أقلام فكرية

كيتلين كريسي: بالنسبة لنيتشه، العدمية أعمق من مجرد "الحياة لا معنى لها"

مقال من تأليف: كيتلين كريسي

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

إن سمعة فريدريك نيتشه المعروفة باعتباره محرضًا فلسفيًا ترجع جزئيًا إلى التزامه بتحرير قرائه من مجموعة متنوعة من المعتقدات: معتقداتهم في الهدف الأسمى في الحياة الآخرة، والمعرفة النزيهة، والقيمة المطلقة لـ "الفضائل". مثل الرحمة وغيرها. ولكنه لا يرفض هذه المعتقدات لمجرد أنه يعتقد أنها كاذبة (وهو يفعل ذلك)، أو لأنه يأمل في تعطيل نظام الاعتقاد السائد في أوروبا في القرن التاسع عشر (وهو يفعل ذلك أيضا). إنه يرفض هذه المعتقدات لأنه يعتقد أنها تشكل خطراً واضحاً وقائماً على قرائه. مثل هذه المعتقدات لا تنكر الحياة وتقلل من قيمة الوجود الإنساني فحسب، بل إنها تعرض صحتنا النفسية للخطر أيضًا. لكى نفهم سبب اعتقاده ذلك يتطلب منا أن نفهم تشخيصه لهذه المعتقدات على أنها عدمية.

تُستخدم "العدمية" اليوم للإشارة إلى مجموعة واسعة من المواقف. غالبًا ما يتم تصنيف العدميين على أنهم أولئك الذين لديهم معتقدات معينة حول غرض الحياة أو أهميتها: فهم يعتقدون أنه لا يوجد هدف أو "هدف" للحياة، أو أنه لا يوجد شيء مهم. وبدلاً من ذلك، يمكن تمييز العدميين عن غير العدميين من خلال افتقارهم المزعوم إلى أي إيمان على الإطلاق: كما يمثلهم الأخوان كوين في فيلمهما The Big Lebowski (1998)، قد “لا يؤمن العدميون بأي شيء”. وفي أحيان أخرى، توصف العدمية بأنها تنطوي على غياب الالتزام بالقيم الأخلاقية، مثل شخصية أنطون تشيجور في رواية كورماك مكارثي "لا يوجد بلد لكبار السن من الرجال" (2005) الذي يرفض كل مفاهيم الصواب والخطأ. ووفقا لهذه المفاهيم الشعبية، فإن العدمية تنطوي على التنصل من المعتقدات والقيم المختلفة. إنها ظاهرة معرفية تنطوي على مواقف مجردة وفكرية عالية.

ومع ذلك، وفقا لنيتشه، فإن هذه المواقف الفكرية لا تعتبر في حد ذاتها مظاهر للعدمية. وكما تم تقديمه حتى الآن، هناك عنصر أساسي مفقود. ومن وجهة نظر نيتشه، فإن المعتقدات القائلة بأنه لا يوجد أي معنى للحياة أو أنه لا توجد قيم أخلاقية تصبح عدمية فقط عندما يجد الفرد الذي يحمل مثل هذه المعتقدات فيها سببًا لرفض الحياة والوجود ككل، أو للتنصل من الحياة نفسها أو فك الارتباط بها. . العدمية تنطوي على رفض أساسي للحياة نفسها. إنه إنكار الحياة، إنكار الحياة.

ما معنى إنكار الحياة أو إنكارها؟ لتجسيد أحد معاني إنكار الحياة العدمية، دعونا نأخذ الاعتقاد المذكور أعلاه بأنه لا يوجد هدف شامل لهذه الحياة وهذا العالم. من وجهة نظر نيتشه، من الممكن تمامًا الاعتقاد بلا هدف للحياة ككل دون اتخاذ هذا الاعتقاد سببًا لتقييم الحياة بشكل سلبي. (في الواقع، نيتشه نفسه يحمل هذا الاعتقاد ويقيم الحياة بشكل إيجابي؛ فهو يعتقد أنه حتى بدون هدف شامل يشارك فيه جميع البشر، فإن الحياة تستحق العيش!) ولكن إذا اعتقد الفرد أن الحياة لا تستحق العناء إلا إذا كان هناك هدف أسمى لها، ثم وصل إلى الاعتقاد بأنه لا يوجد مثل هذا الهدف، فإن هذا الاعتقاد الأخير سيكون بمثابة سبب لاكتشاف أن الحياة لا تستحق العيش. في هذه الحالة، بما أن اعتقاد الفرد بعدم وجود هدف في الحياة يؤدي إلى تقييم سلبي للحياة نفسها -وبالتالي بمثابة سبب لإنكار الحياة- فإن نيتشه سيصنف هذا الاعتقاد على أنه عدمي. بهذا المعنى الأول، يتضمن إنكار الحياة العدمية أحكامًا سلبية على الحياة والوجود: أن الوجود لا يستحق العناء، أو أن الحياة لا تستحق العيش، أو أنه من الأفضل عدم الوجود.

إن فهم العدمية باعتبارها إنكارًا للحياة بالمعنى الأول يسمح لنا بالتعرف على واحدة من أبرز أفكار نيتشه: إذا كان إنكار الحياة يتضمن حكمًا سلبيًا على هذه الحياة والعالم كما هما في الواقع، ومن ثم، فحتى المعتقدات والقيم التي نفهمها عادةً على أنها تمنح معنى وقيمة للحياة يمكن أن تعد عدمية بشكل خفي . دعونا نعود إلى الفرد الذي يعتقد أن الحياة لا تستحق العيش إلا إذا كان هناك هدف أسمى لها، يشارك فيه جميع البشر. بالنسبة لمثل هذا الفرد، ليس من العدمية فقط أن تنكر إيمانها بالهدف الأسمى؛ ومن العدمية أيضًا أن تؤمن بهدف أعلى. بعد كل شيء، يجادل نيتشه، إذا كنا نعتقد أن الحياة تستحق العيش فقط إذا كان هناك هدف أسمى نشارك فيه - واتضح أنه لا يوجد هدف أسمى نشارك فيه (وهو أمر يصر نيتشه على أنه يجب علينا قبوله) - إذن إن إيمان المرء بهدف أعلى هو إنكار للحياة لأنه يقلل ضمنيًا من قيمة الحياة كما هي في الواقع (أي أنها خالية من الأهداف العليا) بمعنى آخر، نظرًا لعدم وجود هدف أسمى، فإن الإيمان بهدف أعلى مثل ذلك المطلوب لجعل الحياة تستحق العيش يقلل من قيمة الحياة سرًا: إنه يشير إلى أن الحياة، كما هي في الواقع، لا تستحق العيش.

حتى الآن، تم تقديم العدمية كظاهرة معرفية تنطوي على حالات اعتقادية مختلفة وغياب التزامات قيمة معينة. ومن أجل فهم المعنى الثاني لإنكار العدمية للحياة في فكر نيتشه ــ وبالتالي، لفهم لماذا يقدم نيتشه العدمية باعتبارها مشكلة رهيبة ــ يتعين علينا أن ننظر إلى تحليله للعدمية باعتبارها ظاهرة نفسية. أي اعتقاد أو حكم يتضمن تقييمًا سلبيًا للوجود ككل - سواء كان علنيًا أو خفيًا - سوف يصنفه نيتشه على أنه منكر للحياة، وبالتالي عدمي. لكنه يعتقد أيضًا أن مثل هذه المعتقدات والأحكام تنكر الحياة بمعنى أعمق بكثير: فهي إما تنشئء أو تثير أشكالًا مختلفة من إنكار الحياة النفسي.

أولاً، من وجهة نظر نيتشه، تميل المعتقدات والأحكام المنكرة للحياة إلى أن تنشأ في أفراد مغتربين عن الحياة والوجود أو كارهين لها. هذا هو ما ينوي التقاطه عندما يصر في "شفق الأصنام" (1889) على أن نفس الحكم على الحياة الذي وصل إليه "الحكماء الأكثر حكمة في كل العصور" - "أنها لا قيمة لها" - ينشأ من "تعب" هؤلاء الأفراد. مع الحياة" و"العداء للحياة". إن الحكم على أن الحياة، كما هي في الواقع، لا تستحق العيش هو أحد أعراض السأم الخطير من الحياة، وعدم القدرة على التعامل بفعالية مع عالم المرء، والنمو في شكل حياته، والازدهار. وهذا ينطبق بغض النظر عما إذا كان هذا الحكم خفيًا (على سبيل المثال، إذا كان الشخص يؤمن بهدف أعلى، ويتخذ ذلك سببًا لتأكيد الحياة) أو علنيًا (على سبيل المثال، إذا كان ينكر هدفًا أعلى، ويتخذ ذلك سببًا). سبب لرفض الحياة).

في الواقع، يعتقد نيتشه أن تبني معتقدات تنكر الحياة هي استراتيجية تكيف منتشرة دون وعي، يستخدمها الأفراد الذين سئموا الحياة وغير قادرين على التعامل بفعالية مع العالم. وإلى حد ما، تنجح هذه الاستراتيجية. إذا تبنى الفرد المنعزل والمرهق من العالم الاعتقاد بأن هناك هدفًا أسمى للحياة يمكن أن يوجه حوله حياته وأفعاله بشكل هادف، فمن المحتمل أن يواجه تخفيفًا من تعبه من الحياة وإعادة الارتباط بعالمه. ومع ذلك، فمن خلال تبني الإيمان بالهدف الأسمى، يرى نيتشه أن مثل هذا الشخص لا يتعدى كونه يتأقلم. وفي حين أن استثمارها في هذا الاعتقاد يضمن لها البقاء، فإنه لا يضمن أي شيء آخر. وعلى الرغم من أنه يتجنب النفي النفسي للحياة الذي يعتبره نيتشه "العدمية الانتحارية"، إلا أنه غير قادر على النمو والازدهار. (إن التمييز بين "البقاء على قيد الحياة" و"الازدهار"، والذي يتم التذرع به عادة عندما نجيب على أسئلة حول رفاهيتنا، له صلة هنا).

بالإضافة إلى أن أصولها تعود إلى أفراد يعانون من "العدمية الانتحارية"، فإن هذه المعتقدات المنكرة للحياة تميل إلى إثارة النفور من الحياة لدى الفرد الذي يتبناها. هذه هي الطريقة الثانية التي يعتقد نيتشه أن التقييمات السلبية للحياة يمكن أن تنكر الحياة على المستوى النفسي. ولنعود للمرة الأخيرة إلى الفرد الذي يعتقد أن قيمة الحياة تعتمد على وجود هدف أعلى. إذا توصل مثل هذا الفرد إلى الاعتقاد بأنه لا يوجد مثل هذا الهدف، فسيكون هذا أمرًا مزلزلًا. كما يعتقد نيتشه، فإنه سيثير أيضًا مجموعة من المشاعر - اليأس، واليأس، واللامبالاة، والتناقض العميق، ومشاعر الفراغ - واضطرابات في الحياة التحفيزية للفرد: فقد يعاني من التردد، أو فك الارتباط، أو الاستسلام. وفي نهاية المطاف، فإن هذه الاضطرابات العاطفية والتحفيزية تقوض إرادته في الحياة. .وبعبارة نيتشوية أكثر دقة، فإن هذه الاضطرابات تقوض قدرتها على الانخراط بشكل فعال في عالمها، والسعي لتحقيق أهدافها، والنمو في تلك المساعي (كما يؤكد الباحث إيان دونكل). وبما أن جميع الكائنات الحية تهدف إلى هذه الأشياء، فإن عدم القدرة على تحقيقها يعني الفشل في تحقيق الأهداف الأساسية للإنسان ككائن حي. هذا هو التأثير الذي ينكر الحياة والذي تحدثه الاضطرابات العاطفية والتحفيزية المذكورة أعلاه على الفرد الذي يعاني منها - وهذه هي الطريقة التي تقوض بها الحياة نفسها.

إن هذه الفكرة التي يريد نيتشه أن يلفت انتباه قرائه إليها - أن التغيير في بعض المعتقدات الموجهة نحو الحياة أو التزامات القيمة يمكن أن تنتج تغييرات عميقة تنكر الحياة في مشاعر الشخص وحالاته التحفيزية وتعوق في النهاية ازدهار الشخص - منطقية تمامًا. إذا تعززت ذات مرة بالاعتقاد بأنك منخرط في هدف متعال يتجاوز نفسك - ربما خطة الإله المسيحي الإلهية لحياتك - وتؤمن أن مثل هذا الهدف غير موجود على الإطلاق - فربما تصدق أنك لم تعد تؤمن بالله - تفقد قوة محفزة للحياة. خاصة إذا كانت هذه هي القوة المحركة الأساسية لحياتك - أو إذا لم يكن لديك أي قوة محفزة أخرى - فسوف تشعر بالإحباط، وتثبيط الهمم، والانفصال عن العالم الذي كنت تعتقد أنك تعرفه؛ قد تتعرض رغبتك و/أو قدرتك على الاستمرار في العيش كما كان من قبل للخطر. وكما يقول نيتشه في كتابه عن أصل الأخلاق (1887)، في مثل هذه الحالة، هناك خطر حقيقي يتمثل في انخفاض "قدرتك الفسيولوجية على الحياة". علاوة على ذلك، إذا واصلت تقدير مثل هذا الهدف على الرغم من إنكارك له، كما يشير الباحث برنارد ريجينستر في تأكيد الحياة (2006)، فإن مشاعر اليأس الوجودي - التي يمكن أن تعيق قدرة الفرد على الانخراط بشكل فعال في عالمه، والسعي لتحقيق أهدافه. ، وتنمو في مساعيها - من المؤكد أنها ستتبعها.

من الضروري استخلاص هذه المعاني المختلفة للإنكار العدمي للحياة من أجل فهم مدى خطورة مشكلة العدمية من وجهة نظر نيتشه. ما يثير الإشكال في العدمية ليس تبني معتقدات جديدة مفاجئة ومثيرة للجدل أو رفض القيم الأخلاقية التقليدية. عندما يتمكن الفرد من التمسك بما يبدو لنا أنه اعتقاد عدمي - ربما أن الحياة ليس لها معنى - ولكنه يستمر في العثور على حياة تستحق العيش والنمو في أسلوب حياته، فهذه علامة على الازدهار النفسي. في مثل هذه الحالة، لا يشكل هذا الاعتقاد العدمي ظاهريا أي مشكلة على الإطلاق. وسواء كانت المعتقدات المختلفة التي نتبناها أو وجهات النظر الفكرية التي نعتنقها تعتبر عدمية إشكالية، فهي بالأحرى مرتبطة بالديناميكيات النفسية التي تنتج وتنتج تلك المعتقدات. المشكلة الأساسية في العدمية هي الديناميكيات النفسية الضارة التي تجلبها معها. إن المواقف التي نربطها عادة بالعدمية - مثل تلك التي نجدها في "The Big Lebowski" أو "لا يوجد بلد لكبار السن من الرجال" - تكون مهمة فقط إذا كانت تشير إلى أو تنتج مشاعر ضارة وحالات تحفيزية.

من المؤكد أن نيتشه يحدد المعتقدات التي تقيم الحياة بشكل سلبي على أنها إنكار للحياة لأنها ببساطة تنطوي على مثل هذا التقييم. ولكن كما يجب أن يكون واضحًا الآن، فهو يعتقد أنها تنكر الحياة بطريقة أكثر جوهرية: فهي إما تشير إلى فشل الازدهار النفسي أو تسببه. من المؤكد أنه من الإشكالي للوهلة الأولى الاعتقاد بأن الحياة لا تستحق العيش. لكن المشكلة الأكثر إثارة للقلق في مثل هذا الاعتقاد هي أنه يشير إلى الافتقار إلى الازدهار، وهو الافتقار الذي وصفه نيتشه لدى البشر بأنه ميل نفسي نحو الانتحار. وعلى نحو مماثل، يحثنا نيتشه على رفض الاعتقاد بأن الحياة لا تستحق أن نحياها. لكنه يفعل ذلك ليس فقط لأنه يجد مثل هذا الاعتقاد بغيضًا، ولكن لأن اعتناق مثل هذا الاعتقاد يضعنا في خطر جسيم: فهو يميل إلى فصلنا عن الحياة ويجعلنا نكره هذه الحياة وهذا العالم. وهذا الاعتقاد – حرفيا-  قاتل.

(تمت)

***

..........................

الكاتبة: كيتلين كريسي/ Kaitlyn Creasy: أستاذ مشارك في الفلسفة بجامعة ولاية كاليفورنيا، سان برناردينو. وهي مؤلفة مشكلة العدمية العاطفية عند نيتشه (2020).مصدر المقال ، مجلة: Psyche / 5 أبريل 2023م

https://psyche.co/ideas/for-nietzsche-nihilism-goes-deeper-than-life-is-pointless

Article

For Nietzsche, nihilism goes deeper than ‘life is pointless’

Author

Kaitlyn Creasy

DATE PUBLISHED BY PSYCHE

5 April 2023

في المثقف اليوم