تنبيه: نعتذر عن نشر المقالات السياسية بدءا من يوم 1/5/2024م، لتوفير مساحة كافية للمشاركات الفكرية والثقافية والأدبية. شكرا لتفهمكم مع التقدير

الرئيسية

النصب الذي اصبح مزارا.. لمحات مضيئة من تاريخ الفن (59)

59-Lincoln1نصب الرئيس الامريكي السادس عشر ابراهام لنكن (1809-1865) الذي افتتح في واشنطن العاصمة عام 1922، وهو من تصميم المعمار الامريكي هنري بيكن.

 59-Lincoln2

النصب عبارة عن بناية شاهقة بارتفاع 30 مترعلى الطراز المعماري الاغريقي وهي تستند على 36 عمود ترمز الى عدد الولايات الامريكية في وقت الرئيس لنكن.

 59-Lincoln3

في الداخل تمثال لنكن المنحوت من الرخام الجورجي الابيض بوزن 175 طن وارتفاع 19 قدم وقاعدة بارتفاع 10 اقدام، وهو للنحات الامريكي دانيل جستر فرنج الذي انفق في عمله اربع سنوات.

 59-Lincoln4

الجدران الداخلية مزينة بجداريات مرسومة من قبل الرسام الامريكي جولز كورن وخطبتين من خطب الرئيس محفورة على الرخام. كلفة النصب كانت في بداية العشرينات 3 ملايين دولار.

 59-Lincoln5

بمرور الزمن اصبح هذا النصب من اهم الانصاب في امريكا حيث يبلغ عدد الزوار اكثر من 4 ملايين زائر سنويا. وذلك يعود للاحترام والتبجيل الذي يكنه الشعب الامريكي لهذا الرئيس الذي انهى الحرب الاهلية ووحد الولايات المحتربة وانهى العبودية ونأى بنفسه عن الكنيسة والولاء الديني.

59-Lincoln6

وحين اتهمه المغرضون بانه رجل ملحد، قال قولته الشهيرة التي اصبحت نبراسا للاجيال. كان ذلك عندما سألوه ان كان له دينا، فقال: عندما اعمل عملا طيبا اشعر بالقناعة والسعادة وعندما اعمل عملا سيئا اشعر بالقرف والندامة، وهذا هو ديني.

   59-Lincoln7

مصدق الحبيب

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم