أقلام ثقافية

صادق السامرائي: أبو كامل شجاع بن أسلم!!

صادق السامرائيأبو كامل شجاع بن أسلم بن محمد بن شجاع (850 - 930) ميلادية، ويُعرف بإسم (أبي كامل الحاسب)، مهندس وعالم حساب، ولد في مصر وتوفي فيها.

"وكان فاضل وقته، وعالم زمانه، وحاسب أوانه، وله تلاميذ تخرجوا بعلمه" (أخبار العلماء باخبار الحكماء).

"يعتبر من أعظم علماء الحساب في العصر الذي تبع عصر الخوارزمي" (لسان الميزان للعسقلاني)

مؤلفاته:

"الجمع والتفريق، الخطأين، الكامل، الوصايا بالجبر والمقابلة، الجبر والمقابلة، الوصايا بالجذور، الكامل في الجبر والمقابلة، الطرائف في الحساب، الكفاية، مفتاح الفلاح، العصير، الفلاح، رسالة في المخمس والمعشر".

ويقول إبن خلدون:

"أن أبا كامل قد إعتمد على كتب الخوارزمي".

ومن تلاميذه: الكرجي وعمر الخيام ، وتأثر به الإيطالي ليوراندو فيبوناتشي

ويبدو أنه ثورة في علم الحساب بعد الخوارزمي، وربما خليفته، درس الأشكال الهندسية لمعرفة مساحاتها وحجومها، أوجد الجذرين الحقيقيين للمعادلة الجبرية ذات الدرجة الثانية، ومن أشهر مؤلفاته "الوصايا بالجبر والمقابلة".

ويعد من رواد وطلائع علماء الحساب المسلمين العرب يعد الخوارزمي، ومن الذين أسهموا في تطويره ونقله إلى مراحل متقدمة من الفهم، والتعبير بمعادلات جبرية ذات قيمة معرفية وعملية.

ولعلم الحساب أهميته ودوره في العلوم الأخرى فهو لغتها، وبذلك فأن عالمنا العربي المصري الجليل قد أفاد العلوم الأخرى وإستنهضها، وزودها بآليات للإنطلاق بها إلى آفاق معرفية متقدمة.

وتغفل الأجيال دور العلماء العرب في مسيرة الحضارة الإنسانية وإسهاماتهم الأصيلة التي رفدتها بمسارات أوصلتها إلى ذروة العلم بها، وتسخيرها لبناء المدنية التي نتنعم بمعطياتها المادية، المولودة من تلك العلوم، ومن جهود علمائنا الأفذاذ وما قدموه للبشرية من أفكار علمية ونظريات ومعادلات، وحلول لمعضلات كانت صعبة في وقتها.

فهم الذين عبّدوا دروب العلوم المعاصرة وأطلقوا إرادة العقل الإنساني العلمي الحر!!

 

د. صادق السامرائي

 

في المثقف اليوم