قراءات نقدية

بديعة النعيمي: بين الحلم والواقع متاهات متداخلة في رواية آرام للكاتبة فاطمة هلالات

ينبني الكون كله على أضداد تشكل ثنائيات متقابلة بما فيها الطبيعة والبشر. لذلك فإن هذه الظاهرة تعكس طبيعة الأشياء وتعبر عن حقائق الحياة. ولعل تعقيدات هذه الحياة وتعدد صراعاتها وإدراك المبدعين لها ولأبعادها جعلت نصيب الثنائيات أكثر وأعمق في الإنتاج الأدبي. وقد كان لها دورا بارزا في بناء رواية آرام للكاتبة فاطمة هلالات، من إصدارات وزارة الثقافة/ ٢٠٢٢.

فالمتلقي لهذه الرواية لا بد أن يلحظ وجود مساحات ليست بالقليلة من خيوط الصراع الفكري والنفسي القائمة على التضاد الذي يعمل على إثارة هذا المتلقي وتحريك إدراكه.

فالتيمة الأساسية في الرواية قامت على جدلية الصراع بين ثنائية الواقع والحلم وكانت هي المركز الذي تدور حوله أعداد مزدحمة من الثنائيات الأخرى فعلى سبيل المثال لا الحصر نذكر ثنائية الأمل/ الالم، الخطأ/ الصواب، الثواب/ العقاب، الموت/ الحياة، الحب / الكره، السكون/ الحركة. كل هذا في زمن كرونولوجي تكسره بعض من ذكريات وحنين للماضي.

فما بين ثنائيتي الواقع/ الحلم والسكون/ والحركة تقع تلك الثنائيات المتزاحمة والتي تطرح قضايا قد تكون سياسية مضمرة تارة واجتماعية تارة أخرى لا يسعنا الحديث عنها في هذه الدراسة لكن أرجو أن يتمكن المتلقي من التقاطها.

الواقع في الثنائية المركزية يقابله السكون ويتضاد مع الحركة في الثنائية الثانية والحلم يقابله الحركة ويتضاد مع السكون.

لذلك فإن هذا التضاد كان من العناصر التكوينية المهمة في الرواية،من حيث أنه يجعل أطراف الثنائيات في تلك العلاقة المستمرة من المواجهة التي تصنع القهر الذي يعاني منه يوسف حيث أمه التي نبذته لأنها اعتبرته نحسا عليها ،فعلى لسان يوسف ما جاء ص٤١" وأنا كل ما فيّ أحلامي،ماضيّ وحاضري،حتى مستقبلي أحلام ،رأيت فيها كل شيء إلا وجه أبي الذي مات بعد مولدي بأعوام قليلة،فنعتتني أمي عندما بدأت أعي، أنت نحس". أما زوجته فلم تبادله الإخلاص بمثله. وهنا تنتج ترجمة الواقع من خلال الأحلام. فنجد الكاتبة وقد افتتحت آرام بحلم ففي ص٩ تسرد لنا ذلك الحلم الذي يغير مسار حياة البطل ويستحثه للسفر والبحث عن كنه ذلك الاسم الذي أشار إليه الشيخ" أشار له الشيخ بسبابته إلى اسم أضيء بنور خفي المنبع وكان الرجل ينبهه إلى هذا الاسم بالذات ،وبحزم وإصرار:- إنها هي آرام". وهنا يدخل البطل في تيه هذا الاسم ،فيبدأ بطرح الأسئلة ص١٠" آرام، ماذا يعني هذا الاسم؟يبدو اسما لرجل أو لامراة أو اسم مكان ربما قصيدة!" وهنا نقف وجها لوجه أمام ثنائية السكون/ الحركة، البحث عن آرام يكمن بترك الاستقرار في قريته.ففي ص٣٤ على لسان الساردة" اتبع حلمك أينما كان... هذا كل ما تبقى لديه أحلام..سأبدأ في مكان آخر ،ذقت الأمرين أشتهي النسيان" هكذا اتخذ يوسف قراره بالسفر إلى بلد آخر حين اشتدت به الوحدة" فحلمه شجع اغترابه على السفر آملا بالعثور على الهدوء والأمان.

والثنائيات الضدية في آرام تجاور بين قساوة الواقع والنظرة الشعرية في سحر التخييل الذي يرى الجمال حتى في القبح، فآرام لم تعتمد على ما يقال إبداعيا، ولكنها اعتمدت على الكيفية التي يصاغ بها ما يقال إبداعيا. فالكاتبة تبعدنا من خلال الأحلام والتخييل عن الواقع بهدف أن نعاود النظر إليه من خلال عدسات ذلك الحلم إلى عوالم أخرى وأشخاص آخرين من خلال دوال لافتة تدفعنا إلى التحديق فيها قبل أن تنتقل منها إلى ما يقع وراءها من مدلولات. لذلك كانت الدوال في هذه الرواية أكثر أهمية من المدلول. والبعد عن الموضوع المدرك خير وسيلة لتأمل تفاصيله الدقيقة. وهنا تكمن رهافة العمل الذي جعل يوسف يطل على الواقع من خلال أحلامه فيدفعنا لمشاهدته على نحو أدق وهنا يجعل منا طرفا في صنع دلالاته من خلال الحدود الفاصلة بين الواقع/ الحلم والموت/ الحياة والسكون/ الحركة.

والمتتبع لعلامات التضاد يلاحظ بأنها تمثل المحور الرأسي من بداية آرام وحتى نهايتها وأقصد هنا المحور الذي تتقاطع فيه أفقيا الأحداث الخاصة ببطل العمل يوسف فضلا عن الحيوات التي عاشها في البلدان الثلاثة التي قصدها وعمل بها فمن ثنائيات مثل الحزن/ الفرح ،الحضور/ الغياب مع صديق عمره في إيطاليا إلى ثنائية مثل الإخلاص/ الخيانة في محطته الأخيرة والتي التقى من خلالها بآرام والتي في حقيقة الأمر ما هي إلا السكينة والهدوء التي بحث عنها طيلة صفحات العمل. وقد التقى بها في أصعب مكان وهو محكمة البشر التي لا تنصف البريئ وهي عون لكل ظالم. لذلك تقدم الكاتبة على تحويل ذلك المكان ببشره إلى تماثيل في دليل صارخ منها على رفض لتلك القوانين البشرية. فيوسف وجد سكينته وأمانه في نهاية البحث لكنهما غير متاحين للجميع ويتجلى هذا في المشهد ص١٨٧ فمما جاء على لسان الساردة" تحول المكان بشخوصه إلى معبد وتماثيلحياديي الملة والدين بدءا من المحكمة والقاضي وحتى ظل الشجرة ،حين تكون الأدلة غير كافية لإقرار براءة مظلوم أو لإدانة ظالم وحين يكون الحكم حكما غيابيا من أحكام الأرض حكما لا يشبه أحكام السماء".

ثم في شيء من الفلسفة ترسم فاطمة هلالات لنا أحكام الناس عند مشاهدتهم لتمثالي يوسف وآرام بدءا من الخبير إلى الزاهد المتعبد وصولا إلى الطبيب النفسي وكيف كان كل منهم يحكم من زاويته الخاصة.

ويظل الحلم هو الأمل هو الملجأ الذي يهرب إليه بطل آرام عله يحصل على الهدوء والأمان...وتظل صرخته تردد "رأيتك في حلمي" صرخة يسمعها قاطنوا حي المحكمة...

بقي أن نقول أن التفاعلات بين طرفي التضاد وصلت بنص فاطمة هلالات إلى قمة سحره وتمايزه وبهذا التفاعل تشكلت الصورة وأبرزت الجمال وأنتجت الدلالة وعمقت المعنى. كما أسهمت ثنائية الواقع/ الحلم في رسم الحدث الأساسي في الرواية ودفعت بعملية السرد للسير قدما صوب النهاية.

***

قراءة بديعة النعيمي

في المثقف اليوم