اخترنا لكم

السيد ولد أباه: توني نغري.. ونهاية المثقف الثوري

رحل الأسبوع الماضي عن عالمنا الفيلسوف الإيطالي البارز «توني نغري» الذي يعتبر أهم الوجوه الفكرية المجددة للماركسية في حقبة ساد فيها الانطباع بنهاية الأيديولوجيات وانهيار اليسار الثوري.

لم يكن «نغري» مثقفاً ماركسياً تقليدياً على غرار قادة الأحزاب الشيوعية الأوروبية وزعماء الحركات النقابية العمالية، ولم يكن يؤمن بديكتاتورية الشغّيلة والقضاء على الاستغلال الرأسمالي وسلطة البورجوازية الليبرالية. ومع أنه عاصر بقوة أحداث مايو 1968 في ايطاليا، بل انخرط في التنظيمات اليسارية الراديكالية العنيفة في بلاده بما قاده الى السجن سنوات عدة، ثم الى المنفى الباريسي، إلا أنه أدرك منذ السبعينيات أن الطوباوية الماركسية قد تجاوزها الفكر الفلسفي ولم تعد قادرة على صناعة التاريخ. بدلاً من نصوص إنجلز ولينين وماوتسي تونغ التي تلقفها المثقفون اليساريون في العالم، سعى «نغري» مبكراً إلى قراءة أعمال الفيلسوف الهولندي «سبينوزا»، التي اعتبر أنها تؤسس لمقاربة حداثية للسياسة تقوم على قوة المحايثة وديناميكية الجمهور، بدلاً من مقولات الليبرالية السياسية الحديثة التي انتهت إلى التأثير القوي على الفكرة الماركسية التي تحولت لاحقاً إلى عقيدة للدولة المركزية الشاملة.

لقد كان في قراءته لسبينوزا قريباً من أستاذه الفيلسوف الفرنسي «جيل دلوز»، لكنه على النقيض منه ظل متشبثاً بالعمل السياسي الملتزم. وعلى عكس الكتاب الماركسيين الذين حاربوا بقوة حركية العولمة ووجدوا فيها التعبير الأقصى عن الرأسمالية «المتوحشة» (أطروحة سمير أمين )، تحمس لها «نغري» واعتبر أنها قلب كامل لمنظومة الحداثة الليبرالية وتفويض حاسم لنموذج الدولة القومية، الذي قامت عليها تاريخياً.

ما تكرسه ديناميكية العولمة التي أطلق عليها مقولة «الإمبراطورية» (التي تعود في أصلها إلى المفكر الفلسطيني الراحل إدوارد سعيد)، هو تشتت وتبعثر مركز السلطة، وغياب بؤرة محددة لها، بما يفتح آفاقاً جديدة للأطروحة الشيوعية الكونية، بدلاً من الدولة القومية السيادية التي هي الآلية الملائمة للرأسمالية الصناعية التقليدية. ما تغير مع العولمة حسب «نغري» هو انبثاق الاقتصاد القائم على الذكاء الاصطناعي، وتشكل نمط العمل غير المادي، وقيام السلطة الحيوية (مقولة ترجع لميشال فوكو التي تتخذ من الرغبات وأنماط تسيير السكان مادة للفعل السياسي).

ومن هنا ضرورة تغيير أدوات العمل السياسي، بالتخلي عن النسق الحزبي ووهم التغيير عن طريق المنافسة الانتخابية كما ساد لدى التنظيمات الاشتراكية الأوربية. المطروح حسب نغري هو الرجوع إلى منطق «الجمهور» بالمفهوم السبينوزي أي حركية الذوات الفردية المستقلة القادرة على بناء واقع مشترك يحدث التغيير النوعي المنشود على الأرض.

لقد أثرت هذه الأفكار بقوة في التيار الواسع الذي سمي بحركة العولمة البديلة التي انطلقت من بورتو الغرو واجتاحت كبريات المدن الغربية على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي، قبل أن تنتقل إلى الميادين العمومية في وول ستريت ومدريد وباريس.. واتخذت أحيانا صيغاً تنظيمية سياسية على غرار «فرنسا المتمردة» في فرنسا و«بودموس» في إسبانيا و«سيريزا» في اليونان.

لقد بدا من الواضح أن هذه التنظيمات التي حقق بعضها مكاسب انتخابية ملموسة لا فرق بينها مع النزعات الشعبوية الجديدة الصاعدة، وإن كانت تختلف عن صيغها اليمينية باعتماد نمط من الشعبوية اليسارية دافعت عنها الفيلسوفة البلجيكية شانتال موف القريبة فكرياً من توني نغري. ومع أن نغري تحمس بقوة لما سمي بالربيع العربي ووجد فيه بشائر عصر ثوري جديد سينتقل إلى العالم كله، إلا أنه اعترف بخطأ تقديره وقلت كثيراً إطلالاته الإعلامية في السنوات الأخيرة.

لم يؤثر نغري كثيراً في الفكر العربي رغم الترجمة المبكرة لكتابه الرئيس «الإمبراطورية» (التي لم تكن موفقة إلى حد بعيد)، وظلت الماركسية الكلاسيكية هي المهيمنة على قطاع واسع من اليسار العربي. عندما ناقشت قبل سنوات المفكر المصري الراحل سمير أمين حول أطروحات نغري قال لي إن قراءاته لنصوص ماركس زائفة ولا يمكن قبولها، كما أن تحليلاته للواقع العالمي هشة وعديمة الفائدة.

إن نقطة الخلاف الأساسية بين نغري وسمير أمين تتعلق بنموذج المثقف اليساري الثوري الذي ظل الماركسي المصري متشبثا به ولو ضمن مقاربة جديدة للنزعة الجنوبية عالم ثالثية، في حين اعتبر نغري أن عصر العولمة هو حقبة الفرديات الفاعلة التي تمارس نشاطها من خلال الشبكات المفتوحة في سعي حثيث للتحكم في الديناميكية الأفقية الكونية التي لا سقف لها ولا حدود.

***

د. السيد ولد أباه - أكاديمي موريتاني

عن صحيفة الاتحاد الاماراتية، يوم: 24 ديسمبر 2023 23:32

في المثقف اليوم