أقلام ثقافية

صادق السامرائي: إبن أبي صادق النيسابوري!!

صادق السامرائيعبد الرحمن بن علي، كنيته  أبو القاسم، ويعرف بإبن ابي صادق، ولد في نيسابور (995 - 1068) ميلادية، وبعض المصادر تذكر أنه عاش أكثر من ثمانين سنة.

درس الطب على إبن سينا وصار عالما بأفكاره والأفكار اليونانية ولقب بأبقراط الثاني

ومن مؤلفاته: شرح على كتاب تقدمة المعرفة لأبقراط، شرح كتاب الفصول لأبقراط، شرح مسائل حنين، إختصار شرحه الكبير لمسائل حنين، شرح كتاب منافع الأعضاء لجالينوس، شرح شكوك الرازي على كتب جالينوس.

ومما ذكره عنه إبن أبي أصيبعة: "هو طبيب فاضل بارع في العلوم الحكمية، كثير الدراية بالصناعة الطبية، له حرص بالغ في التطلع إلى كتب جالينوس، وما أودعه فيها من غوامض الطب وأسرار العلم، شديد الفحص عنها، وكان فصيحا، بليغ الكرم، وما فسره من كتب جالبنوس في نهاية الجودة والإتقان، كما فعل في كتاب منافع الأعضاء لجالينوس، فإنه أجهد نفسه فيه، وأجاد تلخيص معانيه".

"كان طبيبا ماهرا وصيدلانيا بارعا، ومن مفسري المخطوطات التأريخية، فقد شرح مجلدات العلماء والأطباء الأقدمين تسهيلا للرسالة وتبليغا إياها للأجيال".

ومما يلاحظ عنه أنه إجتهد في تبسيط العلوم الطبية، فانهمك بشرح المخطوطات القديمة بلغة عربية معاصرة تساهم في فهمها والإنطلاق بها ومنها إلى آفاق علمية جديدة.

وهذه خطوة معرفية ثورية ذات رؤية مستقبلية سبّاقة لعصرها، فهو يقدم رسالة للأجيال المتوافدة من بعده ويعينها على فهم وإستيعاب التراث الطبي وهضمه، وإستخلاص ما فيه من مهارات علاجية وأدوية ذات فائدة شفائية للآمراض.

ولا نعرف كثيرا عن حياته وممارسته للطب، لكنه إتصل بإبن سينا، وإستوعب أفكاره، وإجتهد في فهم ما كتبه جالينوس، وقدم شروحات وافية للمنطلقات العلمية التي إستخلصها منهما.

وبهذا يكون قد أسهم في إرساء الدعائم القوية للعلوم الطبية عند العرب.

فتحية لإبن أبي صادق الطبيب اللامع!!

 

د. صادق السامرائي

 

في المثقف اليوم