الرئيسية

أوفيـــــــــليا .. لمحات مضيئة من تاريخ الفن (14)

14-ophelia10لم تكن "أوفيليا" Ophelia الا شخصية خيالية درامية ابتكرها وليم شكسبير كأحدى الشخصيات الرئيسية في مسرحية هاملت التي كتبها عام 1600.لكن صورتها كأمرأة شابة جميلة ماتت بظرف مأساوي علقت في الذاكرة الجمعية واصبحت قريبة من القلوب والضمائر في كل مكان.

 14-ophelia1

والسبب الرئيس هومحاكاة الخيال الدرامي للواقع وقربه من تجارب الناس وارتباطه بعواطفهم ومشاعرهم. وهو السبب ايضا الذي الهم العديد من الفنانين والكتاب والشعراء والموسيقيين لاستخدام موضوعة اوفيليا كمادة اولية في اعمالهم الابداعية.

 14-ophelia2

14-ophelia4مادار من احداث لاوفيليا في التراجيديا الشكسبيرية كان في الحقيقة ومايزال طوال الاربعة قرون الماضية تصويرا لحالة جوهرية من حالات وضع المرأة العائلي والاجتماعي عبر اختلاف الثقافات والازمان. وهو الوضع الذي يلغي دورها الاساسي في تقرير مصيرها ويجعلها بيدقا في الصراعات العائلية والاجتماعية من اجل النفوذ والسيطرة التي غالبا مايكون ابطالها الرجال وغالبا ماتنتهي لغير صالح المرأة.

 14-ophelia3

أوفيليا البنت الشابة الفاتنة الرقيقة التي لاتعرف غير النقاء ولايشغل عقلها غير الحب والتي استجابت بصدق لاهتمامات هاملت بدأت تحلم ان تأسر قلب ذلك الامير الشاب الوسيم الذي تتمناه كل نساء الارض.

 14-ophelia6

ولكن قبل ان تحلق باحلامها الوردية مع هاملت وجدت اوفيليا نفسها مذعنة لتحذيرات ومحددات ابيها واخيها معا ووجدت ان خطواتها وانفاسها اصبحت محسوبة عليها، وليس في مقدورها الا ان ترضخ لما يفترض ان يكون من محبة وحكمة من قبل عائلتها التي تسعى من اجل حمايتها.

 14-ophelia8

الا ان حقيقة امر الرجال التي تخفي وراءها نزعاتهم الذكورية واعتبارات القوة والنفوذ وتصفية الحسابات مع منافسيهم تفاقمت في هذه الحالة فأدت الى مقتل والد اوفيليا الامر الذي اثارنزعة الثأر والانتقام عند أخيها الذي عزم على قتل هاملت! وهكذا ضاعت احلام اوفيليا وسط صراعات الرجال فهي من جانب فقدت اباها ووجدت اخاها عازما على قتل حبيبها، كما انها لاحظت في هاملت برودة التعامل ونزوعه الى اللقاء بها فقط من اجل اشباع رغبته وليس اكثر من ذلك. هنا بدأ انفصال اوفيليا عن الواقع في رحلة من الالم الداخلي الذي انحدر بها في النهاية الى الانتحار غرقا.

 14-ophelia7

لقد افتتن الرسامون والكتاب بالحالة النفسية التي اعترت اوفيليا في ايامها الاخيرة حيث توحدت مع الطبيعة انعزالا وتأملا مما جعلها تهيم في المروج تقطف الازهار وتغني طوال النهار.

 14-ophelia8

كما ان المبدعين وجدوا في طريقة موتها ماهو مؤثر وملهم حيث القت نفسها في البحيرة واستسلمت للموت غرقا فطفى فستانها الجميل مع باقات الازهار مما جعلها تبدو وكأنها عروس فاتنة مستلقية بهدوء وسكينة فوق سطح الماء. كانت الملكة ام هاملت هي التي اعلنت خبر موت اوفيليا واصفة مشهد موتها بطريقة شعرية قيل عنها بانها افضل ماكتب على الاطلاق في وصف الاموات.

 14-ophelia9

من الرسامين الكبار الذين رسموا اوفيليا جان ايفرت مليه، جان وليم ووترهوس، آرثر هيوز، الكساندركابنل، جولز جوزيف لافري وآخرين غيرهم.

 

خاص بالمثقف

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم