الرئيسية
فن الـ "پن- أب" يتألق في منتصف القرن العشرين .. لمحات مضيئة من تاريخ الفن (18)
يمكن اعتبارفن الـ "پن-أب" Pin-up فنا امريكيا صميما رغم وجود مايشبهه في انحاء اخرى من العالم.
وهو الفن الذي يعد لاغراض الطبع والبيع بكميات كبيرة من اجل تعليقه على الجدار او استخدامه على اغلفة المجلات والبوسترات والروزنامات والكاردات وماالى ذلك.
فلابد اذاً ان تكون موضوعاته مثيرة وممتعة ولابد ان تكون بطلته المرأة الجميلة وزبونه الوحيد، الرجل. لم تكن الفكرة جديدة، فافتتان الرجال، فنانين وزبائن، بجمال المرأة واثارة جسدها فكرة قديمة قدم الدهر، الا ان هذا الفن وبشكله الذي عرفناه، اصبح شعبيا وواسع الانتشار خلال ثلاثة عقود من بداية الاربعينيات الى نهاية الستينيات.
وقد انفجرت شعبيته خلال اعوام الحرب العالمية الثانية لما كان له من تأثير على الجنود المرابطين في جبهات القتال بعيدا عن مدنهم وعن فرص اللقاء بالنساء.
فبين 1942 و1946 باعت مجلة الاسكواير الرجالية التي كانت تتضمن رسوم البرتو فارگاس 9 ملايين نسخة على ثكنات ومعسكرات الجيش فقط. والبرتو فارگاس هو احد رواد هذا الفن والذي تنسب اليه "فتاة فارگاس" الشخصية التي اختلقها. وقبلها كانت "فتاة گبسن" التي اختلقها رائد اخر هو چارلز گبسن.
شاعت ملصقات هذا الفن ليس فقط بين الجنود انما بين الذكور من سن المراهقة الى مابعد الستين! فيكاد المرء يجدها في كل مكان يتواجد او يعمل فيه الرجال من البحارة الى العمل والفلاحين والطلبة.
في الحقول والمصانع والسفن وورشات العمل ومشاريع البناء الى اي مكان آخر طالما كان هناك رجال مسحورون بجمال النساء المرسومات واللائي حرص الفنانون على التأكيد على كمال اجسادهن المثيرة وسحر وجوههن الجميلة وخفة دمائهن للحد الذي يمكن القول بان ماصنعه الفنانون كوّن في اللاوعي المعيار المثالي لجمال المرأة الذي حمله المجتمع عقودا من الزمن وماتزال آثاره عالقة في عقول الاجيال التي زامنت هذه الظاهرة.
من رسامي هذا الاتجاه المشهورين هم ايرل بيرگي، گل ايلفگرين ، اينو بولز ، جورج پيتي، رولف آرمسترونگ، آرت فرام وغيرهم.