أقلام ثقافية

ومضات فكر

shaker faredhasan- الجمال شعاع روحاني ينعكس على بعض الهياكل البشرية فيكسوها روعة ويجعلها سحراً وفتنة للناس، وقد قال الشاعر:

ليس الجمال من الجسوم وشكلها

السر كل السر في الارواح

- الانسان العاقل الواعي يعرف متى يكون بعكس التيار، ومتى يكون مع التيار كي لا يجرفه .

- كلما تسامحنا في قبول الرأي الآخر وحررنا نفوسنا من لوثة التعصب، وحكمنا عقولنا، استطعنا تجنب العنف وسفك الدماء .

- الزعماء العرب يؤدون دور الخادم بل العبد للسياسات التي تفرضها عليهم واشنطن وحلفائها، آن الأوان أن تسقط هذه الزعامات المعادية لمصالح شعوبها مثل اوراق الخريف، واستبدالها بقيادات عربية وطنية شجاعة قادرة على الوقوف بوجه السيد الامريكي ومواجهته .

- هناك من المثقفين تماثل وربط مصيره بالواقع الراهن مقابل حياة الفخفخة والغرق في نعمة الانظمة .

- نعيش في زمن الخواء والتخلي عن الافكار والبيع والشراء في القناعات الفكرية .

- يجب ان نتناقش ونتجادل ونتحاور فكرياً وعقائدياً وحضارياً وليس قبلياً او عشائرياً، وأن يأخذ المثقف او المبدع دوره والتزامه كي يلغي دوره كضلع قاصر .

- حرفة الادب هي حرفة مقدسة تضيء العقول وتفتح العيون على الحق والجمال، وتهز اركان القهر والظلم، وهي على مر العصور لم تطعم خبزاً، وان اطعمت فلا تشبع .

- يبدو ان النقد الادبي في هذا الزمن اصبح غير شكل، فاذا كتبت اطراءً ومديحاً لهذا الشاعر او ذاك يرضي غروره واناه المنتفخة حينها تكون ناقداً من الطراز الاول وتنهال عليك عبارات الشكر والامتنان، اما اذا كتبت نقداً صريحاً عندئذ تصبح نويقداً لا تعرف اصول النقد ..!

- ليس غريباً ان يعتبره النقاد شاعر الوطن والارض والصخر والزيتون . فهو الذي اثبت حضوره على خارطة الادب الشعبي الوطني الانساني، واعطى اهتمامه لقضايا الانسان وهموم الوطن في علاقة جدلية، انه الشاعر سعود الاسدي.

 

شاكر فريد حسن

في المثقف اليوم