مقاربات فنية وحضارية

كاظم شمهود: قرون من التقلبات والعطاءآت في الفن

khadom shamhod1 - نرى اليوم ظاهرة انتشار المعارض الفنية التشكيلية في العاصمة مدريد وفي غيرها من المدن الاسبانية الكبيرة مثل برشلونة ، وهي ذات اتجاهات قائمة على فنون المطابقة للطبيعة في صورها العديدة من الكلاسيكية والاكاديمية و الرومانسية والواقعية الى المدرسة التأثيرية ..   وكأن فيها دعوة الى احياء التراث الفني القديم والى اولئك المبدعين من الرواده .. وهذا يذكرنا بعصر الافلاس الفكري الذي ساد اوربا في العصور الوسطى (العصور المظلمة) حتى قيام عصر النهضة الذي نادى بالعودة الى ثقافة الاغريق وعلومها وفلسفاتها وروادها بعدما طغت ثقافة التخلف والخرافات الدينية على شعوبها وحبس اهل العلم والتنوير واحرق البعض منهم وعم التصوف والزهد وعبادة الصور . وفي هذه العصور حدثت حرب الايقونات (ايكونوكلاستا) بين الاباطرة البيزنطينيين ليون الثالث وليون الخامس وبين كنيسة روما وغيرها ودامت حوالي 120 سنة . والتي بدأت منذ عام  726 م الى 843 م   .

 1115-khadom1وكان الاباطرة قد حاربوا عبادة الصور من اجل الايمان القويم ، وعدوها كرواسب وثنية ...

كذلك انتشرت الامراض الفتاكة نتيجة لعدم النظافة والايمان بالطب العلمي . وعندما طرد المسيحون المسلمين من اسبانيا عام 1610 كان اول عمل قاموا به هو تهديم الحمامات العامة والخاصة وعدوها من عمل الشيطان . وفي احد الندوات الثقافية التلفزيونية تحدث الكاتب والاديب الاسباني المعروف انتونيو غالا وكان يشغل رئيس جمعية الادباء ، ومن ضمن ما قال " ان الملكة ايزابيل الكاثوليكية -1451- كانت لا تستحم وان ريحتها نتنة  (وهذه من المعتقدات المسيحية القديمة) .. . وفي عام 1347 انتشر مرض الطاعون الاسود في اوربا وحصد الملايين من الناس وقضى على ثلث سكانها وقيل نصفها . .. كل ذلك وغيره  دعى المفكرين والادباء والفنانين الى النهوض والخروج من هذا المستنقع القاتل ونزع الفكر المتحجر والمتخلف . وبالتالي بدأ قيام عصر النهضة واصبحت الفنون والآداب تستمد روحانياتها وفلسفاتها واساليبها و فكرها من فنون الاغريق والرومان وكذلك من الفكر العربي الاسلامي وفنونه الذي كان مشعا في الاندلس ، وايضا  فنون عمارة المدجنين التي بقت مؤثرة في البناء الاوربي حتى اكتشاف الحديد واستعماله في البناء في القرن التاسع عشر ..

 1115-khadom2

المعارض المقامة حاليا في مدريد

2– قمنا اليوم بزيارة الى عدد من المتاحف والكالريات الفنية المنتشره في العاصمة مدريد للاطلاع الى ما وصل اليه الفن الحديث من تطورات واختراعات . وقد وجدت  ان اكثر المتاحف نشاطا وحركة والتي تعج بالزوار والسواح الاجانب هي متحف . 1- Thyssen والذي يعرض اليوم اعمال الفنان الانطباعي رينوار 1840 الذي يعد من ابرز عظماء فن القرن التاسع عشر حيث ارسى قواعد المدرسة التأثيرية بالتعاون مع مونيه . وامتازت الوانه بالاضاءة والصقاء والجمال . 2 - متحف Caixa Forum ويعرض اعمال الفنانين الايطاليين من القرن الثامن عشر . 3 - متحف مافري Mafri ويعرض اعمال المدرسة الوحشية التي ظهرت في عام 1905 وتزعمها ماتيس 1869 واشتهرت في بداية القرن العشرين وانهالت عليه الدعوات من المعجبين باسلوبه فدعي الى انكلترا وامريكا والسويد والنرويج وغيرها حيث كان له الاثر الكبير على الفن الحديث . وكان لزيارته الى المغرب عام 1911  تاثيرا كبيرا على اعماله ، حيث ظهر على لوحاته السجاد والبسط والنساء العربيات والزخارف الاسلامية . . - 4 - متحف دي البرادو El Prado. ويعرض فيه اعمال الفنان الافلامنكو بوش El Bosco  1450 وامتازت اعماله بالسريالية والفنتازية والخيالات الخارقة ، واعتبر البعض يوم ذاك ان بوش له صلة بالجن .. 5 - متحف الملكة صوفيا Reina Sofía ، ويعرض حاليا عدد من المعارض المتوزعة على قاعاته الكثيرة وتنحصر بين عرض الصور الفوتوغرافية القديمة واعمال عدد من الرسامين الاسبان من عقد الخمسينات وبين الاعمال الهندسية والاشياء الجاهزة من الفن الشعبي البوب آرت وغيرها ..

1115-khadom33 - هذه المعارض الفنية تعطينا انطباعا بالعودة الى الاهتمام  بالفن والفنانين القداما خاصة الرواد وان الفن الحديث قد وصل الى مرحلة الاشباع ، ولو انه من الخطأ الفصل بين المضي والحاضر فكلها عبارة عن حلقات متطورة ادت بالنهاية الى ظهور الفنون المعاصرة . واصبح الفنانون المعاصرون اليوم يستنسخون من الرواد والمدارس الفنية الحديثة والتي عاشت عصرها الذهبي منذ بداية القرن العشرين الى مرحلة الستينات .... 

 

في المثقف اليوم