علوم

شاكر عبد موسى:مستقبل الذكاء الاصطناعي كيف سيغير حياتنا؟

المقدمة: اليوم نعيش ثورة تكنولوجية جديدة تعمل على إعادة تشكيل عالم اليوم والغد، هذه الثورة هي ثورة الذكاء الاصطناعي، وتعني: البيانات مقابل الثروة النفطية، الآلات مقابل الإنسان، الذكاء البشري مقابل ذكاء الآلات والمعدات .

ولدينا خياران لا ثالث لهما: إما أن نشارك ونساهم فعلياً في هذا الثورة، أو نقف موقف المتفرج لما يحدث، كأمة عربية- إسلامية خيرة أبنائها من الشباب بالأمس واليوم، ساهمت في فترات مشرقة من التاريخ البشري في إحداث تقدم في كافة العلوم والرياضيات، وكانت أساس ولبنات أساسية للنهضة الأوروبية فيما بعد، وبما أن هذا الشيء قد حدث يوما في تاريخنا القديم، فيمكننا النهوض من جديد في عالم اليوم، من خلال إحداث تغيير ملموس بالاعتماد على أنفسنا في تشكيل مستقبلنا ومستقبل الأجيال من بعدنا.

أولا: الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المتنوعة

عندما نتحدث عن الذكاء الاصطناعي، فإننا نتحدث عن تطبيقات في شتى المجالات: الروبوتات، والسيارات ذاتية القيادة، والأجهزة القابلة للارتداء، وإنترنت الأِشياء، وتواصل اجتماعي ذكي، ونظم توصية ذكي، و طابعات ثلاثية الأبعاد ذكية، ومدارسة الكترونية ذكية، وفصول افتراضية، وتطبيقات هواتف أكثر ذكاء، وواقع معزز ذكي، ومدارس ذكية، وبيوت ذكية، ومدن ذكية، وصواريخ ودبابات وطائرات ذكية.. عالم ذكي، مترابط، سريع، تديره الخوارزميات... يختلف جذرياً عن ما يصوره لك بعض رجال الدين من اصحاب المنابر العاجية.

والذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة ليست مصطلحات رنانة نتسلى بها، إنها ثورة شاملة تخلق وتعيد تشكيل واقعنا الفكري والاجتماعي والعلمي وتغير فهمنا لأنفسنا وعلاقتنا بمن حولنا، وكل هذا يجري وينتشر بسرعة ولا أظن أنه سوف يتباطأ، وما علينا سوى اللحاق بهذا العالم الإلكتروني الواسع .

 أن الكثير من الناس عند سماعهم مصطلح الذكاء الإصطناعي يتخيل لهم أنه رجال آليين أو ما يعرف باللغة الإنجليزية بـ Robots) ) لكن الحقيقة عكس ذلك، فبالرغم من أن الروبوتات أيضا مبنية بالذكاء الإصطناعي .

إلا أن تطبيقات الذكاء الإصطناعي لا تقتصر فقط على هذا المجال، بل إنها تتعداه إلى الكثير من المجالات التي تحيط بنا بشكل يومي، وكمثال على ذلك برامج التعرف على الأشياء انطلاقا من صورها، و السيارات الذاتية القيادة، و المساعد الشخصي مثل (سيري- Siri) في أجهزة آبل وغيرها من الأمثلة الأخرى .

ومن المعروف لدى الجميع أن الذكاء الإصطناعي مبني على فكرة تقول ( الذكاء البشري يمكن تحديد طريقة اشتغاله وفهمها بطريقة جيدة، ثم محاولة خلق أنظمة وآلات تحاكي هذا الذكاء الإنساني، وبالتالي يمكنها أن تقوم بوظائف كانت حكرا على الإنسان منذ أمد بعيد) .

 ويوفّر الذكاء الاصطناعي فرصاً غير مسبوقة للقطاعات والشركات جميعها، ولكن في الوقت نفسه يتطلب مسؤولية لا تصدق، أذ إن تأثيره المباشر في حياة الناس يُثير الكثير من التساؤلات حول أين وصلنا في وضع قواعد أخلاقية تحكم استخدامه؟ .

 لذا يُعد تطوير المبادئ التوجيهية - الأخلاقية خطوة مهمة في ضمان استخدام الذكاء الاصطناعي بطريقة آمنة ومسؤولة، ولعقودٍ من الزمن كان ولا يزال الذكاء الاصطناعي المحرك للعديد من القطاعات مثل أبحاث العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، كما أصبح معظم المستهلكين على دراية بقوة هذه التكنولوجيا وإمكاناتها من خلال منصات الإنترنت مثل جوجل وفيسبوك ومتاجر التجزئة.

أذ يُعد استخدام الذكاء الاصطناعي اليوم ضرورياً عبر مجموعة واسعة من القطاعات، لكن وعدها بتغيير قواعد اللعبة بالقيام بأشياء مثل تحسين الكفاءة، وخفض التكاليف، وتسريع البحث والتطوير، يترافق بالمخاوف من أن هذه الأنظمة المعقدة الغامضة قد تلحق ضرراً مجتمعياً أكثر من نفعها الاقتصادي.

ثانيا: أقسام الذكاء الاصطناعي

ينقسم الذكاء الاصطناعي إلى قسمين رئيسين هما:-

-1 الذكاء الاصطناعي الضعيف الذي يسمى بالإنجليزية “Narrow AI

 -2الذكاء الاصطناعي العام أو القوي الذي يسمى أيضا بالإنجليزية “Artificial General Intelligence”.

الذكاء الإصطناعي الضعيف أو المحدود:

الذكاء الإصطناعي الضعيف وهناك من يسميه أيضا بالذكاء الإصطناعي المحدود والضيق، لأنه لحد الأن ليس هناك تعريف متفق عليه دوليا، لكن عموما مصطلح الذكاء الإصطناعي الضعيف هو المصطلح الشائع الانتشار، يندرج تحت هذا النوع كل من الأنظمة والتطبيقات التي تؤدي وظيفة واحدة فقط، مثال على ذلك: ألعاب العقل مثل الشطرنج، وبرامج المساعدة مثل أليكسا وسيري، وبرامج التعرف على الوجوه من الصور، وغيرها من التطبيقات ذات الوظيفة الواحدة.

الذكاء الإصطناعي العام أو القوي:

أحيانا يشار إليه بمصطلح الذكاء الاصطناعي العام وأحيانا أخرى بالذكاء الاصطناعي القوي “Strong AI” هذا النوع من الذكاء هو الأقرب إلى ذكاء الإنسان، أذ يستطيع هذا الذكاء التفكير و اتخاذ القرارات في أي وضعية وفي أي مجال، وهذا النوع من الذكاء نراه منتشرا بكثرة في الأفلام والمسلسلات الغربية مثل فيلم Ex.Machina) ) ومسلسل (Westworld) وغيرها من الأعمال.

ثالثاً: أهم تطبيقات الذكاء الإصطناعي

هناك تطبيقات كثيرة للذكاء الاصطناعي في كافة مجالات الحياة منها:

  • المساعدات الذكية (مساعد جوجل، سيري خاصة بآبل،أليكسا أمازون، كورتانا مساعد مايكروسوفت).
  • الطائرات بدون طيار.
  • مرشحات البريد العشوائي أو ما يعرف بــ ( (Spam filters on email.
  • السيارات الذاتية القيادة مثل سيارة جوجل الشهيرة.
  • أدوات مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي لمنع الأخبار الزائفة.
  • اقتراحات المشاهدة في موقع نيتفليكس و يوتيوب.
  • الروبوتات المستعملة في المصانع والمعامل المختلفة .

رابعاً: مستقبل الذكاء الاصطناعي

لا يمكن التنبؤ بشكل دقيق بشأن مستقبل الذكاء الاصطناعي وتأثيره على العالم والمجتمعات المختلفة، ويمكن أن تكون هناك سيناريوهات مختلفة تشمل جميع الاحتمالات، ومع ذلك، يجب علينا أن نتحلى بالحذر والحكمة في استخدام التكنولوجيا بشكل عام، والذكاء الاصطناعي بشكل خاص، حتى لا يتسبب ذلك في إنشاء فجوات أو عدم المساواة بين الناس والدول النامية .

ويجب الإشارة إلى أن عامل الكتلة البشرية سيظل هامًا في عملية التعلم والتطوير، أذ يتم استخدام الذكاء الاصطناعي كأداة لدعم وتسريع هذه العملية وليس عملية استبدال الأنسان بالألة، لذلك، يتوجب أخذ الحيطة والحذر حتى لا يتم إنشاء فجوة بين الأشخاص الذين يمتلكون القدرة والمهارات اللازمة للتعامل مع التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، والأشخاص الذين لا يمتلكون هذه القدرة والمهارات.

أذ تعتزم (شركة أمازون ) ( ) تسريح مئات الموظفين العاملين في القسم المسؤول عن } أليكسا (Alexa)، المساعدة الافتراضية التي تعمل بالأوامر الصوتية{، بحسب مذكرة أُرسلت إلى الموظفين. وقال ( دانييل راوش)، نائب رئيس أمازون، الذي يدير الفرق التي تطور "أليكسا" وامتياز فاير تي في (Fire TV) لخدمات البث، إن الشركة "تحوّل بعض جهودها إلى تحسين المواءمة مع أولويات العمل"، وتشمل التركيز على تطوير منتجات تعمل باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي. وأضاف: "أن تلك التغيرات تدفعنا لوقف بعض المبادرات، ما سيسبب إلغاء مئات الوظائف". إلا أنه لم يحدد المبادرات التي ستُوقف قريباً .

كما يمكن للذكاء الاصطناعي أن يمكّن ملايين العمال من الانتقال إلى نظام عمل مكون من أربعة أيام في الأسبوع بحلول عام/ 2033، وذلك وفقاً لدراسة جديدة تركز على القوى العاملة البريطانية والأميركية.

ووجدت الدراسة الصادرة عن مركز أبحاث "أوتونومي" أن مكاسب الإنتاجية المتوقعة من إدخال الذكاء الاصطناعي يمكن أن تقلل أسبوع العمل من 40 إلى 32 ساعة بالنسبة إلى 28 بالمائة من القوى العاملة، أي نحو 8،8 ملايين شخص في بريطانيا و35 مليون شخص في الولايات المتحدة، مع الحفاظ على الأجور والأداء.

 و يمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام نماذج لغوية كبيرة (LLMs)، مثل تشات جي بي تي، في أماكن العمل لدعم وظائف العمال وخلق المزيد من وقت الفراغ، كما يمكن لمثل هذه السياسة أن تساعد أيضاً في تجنب البطالة الجماعية والحد من الأمراض العقلية والجسدية المنتشرة.

وكذلك في الأعمال التجارية أصبح استخدام الذكاء الاصطناعي أمرًا سائدًا، أذ تستخدم العديد من المنظمات الذكاء الاصطناعي كتقنية قائمة بذاتها لحالات الاستخدام المتخصصة أو دمجها في أنظمة برمجيات المؤسسات المشتركة التي تتعامل مع العمليات التجارية الأساسية.

وتتحدث الاستطلاعات الأخيرة عن الأعداد المتزايدة من الشركات التي تقوم بتجربة الذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال، وجد استطلاع نبضي أجري في أبريل/ 2023 على 254 من قادة التكنولوجيا من قبل شركة الخدمات المهنية EY، وأن 90 بالمائة من المستجيبين يستكشفون منصات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT) و BingChat)، و 80 بالمائة يخططون لزيادة استثماراتهم في الذكاء الاصطناعي في العام / 2024 .

خامساً: هذه مذيعة في قناة الجزيرة تُدعى "ابتكار"

فتاة جميلة ومخارج حروفها صحيحة وصوتها عذب ولن ولم تخطئ أبداً في أي نشرة أخبار ولم تتعرض للتعب والارهاق ولا تتلقى أجراً ولا تأخذ اجازات! وغير منحازة وليس لها أجندة إلا أجندة القناة ولا تكلف القناة ملابس ولا مكياج ولا كوافير الخ

وقد تستغربون كيف أنها لا تخطئ ولا تتلقى راتباً!.

فأقول لكم لا تنبهروا لأن "ابتكار" ما هي إلا كائن وهمي لا وجود له فهذه مجرد برنامج ذكاء اصطناعي ليس غير... المستقبل مرعب للغاية !.

سوف يأتي اليوم الذي لا نشاهد فيه غادة عويس وليلى الشيخلي وخديجة بن قنة ورولا أبراهيم، وغيرهن من جميلات قناة الجزيرة القطرية.

وتوقّــــع خلال عشرة أعوام ستنتهي عدة مهن أولها (التدريس وطباعة الكتب والمحاماة والطب والعديد من المهن) .

سادساً: وأخيراً كيف ابدأ تعلم الالة والذكاء الاصطناعي؟.

أصبح مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلم الآلة لغة العصر، الذي بات عنوانه الرقمنة وتتحكم به لغة البيانات، فمع كثرة البيانات صار من الضروري البحث عن أداة يمكنها معالجة هذه البيانات واستخلاص الرؤى القيمة منها بما يسهم في إنجاح الأعمال المختلفة وتحقيق الأهداف المنشودة.

ولعل الطريق نحو الذكاء الاصطناعي يمكن بدؤه من خلال البحث عن أفضل الكورسات التدريبية في مجال تعلم الآلة باستخدام لغة البرمجة (بايثون python ) ( ) لوضع قدمك على بداية الطريق وصقل قدراتك ومهاراتك للانطلاق نحو عالم الذكاء الاصطناعي بكل ما يحمل من أفرع، لبدء طريقك نحو الذكاء الاصطناعي ورفع مستوى حياتك المهنية وتحقيق المزيد من الأرباح.. بعد أتباع الخطوات الأتية:-

- الإصرار على التعلم: عليك القراءة والتدرب باستمرار على كتابة حلول برمجية باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

- قم باختيار نوعية المشاكل التي ستحلها باستخدام الذكاء الاصطناعي: نوعية المشاكل ستحدد الخطوات الأمثل لحلها.

- قم باختيار الأداة او البرمجية التي ستستخدمها لحل المشكلات في تعلم الالة والذكاء الاصطناعي: للمبتدئين هناك (WEKA ) وللمتمرسين هناك بايثون (Python) وللمحترفين هناك R.

- قم بالتدرب على البيانات المتعلقة بالمشاكل في تعلم الالة والذكاء الاصطناعي التي تحاول حلها: هناك بيانات ذات حجم صغير ممكن ان تبدأ بها ومن ثم هناك بيانات بأحجام أكبر. بإمكانك استخدام بيانات من (UC Irvine Machine Learning Repository او Cagle Datasets او Google Dataset Search) .

- قم ببناء معرض او محفظة لأعمالك في تعلم الالة والذكاء الاصطناعي: من خلال نشر النتائج التي حصلت عليها او نشر البرامج التي قمت ببنائها على ( GitHub) بإمكانك أيضا الاشتراك بمسابقات اونلاين مثل (Cagle Competitions ).

***

شاكر عبد موسى/ العراق/ ميسان

كاتب وأعلامي

.............................

المصادر:

1- تطوير نموذج مقترح قائم على الذكاء الاصطناعي وفاعليته في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا بخان يونس/ 2020/ رسالة دكتوراه.

2- درجة امتلاك معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة الخرج السعودية لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع 119، 119- 152./ 2020/ دورية علمية.

3- تطبيقات الذكاء الاصطناعي مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة فيروس كورونا (COVID-19)، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، مج3، ع3، 171- 244./ 2020/ دورية علمية.

4- موقع Quora https://ar.quora.com/.

5- نشرة الخوارزمية من أم أي تي تكنولوجي ريفيوhttps://mail.google.com  .

6- موقع فص للمعلوميات/ بوابتك لعالم التقنية https://www.faisaltechh.com//.

في المثقف اليوم