أقلام ثقافية

ياسر بريسم العطية: شيء عن (القصيدة / الومضة) للشاعريحيى السماوي

سأقيمُ من تلقاءِ حزني مهرجانا

للفَرَحْ

*

أدعو إليهِ أحبتي:

الأنهارَ والأشجارَ والأطيارَ

والأطفالَ والفقراءَ والعشاقَ

والعيدَ المؤجَّلَ في تقاويمي

وأقواسَ القُزَحْ

*

أتلو بهِ ندَمي على أخمارِ مُغتبَقي

وكأسِ المُصْطبَحُ

*

لأنامَ مقرورَ التبتّلِ

والرَّبابةِ والمُدامةِ والقَدَحْ

يبدو النص كقصيدة في ومضة، لشدة انسكابٍ واتًساقٍ لغويين، لازماه وألزماه الجمال .

جاءت المفارقة بين (الحزن) و(الفرح) ببلاغة ينثال فيها المعنى على اللغة - انثيال الندى على الزهر، وكأنً الحزن والفرح يتماهيان/ يتحدان، ليوقِعا في النفس تأثيرا واحدا !

** جمع الشاعر السماوي في " دعوتهِ " كل الاطراف المعنية بالجمال والانسانية والشِعر: الانهار/ الاشجار/ الاطيار/ الاطفال/ الفقراء/ العشاق/ العيد المؤجًل - (في تقاويمي واقواس قزح)!

وبذات الومضية راح الشاعر يُعمِلُ مهاراته المفارقاتية في السطرين التاليين:

التلاوة + الندم + اخمار!

وكذلك في:

(أنام مقرور التبتل والربابة والمدامة والقدح) وبكل ما للشِعر من الصوفية !

**

لا ادري كقارئ مَن الذي يمسك بخيط التنظير/ أو النسغ الشِعري، في قصيدة/ ومضة الشاعر: الشاعر المحلًق بين بلاد النهرين ومنفاه في استراليا، ام لغتهِ الذائبة في معانيها/ أم الشِعر الذي لم ينته التعريفُ به حتى الساعة؟!

***

ياسر بريسم العطية

في المثقف اليوم