أقلام ثقافية

إبن الخوام.. البغدادي العراقي!!

صادق السامرائيعماد الدين أبو علي عبدالله بن محمد بن عبد الرزاق الحربوي، المعروف بإبن الخوام البغدادي العراقي (643 - 736) هجرية.

ولد في بغداد وعاش فيها، وكان رئيس أطبائها.

طبيب ورياضي عالم وفيلسوف.

تصانيفه: "رسالة الفراسة، مقدمة في الطب، القواعد البهائية، التذكرة السعدية في القوانين الطبية "

يعتمد أصول البحث العلمي في دراساته ومؤلفاته، وقد برع في الطب والرياضيات أو الحساب، ولديه نظرياته وقواعده الحسابية ذات القيمة المعرفية في حينها، وأخذ عنها الأجانب فطوّروا علم الحساب والرياضيات.

ويُذكر أن علم الحساب بدأ عندما قدِمَ إلى بلاط الخليفة أبو جعفر المنصور عام (154) هجرية، الفلكي الهندي (كانكا)، وأحضر معه كتاب (سندهانتا) لمؤلفه (براهماً حوبثا)، وهي رسائل هندية في علم الفلك (425 ق.م)، فأمر المنصور بترجمته إلى العربية، وسمي (السند هند الكبير)، وقد راجعه وأعاد كتابته الخوارزمي فيما بعد، كما صححه وأضاف إليه.

وقد برز إبن الخوام بعد أن قطع العرب شوطا في علوم الحساب وما يتصل به من علوم الرياضيات، لكنه أسهم بدوره وأضاف إليه ما أجادت به قريحته من المعلومات والمعارف الرقمية.

ولعلم الحساب عند العرب فروع متعددة: " التخت والميل، الخطأين، الدور والوصايا، الدرهم والدينار، الفرائض، الهواء، العقود، النجوم"

وأبوابه: ما يتعلق بالأرقام الصحيحة والكسور"

ومن مشاهير العرب بعلم الحساب: " أبو كامل شجاع الحاسب، سنان بن الفتح الحراني، يعقوب بن محمد الرازي، أحمد بن الطيب، المجتبي، الكرخي، القاضي النسوي، إبن الهيثم " وغيرهم من أساطين علم الحساب ونظرياته، التي نقلت البشرية إلى مدارات التفكير العلمي الذي جلب لها الرقي والتقدم الذي تعيشه اليوم.

وعلينا أن نقتدي بهذه الأنوار الألمعية، ونؤمن بإمتلاكنا قدرات الإبداع المعرفي الإبتكاري الأصيل، فنحن نكنز في أعماقنا المزيد من طاقاتهم وقدراتهم الحضارية.

فهل لنا أن نكون؟!!

 

د. صادق السامرائي

 

 

في المثقف اليوم