تقارير وتحقيقات

برنامج امريكي لدراسة مشكلة استخدام اليورانيوم المنضب في العراق بادارة استاذ باحث عراقي

فقد تمت موافقة جامعة اوهايو على تمويل دراسة شاملة لمشكلة " استخدام اليورانيوم المنضب في العمليات العسكرية في العراق"، من خلال مركز تطوير القدرات القيادية العالمية.

يقوم طلبة جامعة اوهايو، بشكل فرق عمل، وبادارة مشتركة بين د. سلام المالكي والبروفيسور لاري برومايستر، بدراسة مستفيضة لتلك المشكلة بكل ابعادها وافاقها، البيئية والصحية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية...الخ، في العراق ومقارنتها مع الحالات المشابهة عالميا؛ حيثما تم استخدام اليورانيوم المنضب في العمليات الحربية مثل كوسوفو وصربيا. مع الاستعانة بالخبراء في الدوائر ذات العلاقة في الولايات المتحدة الامريكية.

ان ركنا اساسيا في عمل طلبة جامعة اوهايو، سيكون مبنيا على ايجاد قنوات اتصال مع نظرائهم من طلبة الجامعات العراقية، والمختصين من الوزارات والدوائر الحكومية والمنظمات والجمعيات غير الحكومية العراقية المعنية والراغبة بالاشتراك، لتكوين فرق عمل مشتركة (واحد لواحد، ان أمكن)، لغرض تحقيق التواصل الاممي وتناقل الثقافات والمعارف والخبرات، مما سيوفر فرصة غالية لطلبة الجامعات العراقية والمختصين الاخرين للتعرف عن كثب على اساليب وموارد البحث العلمي في العالم، والوصول الى المصادر العلمية الحديثة اضافة الى تطوير خبرات الاتصال والتحاور، دون ان تتحمل الجهات العراقية المشاركة أية نفقات جراء هذه المشاركة.

لقد تم ارسال الدعوات لجهات عديدة في العراق لغرض الحث على المشاركة في كشف الحقائق بصورة علمية دامغة بعيدا عن تسييس تلك المشكلة البيئية الخطيرة التي استخدمها النظام البائد والعديد من الجهات المغرضة (سابقا وحاضرا)، اعلاميا للمتاجرة بارواح ومقدرات الامة العراقية دون الاهتمام بايجاد قاعدة معلومات حقيقية دامغة وحصر المشكلة بجميع ابعادها كي تكون اساسا للانطلاق نحو ايجاد حلول ووسائل علمية ممكنة من خلال الامكانات العراقية او الاستعانة بالامكانات والخبرات والموارد الدولية بعد وضع الجهات المسببة امام مسئولياتها القانونية والانسانية.

ان المجال مازال مفتوحا لجميع الجهات العراقية والاقليمية المهتمة بالمشاركة في البرنامج المذكور سواء بصورة مباشرة او من خلال توفير البيانات والمعلومات ذات العلاقة، او الاستفسار، من خلال الاتصال بالعنوان البريدي

 

 [email protected].

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1236 الثلاثاء 24/11/2009)

 

 

 

في المثقف اليوم