من أجل حياة مستقرة".  فبدأت جميع الصديقات يتساءلن ما هذا الكتاب؟ وما السبب من إهدائه  لأمنية؟ وكان من أكثر الاشياء الطريفة أن صديقتي "نور الهدي" قالت لي ولماذا لم يتم إهدائي بمثله يوم عقد قراني عام 2010م؟

وأخذت أبحث عن الكتاب المهدي لصديقاتنا د."أمنية" عبر الإنترنت فوجدت أنه من إصدار دار الافتاء المصرية لعام 2022م، ويحمل عنوان "دليل الأسرة من أجل حياة مستقرة ضمن إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية". وهنا أخذت تتساءل صديقتي "نور الهدي" لماذا في ذلك الوقت تم إصدار الدليل؟ وما النصائح والإرشادات  التي بداخله؟ وهل يمكن  أن تفيدني تلك النصائح؟ يبدو يا صديقتي الغالية أنه علينا استعارة الدليل من د."أمنية" لبضعة أيام للإجابة على تساؤلاتك.

وبالتصفح في الكتاب  المستعار تبين أن السبب من إصداره هو ما ظهر في الآونة الاخيرة في الوطن العربي عامة ومصر بصفة خاصة من ارتفاع معدل الطلاق والتي تعود إلى العنف الأسري، وغياب التكافؤ، وعدم القدرة على تحمل المسؤولية بجانب العامل الاقتصادي بالأساس. فكان يحتم على وزارة العدل مع دار الافتاء المصرية من الاعتناء بالأسرة المصرية باعتبارها نواة المجتمع ولبنته الأولى وركيزة استقراره الأساسية ومن ثم قام بإعداد هذا العمل عدد من علماء دار الإفتاء المصرية وباحثيها، مع الاستعانة بمجموعة من العلماء والخبراء في بعض التخصصات العلمية والمهنية والحياتية المتنوعة. وقد حرصت دار الافتاء على أن يشتمل الدليل على مجموعة من الإجراءات والنصائح والإرشادات التي تعمل على تأسيس أسرة مصرية أكثر استقرارًا. من خلال توعيه الشباب المُقبل على الزواج بضرورة توزيع الأدوار داخل الأسرة على وجه التكامل والانسجام، بما يحفظ للأسرة استقرارها، ويعمل على رفاهيتها، ويحصِّنها من الوقوع في الأزمات والمشكلات، من خلال التركيز على الخطاب الدينيَّ الرشيد الذي يَعي مشاكل المجتمع، ويعمل على تقديم معالجات عصرية لها، بطريقة حكيمة تنطلق من هُوِيَّته الدينية الراسخة وثقافة مجتمعه وحضارته الراقية. 

وأما عن تساؤل "نور الهدي" هل بالإمكانية الاستفادة من الدليل؟  فهو في الحقيقة يفيد الأسر بشكل عام والأسر الجديدة بشكل خاص وبالتأكيد سيفيد صديقتي الحبيبة في حياتها الزوجية لذلك أدعو صديقتي "نورالهدي" وعزيزي القارئ وعزيزتي القارئة للتعرف معًا على بعض من  النصائح والإرشادات من أجل أسرة مستقرة :

بدأ الدليل بطرح عديد من الإرشادات حول ما يخص طبيعة العلاقة بين الزوجين والتي جوهرها المودة والرحمة مع شريك دربه بفعله قبل قوله. مع بيان إن العلاقة الزوجية تقوم على دعامتين أساسيتين هما: الأولى  جانب الحقوق والواجبات، فيجب أن يعرف الشريكين ما لهما وما عليهما؛ فإن أكبر ما يعكر صفو الحياة بين شريكي الدرب عدم معرفة الحقوق والواجبات من جهة، ثم فكرة الصراع عليها من جهة أخرى. الثانية: جانب الفضل والإحسان وبغيره لا تستقيم العلاقة بين الزوجين ولا تستقيم الأسرة.

إلى جانب ذلك تناول الدليل لبعض الإرشادات عن كيفية التغلب على مشكلات الحياة ومصاعبها والتي منها: الحرص على تناول الطعام معًا ولو مرة في اليوم، فرغم بساطته إلا أنه يودي لعلاقة ناجحة مترابطة بين الشريكين. وكذلك الحرص على وجود جو من المرح والسمر في حياتكما فإنه يريح الصدر ويرفع الملل عن كل من الزوجين وضرورة تقديم الدعم النفسي للآخر. مع احترام أن يراعي الشريكين  الطبيعة الخاصة لكل منهما بمعنى احترام خصوصية الآخر.

 وأرى أن الدليل أرشد المتزوجين لأهم مقومات النجاح الأسري ألا  وهو  احترام خصوصية الشريك طالما لم يصدر منه تصرفات مريبة تثير الشك. مع تأكيدي على عدم شرعية التجسس بحجة الغيرة.

لم يغفل الدليل عن تقديم نصائح وإرشادات تخص العلاقة الاجتماعية والتي منها :

التأكيد للزوجين على أن قبوله لاتخاذ الآخر زوجًا له هو قبول منه لاتصاله وربطه بعائلته؛ فليحسن كل واحد منهما إلى عائلة الآخر. فالعلاقة مع أهل الشريك مبنية على الفضل والإحسان والمعاشرة بالمعروف؛ وهو ما يعود على علاقتهما بالنجاح والسعادة . وكذلك مع التقدير لوالدي الشريك واشعارهما بمزيد من الاحترام عند زيارتهم. وعند زيارة الأقارب ضرورة الالتزام  بالآداب العامة ، كغض البصر، ولبس الثياب اللائقة.  وإلى جانب ذلك تطرق الدليل إلى العلاقة بالأصدقاء حيث أكد على ضرورة  أن تحسنا اختيار الأصدقاء. والحرص على إلا يدخل بيت الزوجية إلا من تثقان به من الأصدقاء وزملاء العمل . مع الحذر من إقامة العلاقات غير المنضبطة وغيرها من النصائح

وأوصي  على ما ذكر في الدليل من  ضرورة إحسان كلا الزوجين  إلى عائلة الاخر وليتذكرا أن زوج وزوجة اليوم سيكونان في الغد في موضع أهل الزوج أو الزوجة.

ومع مرور الوقت يمنح الله الشريكين الذرية الصالحة وهنا نجد الدليل يقدم للوالدين أهم نصائح وإرشادات في تربية الأولاد:

حيث أشاد بأهمية البيت باعتباره  العنصر الأكثر تأثيرًا على الأولاد .مع التأكيد على أن أول خطوة  لحسن تربية الأولاد ورعايتهم هو التفاهم بين الزوجين ومشاركاتهما في تحمل مسؤولية الأبناء. وضرورة عدم البحث عن المثالية في تربية الأبناء. والاهتمام بحقهم في التعليم. مع التأكيد على معرفة أن كل مرحلة من مراحل الطفل ذات طبيعة معينة، فعلى الأبوين تفهم هذه المرحلة والتعامل معها وفق هذه الطبيعة. وأوضح الدليل للوالدين ضرورة الاستفادة من أساليب المربين الناجحين في تربية  الأبناء. إلى جانب الاهتمام بالجانب النفسي المستقر للأبناء فلابد من أن يحذر الوالدين من كثرة الخصام وعدم  إظهار الخلافات أمامهم. وإلا تهتز صورة الاب والأم في أعينهم ويفقدوا السيطرة عليهم.. وكذلك لم يغفل الدليل جانب تنمية مهارات الأبناء وأكد على ضرورة عدم إجبار طفليهما على نمط معين من المعارف أو الفنون قد لا يتفق مع مواهبة وتشجيعه على اكتساب مهارات جديدة والتأكيد على أهمية الإبداع والابتكار في نمو شخصية أطفالهم الصغار

ولأن الطفل ينمو ويكبر فيكون عليه التعامل مع العالم  الخارجي قدم الدليل بعض النصائح للوالدين في علاقة أبنائهم بالمجتمع ومنها: اغرسا في نفوسهم التعامل المهذب الراقي واستخدام الألفاظ الجميلة وربوهم على أدب الاختلاف مع الآخرين  احذروا من تنشئة طفل مدللا والزما الاعتدال والتوسط في تلبية رغباته وعالجا أخطائه بالملاطفة والنصح والتوجيه برفق. مع الحذر من المقارنة بغيره، فمن أشد الأمور تأثيرًا بالسلب علي الطفل مقارنته بغيره.

إلى جانب ذلك ركز الدليل على عديد من النصائح والإرشادات في المعاملات المالية للأسرة وكذلك إدارة حل المشكلات الزوجية . 

ولم يغفل الدليل أي جانب من جوانب الحياة الأسرية حيث بدأ بتقديم إرشادات حول طبيعة العلاقة بين الزوجين وكذلك العلاقات الاجتماعية وكذلك في المعاملات المالية للأسرة وكذلك تربية الأولاد وكذلك إدارة حل المشكلات الأسرية  على أنني أنصح المقبلين على الزواج الحرص على الاختيار الصحيح لشريك عمره بالتعرف عليه خلال فترة الخُطبة بشكل جيد، لتجنب التعرض لمشكلة الطلاق بالإضافة إلى ضرورة الاستفادة من الدورات والمنصات  التي تؤهل المقبلين والمقبلات على الزواج على تعرفهم أساسيات الحياة الزوجية.

وفي الصباح الضاحك المفعم بالسعادة  عقب الانتهاء من قراءة الدليل المستعار أرسلته إلى صديقتي الدكتورة أمنية مع كتابة  بعض العبارات الرقيقة إلى عزيزتي أمنية عروس  الشرق الجديدة عليك اتباع إرشادات الدليل في كل مرحلة من مراحل حياتك الزوجية حتى تستوطن المودة والرحمة في قلب رفيق دربك.

***

الدكتور/ آمال طرزان

في المثقف اليوم