تنبيه: نعتذر عن نشر المقالات السياسية بدءا من يوم 1/5/2024م، لتوفير مساحة كافية للمشاركات الفكرية والثقافية والأدبية. شكرا لتفهمكم مع التقدير

أوركسترا

أكانكشا سينج: حوريات البحر.. الأسطورة والأقارب والأصدقاء

بقلم: أكانكشا سينج

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

تمثل أرييل حوريات البحر الآن، ولكن هذه المخلوقات السحرية سبقتها بآلاف السنين، مما أثار الخيال في جميع أنحاء العالم باحتضان شخص آخر بدفء.

عندما صدر المقطع الدعائي لفيلم ديزني المقتبس عن قصة حورية البحر الصغيرة  في سبتمبر، غضب العنصريون من اختيار ممثلة سوداء لتلعب دور أرييل. استندت صورتهم لأرييل إلى فيلم الرسوم المتحركة لعام 1989، والذي تظهر فيه حورية البحر ذات الرأس الأحمر والأبيض. ومع ذلك، فإن هذه النسخة أيضًا بعيدة كل البعد عن الحدث الأصلي الذي قدمه هانز كريستيان أندرسن لأول مرة في قصته عام 1837. هناك حورية البحر بلا اسم. تسمح لساحرة البحر بقطع لسانها فلا تتمكن من الغناء أو التحدث. تتوق إلى أن تكون إنسانًا، فهي تشرب شرابًا يحول ذيلها إلى ساقين تشعران بالأرض وكأنها تمشي على السيوف. تفكر في قتل أميرها الحبيب بعد أن يتزوج أخرى، لتنتحر في النهاية.

اقرأ من خلال هذا المنظور (حورية البحر الصغيرة) هي قصة مفجعة عن حورية البحر التي تريد أن تعيش في جسد مختلف وتتخلى حرفيًا عن صوتها على أمل أن تكون مع فتى أحلامها. على الرغم من أن قصة أندرسن هي الارتباط الأكثر شيوعًا مع حوريات البحر، إلا أن الحقيقة هي أن حوريات البحر كانت عنصرًا أساسيًا في ثقافات ومناطق مختلفة عبر التاريخ وتمثل، من بين أمور أخرى، هوية غريبة.3694 حوريات البحر

رسم توضيحي من مجلة بوك، 1911، لجوردون روس

في التقاليد الأفريقية، من السنغال إلى تنزانيا، غالبًا ما يتم تصوير روح مائية تسمى مامي واتا (لغة مبسطة تعني "الماء الأم") - مرتبطة بالخصوبة والشهوة والثروة - بشعر طويل ومرآة لتمثيل العلاقة بين الماء والأرض، والماضي والحاضر. وفي إيران، كانت إلهة الماء في لورستان من 3000 إلى 1000 قبل الميلاد، ذات الشعر المضفر والثديين وذيل السمكة المنقسم، تستحضر الخصوبة. وعلى نحو مماثل، في إندونيسيا، تحكي التقاليد الجاوية عن نياي رورو كيدول، "الملكة الروحية للمحيط الهندي"، المرتبطة بالخصوبة والإنجاب والرخاء.

في القرن الأول قبل الميلاد، كتب ديودوروس سيكلوس أن أتارجاتيس كان يمتلك «وجه امرأة، وجسم سمكة كاملا».

ومع ذلك، فإن إلهة الخصوبة السريانية أتارجاتيس ("ديركيتو" عند الفلسطينيين، وبعد ذلك عند اليونانيين) هي التي يقال إنها أول حورية البحر في التاريخ المكتوب. ينسب عالم الآثار آر آي ستيوارت ماكاليستر الفضل إلى المؤرخ اليوناني القديم ديودوروس سيكلوس في تقديم ذكرها الكامل والأدق توثيقا. وفي القرن الأول قبل الميلاد، كتب أن أتارجاتيس كان يمتلك «وجه امرأة، وجسد سمكة كاملًا».

ومن المثير للاهتمام، في بحث نشر عام 1925، أشار عالم الآثار دبليو إف أولبرايت (وليام فوكسويل أولبرايت) إلى أن أتارجاتيس كان "بلا جنس"، وكثيرًا ما وصفه الباحثون في ذلك الوقت بـ "خليط مخنث" من الصفات (لم يشرح ما هي هذه الصفات). لاحظ أولبرايت أيضًا أنه يقام الاحتفال بضريح أتارجاتيس في عسقلان كل ربيع بموكب إلى البحر، حيث "ربما يستحم الرجال والنساء معًا" ويقيم "الفاسقون" كرنفالًا.3695 حوريات البحر

منشور يحمل صورة نينجيو (حورية البحر)، ويعرف أيضًا باسم كايراي ("برق البحر") يُزعم أنه قد عُثر  عليه في اليابان، عام 1805

بعد وقت قصير من غزو الإسكندر الأكبر لسوريا حوالي عام 333 قبل الميلاد، اندمجت أتارجاتيس إلى جانب آلهة سامية أخرى، مع الآلهة الهيلينية والتقاليد اليونانية المقدونية. في رحلة آرجو، التي كتبها أبولونيوس الرودسي في القرن الثالث قبل الميلاد، حصلنا على أول لمحة عن حوريات البحر كما نعرفها اليوم، باسم "naiads" أو الأرواح المائية. عندما ينزل طاقم السفينة ارجو مؤقتًا، ينطلق هيلاس، الشاب الذي تبناه هرقل، بحثًا عن الماء. يجد نبعًا تظهر منه نياد التي تقبل هيلاس وتسحبه نحو النبع في نوع من الاختطاف.

كتبت بوريا ساكس (مؤلفة ومحاضرة أمريكية)  في كتابها:"إن النياد،، مثل حوريات البحر في تقاليد حورية البحر بعد ألف عام، جميلة وغامضة، ولكنها متهورة، وعلى الأقل من وجهة نظر البحارة، غير أخلاقية"، كما كتبت بوريا ساكس (حورية البحر وأخواتها: من الآلهة القديمة إلى المجتمع الالاستهلاكى) في كتاب هسيود ثيوجوني ، تلاحظ ساكس، أن أفروديت خرجت من المحيط بعد أن تم تخصيبها بالحيوانات المنوية من أورانوس المخصي. وتخلص ساكس إلى أن "الأسطورة توضح خصوبة المحيط وتماهيه مع الجنس الأنثوي".

إن هذه الخصوبة والجنس هما ما يتجليان باستمرار في أسطورة حوريات البحر (أو حوريات البحر المجاورة) في جميع أنحاء العالم مع مرور الوقت.3696 حوريات البحر

عذارى البحر، إيفلين دي مورجان، 1885-1886

في ورقته البحثية، "Siren-Mermaid"، يتوسع ويلفريد ب. موستارد في العرض الكامل لـ "أسطورة حورية البحر" التي ظهرت عبر الأدب على مر السنين . هناك حوريات البحر، التي توصف أحيانًا بأنها نصف طائر وليس نصف سمكة، - في الأوديسة، اللائى ترسخن في التقاليد الأدبية الإنجليزية على أنهن ذيل السمكة بحلول القرن السابع. ويعزز نموذجهن الأصلي بشكل أكبر من خلال إضافة أذيال طويلة و"أغنية حلوة" ينشدنها لجذب البحارة إلى الخطر، وعادةً ما يكون ذلك بمثابة عاصفة. من حوريات البحر في مسرحية جورجيكس لفيرجيل إلى الإشارات الغامضة في مسرحية شكسبير حلم ليلة في منتصف الصيف وكوموس لميلتون، إن تهديد حورية البحر الخطيرة يسلط الضوء على نقطة واحدة على وجه الخصوص: البحارة ليسوا حذرين فقط من الحيل الأنثوية لحورية البحر؛ ذيلها - اختلافها، ونصفيتها - يمثل خطرًا حقيقيًا.

ومن المثير للاهتمام أن هذا الخوف من حوريات البحر عبر وسائل الإعلام. في كتابه "إدوارد بيرن جونز والخوف من النساء في القرن التاسع عشر"، يشير جوزيف كيستنر إلى أن " التحول من عبادة النساء إلى الخوف من النساء " يتجلى بشكل أكثر وضوحًا في أعماق البحر. تصور اللوحة حورية البحر وهي تنظر بشكل مكثف إلى المشاهد، بينما تمسك بآسرها تحت الماء، وتغطي أعضائه التناسلية. يمضي كيستنر ليقترح أن ذراع حورية البحر، التي "تزيل" الأعضاء التناسلية لآسرها،هي "مثل ذيلها" من حيث أنها "ترتبط بوحش البحر المخصي في فيلم The Doom Fulfilled"، وهو عمل آخر من أعمال بورن جونز.

لا يخبرنا هوميروس ولا أبولونيوس بما يحدث للبحارة الذين ينجذبون إلى هذه "الكائنات الشابة العذراء وشبه الإلهية"،وفقًا لميكال ج. آسفيد في مقالته عن طوائف الشحن - التي ترى أن أداء الطقوس يؤدي إلى عودة أرواح الأسلاف في السفن التي تحمل الطعام والسلع الأخرى. ومع ذلك، فإننا نعلم أن الأيقونية المرتبطة بحوريات البحر تتعارض مع الصور النمطية للمرأة القاتلة التي تولدها. على وجه التحديد، يكتب آسفيد، "معظم الأعمال الفنية [اليونانية] المبكرة التي تظهر فيها الحوريات تصورهم كذكور ملتحين، مسلحين أحيانًا وأحيانًا غير مسلحين. وفي وقت لاحق فقط تم تصويرهم على هيئة أنثى.3697 حوريات البحر

إدوارد بورن جونز، أعماق البحر

من المحتمل أن حدية الماء هي التي أدت إلى التعبير خارج الثنائي. كتب جيسون مارك هاريس في مجلة "الأساطير" عام 2009 مقالة بعنوان "شواطئ محفوفة بالمخاطر: الطبيعة الخارقة للمياه في الفولكلور الاسكتلندي في القرن التاسع عشر": "كانت الخطوط الساحلية ولا تزال مصدرًا للانتقال الثقافي، فضلاً عن كونها موقعًا للقلق بشأن الغزو".

علاوة على ذلك، أصبحت الحدود غير واضحة عندما اختلطت الأساطير والتقاليد مع ثقافة الملاحة البحرية، التي كانت في حد ذاتها مساحة ذكورية عميقة. نظرًا لأن البحر والسفن كانتا كيانات أنثوية للغاية، فقد كان جميع أفراد الطاقم عادةً من الذكور. في كثير من الأحيان، يلاحظ ساكس، كان البحر هو المكان الذي يذهب إليه الرجال للتخلى عن النساء، وبالنسبة للبحارة عبر العصور، تم نحت حوريات البحر على السفن أو وشمها على جلودهم.

علاوة على ذلك، كان البحر أيضًا ملاذًا للأشخاص الذين نعتبرهم الآن مثليات ومثليين وغير ثنائيي الجنس والمتحولين جنسيًا. ومن الأمثلة التي يتم الاستشهاد بها كثيرًا الزوجان القرصانان آن بوني وماري ريد. في أوائل القرن الثامن عشر، ارتدى الزوجان زي الرجال وأبحرا في البحار مع القرصان الكاريبي سيئ السمعة، كاليكو جاك راكهام. عرف معظم زملائهم في الطاقم أن بوني وريد كانا من النساء، ويعتقد المؤرخون اليوم أنهما لم تكونا شاذتين. بل كان هناك تقليد يتمثل في ارتداء ملابس مغايرة للنساء، خاصة في أعالي البحار.3698 حوريات البحر

رسم توضيحي من غلاف مجلة القاضي، 1916

تظهر المزيد من الإشارات إلى المثلية الجنسية في البحر في مذكرات فاني هيل لجون كليلاند من عام 1749. وفيها، كان بطل الرواية وبحارًا متواطئين عندما قالت فاني: "كان لدي شعور معقول جدًا أنه لم يكن على الباب الصحيح. "جاء وطرق يائسًا." أخبرته بذلك في المكان الخطأ: "أوه!" يقول: "عزيزي، كل ميناء في العاصفة"."

على مر السنين، افترض العلماء أن رؤية حورية البحر كانت مجرد هلوسة للبحارة اليائسين من أجل الرفقة الأنثوية. يعتقد البعض الآخر أنهم ربما كانوا خراف البحر شوهدت من مسافة بعيدة، أو، كما يقترح آسفيد، أشخاص يؤدون طقوس عبادة البضائع.

ومع ذلك، على الرغم من سمعة حورية البحر باعتبارها نتاجًا للخيال بين الجنسين، فإن "تباديلها غالبًا ما تبدو وكأنها توضح المعايير الجنسانية والأيديولوجيات الجنسية المتغيرة في المجتمع الحديث"، كما كتب بيتر مورتنسن في كتابه "نصف سمكة ونصف امرأة": أنيت كيليرمان وحوريات البحر و المراجعة البيئية المائية.ويجادل بأن قدرة حورية البحر على الإبهار لا تنبع من هويتها الأنثوية فحسب، بل من "هوية نوعها غير المؤكدة".3699 حوريات البحر

رسم توضيحي لغلاف مجلة القاضي، 1921

بحلول الوقت الذي كتب فيه أوسكار وايلد رواية "الصياد وروحه" عام 1891، كانت العلاقة بين الرجال وحوريات البحر قد توسعت إلى ما هو أبعد من حدود المعيارية المغايرة؛ تضمنت نصًا فرعيًا للمثليين. في هذه الحكاية الخيالية، التي تعتمد بشكل كبير على رواية أندرسن "حورية البحر الصغيرة"، كتب جون تشارلز دافي أن العلاقة بين حورية البحر والصياد الذي يحبها "تندرج في فئة اللواط"، وربما تكون هذه قصة مثيرة للسخرية بالنظر إلى إدانة وايلد اللاحقة بالفحش الفادح. قد لا تكون قصة "الصياد وروحه" قصة حب مباشرة - لا يستطيع الزوجان التكاثر أو الانخراط في الجماع المهبلي - لكنها قصة حب، على الرغم من ذلك. من منطلق حبه لحورية البحر، يتبعها الصياد حتى الموت، وتنبثق الزهور بأعجوبة من قبرها - رمزًا لقدرتها على الإنجاب بالروح - ويعترف الكاهن بأن حبهما "ليس الرجس الذي أعلنه سابقًا".

وبمرور الوقت، فإن هذا التركيز على "الوعي غير المؤكد للأنواع" الذي يناقشه مورتنسن هو ما يمنح حورية البحر حضورها المستمر في حياتنا. إنها تبيع لنا كل شيء بدءًا من القهوة (ستاربكس سيرين) والأسماك المعلبة (سيرينا تونا، دجاج البحر، سردين مدخن) إلى الملابس المستوحاة من المأكولات البحرية (بيلا حديد لجان بول غوتييه). من خلال طمس التمييز بين الإنسان والحيوان، تخترق حوريات البحر الانقسامات الاجتماعية التعسفية للطبقة والعرق والهوية.

وهو ما يقودنا إلى الطوفان الحديث من حوريات البحر كشخصيات غير قابلة للتحويل حيث يزداد الاهتمام بها كوسيلة لزيادة الهوية الجنسية والتعبير عنها. في رواية Adrienne Rich الحائزة على جائزة الكتاب الوطني لعام 1974 بعنوان Diving Into the Wreck، يؤكد الشاعر أن حوريات البحر غالبًا ما يشار إليها لتحدي مآثر الذكور. لكن الأهم من ذلك، كما تشير أليسيا أوستريكر في كتابها “لصوص اللغة: الشاعرات وصناعة الأساطير التحريفية”، أن لغة ريتش تشير إلى “كائن مخنث” يستخدم “ضمائر مبهمة”.

وبالمثل، تلاحظ سينثيا بارونيس أن حالات "الاجتماعي والإعاقة"جر حورية البحر" على الكراسي المتحركة تحرر  وتمثل "معسكر النوع الاجتماعي والإعاقة". تستشهد بارونيس بشخصية بيت ميدلر في ملهى حورية البحر عام 1978، ديلوريس ديلاغو، التي ارتدت ذيل حورية البحر على كرسي متحرك، وشخصية ليدي غاغا على كرسي متحرك على شكل حورية البحر، يوي، كدليل على أن حوريات البحر تحمل "الوعد الأفقي بمستقبل يرحب أخيرًا بالنسوية". والأجساد الشاذة و[المعاقة]".

من الصعب التأكد من مدى بعدنا عن هذا المستقبل الشامل، ولكن يبدو من المحتمل (على الأقل) أن تستمر حوريات البحر في لعب دور في تحقيق هذا المستقبل. تم مؤخرًا إدراج كتاب الأطفال "Julian Is a Mermaid" لعام 2018، الذي يدور حول صبي صغير يحب ارتداء ملابس حورية البحر، في قائمة الكتب المنشورة من قبل الرابطة الوطنية للتعليم لدعم استكشاف النوع الاجتماعي. في عام 2021، نشرت رسامة الكاريكاتير مولي نوكس أوسترتاغ رواية مصورة للمراهقين حول فتاة تقع في حب سيلكي (مخلوق بشري في الفولكلور السلتي والإسكندنافي).

ومع ذلك، في الآونة الأخيرة، استمرت أزياء "حورية البحر" وأزياء حورية البحر في الازدهار داخل مجتمع الميم/LGBTQ+. من خلال الانزلاق على ذيول السيليكون والنيوبرين المغطاة بمقاييس قزحية الألوان، يجد الناس الراحة في التسكع أو السباحة أو الغوص في شخصيات حورية البحر الخاصة بهم. تشكل حوريات البحر في المجتمعات المحلية "قرنات"، وهي مجموعات صغيرة من المتحمسين لحوريات البحر، والتي من خلالها يجد أولئك الذين يستكشفون جوانب مختلفة من هويتهم - وخاصة الجنس - الراحة. والجدير بالذكر أن شهادات الغوص تحت الماء توفر دورات متخصصة في الغوص تحت الماء، وذلك بسبب مخاوف السلامة المرتبطة بالغوص أثناء وجوده في ذيل السيليكون.

بعبارة أخرى: حورية البحر، كما نعرفها اليوم، لم تعد اتجاها جديدا.إن الاحتفال بحورية البحر لا يعني الخوف من الأنوثة أو الاختلاف أو نصف السمكة؛ إنه الاحتفال بالتنوع.

(انتهى)

***

...........................

الكاتبة: أكانكشا سينج / Akanksha Singh صحفية وكاتبة تقيم بين مومباي بالهند ولشبونة بالبرتغال. ظهرت أعمالها في قنوات الجزيرة، وبي بي سي، وسي إن إن، ومجلة لوس أنجلوس ريفيو أوف بوكس وغيرها.

https://daily.jstor.org/mermaids-myth-kith-and-kin/

في المثقف اليوم