أقلام ثقافية

صادق السامرائي: إبن وافد اللخمي الوزير الطبيب!!

صادق السامرائيأبو المطرّف عبد الرحمن بن محمد بن عبد الكبير بن يحيى بن وافد بن مهند اللخمي (387 – بعد 460) هجرية، ويذكر أنه عاش (76 - 77) سنة.

وزير وطبيب أندلسي ولد في طليطلة، ومن أشرافها وعلمائها بالفقه، وإستقر في قرطبة ، إهتم بالأدوية المفردة، وبرع في الصيدلة والنبات وله إهتمامات بالفلاحة والأدوية المستخلصة من الأعشاب، ولديه حنكة سياسية فكان وزيراعند إبن ذي النون صاحب طليطلة.

أساتذته:

أبو القاسم الزهراوي، محمد بن عبدون الجبلي، سليمان بن جلجل، إبن الشناعة،  ودرس ديوسقريدس وجالينوس.

مؤلفاته:

"الأدوية المفردة، الوسادة في الطب، مجربات الطب، تدقيق النظر في خلل حاسة البصر، المغيث، رسالة في الطب، منظومة في الطب (5000) بيت، مجموع في الفلاحة"

وقد أمضى عشرين سنة بتأليف كتابه الأدوية المفردة.

ولديه نظرية شددت على ضرورة تجنب التداوي بالأدوية ما أمكن التداوي بالأغذية، وإذا دعت الضرورة إلى التداوي بالأدوية، وكان يرى أن للماء دور في العلاج، وهو صاحب شعار " الغذاء قبل الدواء"، والتدرج بالتداوي.

وما طرحه من أفكار تبدو معاصرة ومعمول بها في مجتمعات اليوم، فالوقاية خير من العلاج، وللأدوية أضرارها الجانبية المتنوعة، والتأكيد على الغذاء من الوسائل العلاجية المعروفة اليوم.

فهذا طبيب سابق للعصور، واضع نظريات مطلقة الحضور، ومن أمثاله أعلام علماء عرب، يتم حجبهم عن الأجيال للإمعان بتأكيد دونيتهم وعجزهم الحضاري.

فتحية للطبيب الوزير إبن وافد الأندلسي المنارة العلمية المعرفية الرائدة في ميادين الطب والصيدلة والفلاحة المعبرة عن معاني الحياة السامية.

 

د. صادق السامرائي

 

في المثقف اليوم