ثقافة صحية

كيفية التعرف على طبيب جدير بالثقة

ترجمة د. احمد مغير

يمكن أن يكون الفرق بين الطبيب العقلاني والأخلاقي والطبيب غير العقلاني هو الفرق الحاسم بين النتائج الصحية الجيدة والنتائج الصحية السيئة، وأحيانا حتى بين الحياة والموت. كأطباء مارسوا وتفاعلوا مع العديد من الأطباء الآخرين، نحن نشارككم أدلة حول كيفية اكتشاف طبيب جيد، وليس فقط من خلال النظر إلى المؤهلات الفنية، ولكن بناء على أسلوبه في التفاعل مع المرضى.

أهم ما يختلف به الطبيب عن المريض هو حجم المعرفة الطبية بينهما. يعرف الطبيب عموما الكثير حول ما يجري في جسم المريض، وما الذي يحتاج القيام به وما هي النتيجة المحتملة للمرض اكثر من ما يعرفه اغلب المرضى. وبناءا على هذا السياق، من واجب الطبيب مشاركة جزء صغير من معرفته الواسعة مع المريض- على الأقل من خلال معالجة الأسئلة والشكوك بعناية مع المريض وعائلته؛ ومن خلال السماح لهم بالحكم الذاتي في اختيار احد العلاجات  المناسبة، حيثما أمكن ذلك.

وتوضح حالة واحدة ذكرها الدكتور آرون غادري أهمية هذه الصفات في الطبيب. أدخل رجل يبلغ من العمر 90 عاما منتصف الليل في دار للرعاية التمريضية ذات سمعة طيبة بسبب قصور القلب وضيق التنفس الشديد. كان الأقارب قلقين - على الرغم من أنهم كانوا يعلمون أن للعمر  تاثير على حالة الجد، إلا أن معاناته الحالية كانت لا تطاق. جاء الطبيب و وصف له شيء ولكنه يكن مستعدا للاجابة عن أي اسئله. كان رده الصريح: "ماذا يمكننا أن نفعل لشخص في سن ال 90 مع مثل هذا القصور القلبي الحاد؟" حاول الابن الاستفسار عن كيفية تخفيف معاناة الرجل العجوز، جاء الجواب الوقح، "لا تجادلني، ليس لدي أي وقت للأجابة عن الأسئلة السخيفة".

تم نقل الجد إلى مستشفى آخر. الطبيب الجديد أجاب بصبر على جميع الأسئلة وشرح لهم التشخيص الميؤوس منه تقريبا على المدى الطويل للرجل المسن، ولكن وافق على إجراء إجراء صغير لإزالة السوائل التي تجمعت حول رئتيه لتخفيف معاناته الحادة. عملية بسيطة للحوار بين الطبيب و اهل المريض أحدث فرقا كبيرا.

الرسالة بسيطة - كلما كان هناك خيار بين اثنين من الأطباء الذين لديهم سنوات مماثلة من الخبرة والمؤهلات، يختار الناس الطبيب الذي يرغب في التحدث وشرح الأشياء. ممارسة الطب لا تتعلق فقط بالمهارات التقنية الجيدة، بل إنها كذلك وإلى حد كبير أيضا التواصل الجيد. كلمة "طبيب" مشتقة من الكلمة اللاتينية التي تعني "المعلم". باختصار، كلما كنا في دور المريض أو اقاربه، يجب أن نحاول الاختيار بين مقدمي الخدمات الراغبين والقادرين على التواصل - كل مريض يستحق التحدث إليه بشكل لائق وإعطاء شرح حول مرضه والعلاج الذي يخضع له.

الطبيب العقلاني والأخلاقي لا يخلق الخوف أو الذعر، ولكن يعطي معلومات متوازنة وفي الوقت المناسب. لقد قيل أنه إذا كان بإمكانك جعل الشخص خائفا بما فيه الكفاية، يمكنك حمله على فعل أي شيء تقريبا. وربما لا شيء يثير الرعب بقدر الخوف من المعاناة الجسدية أو فقدان الحياة.

عندما حدوث المقاربة بين المريض و الطبيب، فالتوقع الصحيح أن لايتم التقليل من شدة المشكلة، ولكن لا ينبغي أن يكون المريض مدفوعا إلى الذعر و التسرع في اتخاذ قرار رئيسي مثل الخضوع لعملية جراحية (باستثناء حالات الطوارئ الحقيقية). لسوء الحظ، في الوقت الحاضر فأن حالات النصائح الطبية (التي تثير الذعر) أصبحت شائعة إلى حد كبير.

ومما شاهدناه من مواقف ,حيث مباشرة بعد اجراء تصوير الأوعية القلبية (الانجيوكرافي)، أخبر طبيب القلب المريض، "يجب أن يتم اجراء عملية رأب الأوعية الدموية القلبية (الانجيوبلاستي) على الفور، في غضون ساعات قليلة"، والمريض يرغم على التعجيل بالخضوع لإجراء جراحي، على الرغم من أن خيار الانتظار واتخاذ قرار متوازن قد يكون أكثر ملاءمة.

الطبيب العقلاني والأخلاقي لا يتظاهر بمعرفة كل شيء; يمكن للطبيب أن يعترف بأن هناك جوانب من المرض لا يستطيع التعليق عليها بشكل نهائي. قد لا يرغب جميع الأطباء في الاعتراف علنا بأنه في عدد من الحالات، في البداية، قد يكون الطبيب غير متأكد من التشخيص الدقيق. في هذه الحالات، يتصرف الطبيب على الاحتمالات بدلا من اليقين. قد يستبعد الطبيب إحتمالات مختلفة في سياق الفحوصات والعلاج. لذلك عندما يسأل المريض أو القريب بقلق، "دكتور، ما هو المرض؟"، في نسبة معينة من الحالات، قد تكون الحقيقة أنه حتى الطبيب لا يعرف بالضبط.

في هذه الأيام تتوسع المعرفة الطبية سريعا، ومن الصعب جدا على أي طبيب مواكبة جميع التطورات حتى في تخصصه، ناهيك عن عدد لا يحصى من تخصصات ومجالات الطب الاخرى. ألا نفضل الطبيب الذي يعلم حدود علمه بشكل واضح وصريح، الذي لا يتردد في أخذ رأي خبير آخر أو الرجوع إلى أخصائي مناسب، عند الاقتضاء، لصالح المريض؟

الطبيب العقلاني والأخلاقي لا ينصح بالمزيد من الفحوصات والإجراءات بسبب مطالب من المريض. نحن نعيش في مجتمع استهلاكي، حيث غالبا ما نقع تحت شرط الاعتقاد بأن "المزيد" هو "أفضل" بشكل عام. وغني عن القول، هذا المنطق غالبا ما يكون غير مناسب، لكن بعض المرضى الميسورين يميلون إلى الاعتقاد بأنه إذا كانت بعض الاختبارات ضرورية، فإن الخضوع لمزيد من الفحوصات قد يكون أفضل، خاصة إذا كان الاختبار أكثر تكلفة. ومع ذلك، فإن وظيفة الطبيب ليست تلبية كل رغبات المريض، بل لتوجيه المريض نحو العقلانية في إدارة المرض. على الرغم من أن العديد من المختبرات تعطي عمولات لبعض الأطباء الذين يحيلون المرضى إليهم، فأنه من العقلانية أن لا يوصي الطبيب بإجراء اختبار أو إجراء لمجرد أن المريض يسأل عن ذلك.

 غالبا ما يضطر الأطباء إلى الاعتماد على معلومات غير مكتملة، أثناء محاولتهم فهم مشكلة المريض ويتعاملون باستمرار مع عدم اليقين ويشقون طريقهم بصعوبة في فهم المرض بشكل متكرر مع المريض، بدلا من وجود تشخيص لا لبس فيه من اليوم الأول.

جسم الإنسان كيان معقد للغاية، والذي تفهمه العلوم الطبية لايزال جزئيا فقط، وهناك أيضا اختلافات كبيرة من مريض لآخر. المعلومات المتاحة للطبيب قد تكون محدودة، وقد تكون مظاهر غير عادية أو غير متوقعة أو نادرة للمرض الذي يجب على الطبيب التعامل معه. ومن ثم، في بعض الأحيان قد يكون من المنطقي التحدث من باب الاحتمالات والتوقعات بدلا من الضغط على الطبيب لإعطاء إجابة محددة تماما.

 الأطباء الجيدون يديرون المخاطر باستمرار - الأطباء الذين يهتمون فقط بإنقاذ أنفسهم قد لا ينقذون الكثيرين من المرضى. لقد نجا العديد من المرضى ويعيشون اليوم لأن الأطباء الذين عالجوهم كانوا على استعداد لتحمل بعض المخاطر. يعرف الأطباء العاملون في المناطق الريفية والقبلية النائية خصوصا أن التوصية بنقل مريض حرج إلى مدينة بعيدة من أجل إنقاذه قد يكون معادلا لإرسال المريض إلى المنزل، و ربما إلى موت مؤكد. إذا كان ذلك ضمن نطاق مهاراتهم، قد يحتاجون إلى استخدام حكمهم المهني واتخاذ المخاطر المستنيرة والمدروسة لصالح المريض. بالطبع، يجب على الأطباء عدم اتخاذ قرارات متهورة أو غير مبررة المخاطر، أو التعامل مع الأمور التي تتجاوز مهاراتهم. لكن المخاطرة الصغيرة التي يتخذها الطبيب قد تحدث فرقا كبيرا وتنقذ حياة المريض.

يحتاج الأطباء إلى التعامل باستمرار مع المواقف المتغيرة، كلاهما يتعلق بالمعرفة الطبية والمجتمع. عليهم مواكبة مجالات الطب سريعة التغير، و التوقعات المتغيرة للمرضى. لحسن الحظ، أصبح المرضى اليوم على دراية أفضل بشكل عام عن الأمراض والعلاجات مما كانت عليه في اجيال سابقة; فكر في وعيك العام بالقضايا الصحية مقارنة، على سبيل المثال، بوالديك. يجب تسخير هذا التغيير الإيجابي حتى يتمكن الطبيب والمريض من العمل معا كفريق مستنير، في حوار مع بعضنا البعض، واختيار أفضل خط علاج مناسب للمريض. ومع ذلك، هناك أيضا جانب آخر لمثل هذه الزيادة في التوعية بالقضايا الطبية حيث جلبت جوجل لنا حرفيا عالم من المعلومات، قد لا تكون هذه المعلومات دائما من جودة عالية أو مناسبة لحالة المريض المحددة. ففي بعض الحالات، قد يحصل المريض على معلومات نصف مخبوزة من الإنترنت ويكون مقتنعا بأنه بحاجة إلى الخضوع لخط معين من العلاج. روى أحد جراحي العظام  هذه القصة، مما يجسد التوقعات المتغيرة للمرضى و المخاطر الناشئة عن "الإنترنت". حيث كان على دراية بحالة زوجين مسنين حيث كانت المرأة في الستنيات ولديها التهاب مفاصل خفيف. وفي أحد الأيام زارته مع زوجها وطلبت منه التحدث مع ابنتهما المهندسة، التي تعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، على الهاتف. كانت الابنة عدوانية مع الطبيب، واشتكت من انه لم يكن يبذل قصارى جهده لتخفيف معاناة والدتها. و طلبت منه معرفة بريده الإلكتروني، لأنها أرادت أن ترسل له روابط الإنترنت  المتعلقة بجراحة استبدال الركبة. أوضح الجراح بهدوء وبحزم أن المريضة كانت تعاني من التهاب المفاصل الخفيف، وأن مسكنات الألم تعمل بشكل جيد وإذا كانت ستأخذ بنصيحته على محمل الجد والبدء في ممارسة الرياضة وفقا للتعليمات، فانه يمكن ان يتم إيقاف مسكنات الألم في غضون شهرين. ورفض العمل وفقا لرأي ابنتهم وطلب منهم رؤية طبيب آخر إذا رغبوا بذلك. لكن الزوج فهم منطقه، وبعد شهرين زارته السيدة العجوز بابتسامة مشرقة, لقد تعافت تماما.

نحن بحاجة إلى طبيب يساعدنا في تفسير كتلة المعلومات من حولنا، في ضوء قيمنا الداخلية، لاتخاذ القرار المناسب. نحن بحاجة إلى طبيب من شأنه أن يتداول معنا ويساعد على إخراج أفضل ما في أنفسنا، لاختيار الخيارات الأكثر صحة في الحياة، والعمل كصديق ودليل، وليس مجرد خبير منفصل.

***

...............

المصدر:

عن  الريدز دايجست (د.ابهلي شوكلا ود.ارون غادلي)

ترجمة د.احمد المغير

في المثقف اليوم