أخبار ثقافية

مختصر تاريخ الحلة بطبعته الجديدة

2946 مختصر تاريخ الحلةضمن اهتماماتها بتراث وأعلام الحلة صدرت حديثاً عن دار الفرات للثقافة والإعلام في الحلة الطبعة الثانية لكتاب (مختصر تاريخ الحلة) لمؤلفه الشيخ يوسف كركوش (1906- 1990م)، وكانت الطبعة الأولى من هذا الكتاب النادر قد صدرت سنة 1934م بمقدمة للمؤرخ الكبير السيد عبد الرزاق الحسني الذي كان يسكن الحلة حينذاك، قال فيها (كتاب نفيس يجد فيه القارئ بعض المعلومات الدقيقة والتراجم المفيدة).

وبدأ المؤلف كتابه بكلمة إهداء جميلة (إلى فضيلة العالم الجليل الأستاذ أحمد عارف الزين صاحب مجلة العرفان الزاهية، اعترافاً بخدماته الجُلى التي أهداها للعلم والأدب، وتقديراً لجهوده العظيمة التي بذلها إشادة بكلمة الحق)، وكانت مطبعة المرحوم أحمد الزين في مدينة صيدا اللبنانية قد تولت الطبع يومذاك.

أما المؤلف الشيخ يسف كركوش فقد بدأ الكتاب موضحاً سبب تأليفه فقال(وضعت موجزي هذا في تاريخ الحلة بعد أن رأيت جملة من أرباب الفضل والكمال يتشوقون إلى رؤية كتاب يبحث تاريخ هذه المدينة لعلمهم أن لها ماضياً جميلاً في السياسة والعلوم والمعارف والآداب).

يقع هذا الكتاب في قسمين مجموع صفحاتهما (137) صفحة، تضمن القسم الأول الإمارة المزيدية في الحلة وسير أمرائها وأعمالهم، وتاريخ المدينة في أواخر أيام العباسيين، ودوري الدولتين الإيلخانية والجلائرية، والصراع بين الدولتين الصفوية والعثمانية، وعهد الكولات، وثورات الحليين، وعهد الولاة المعروفين بالوزراء، وأيام الحرب العالمية والاحتلال البريطاني للعراق والثورة العراقية الكبرى سنة 1920م، وتشكيل الحكومة العراقية المؤقتة.

أما القسم الثاني فقد خصصه المؤلف لنشوء النهضة العلمية في الحلة التي بدأت منذ أن مصرها الأمير صدقة المزيدي، وبلغت أوج عظمتها في القرن السابع الهجري، إذ صارت (دار هجرة لطلاب العلوم والمعارف والآداب فقصدها عشاق الفضيلة ليدرسوا العلوم على علمائها الأعلام، فنبغ فيها العلماء والحكماء والأدباء وذاع صيتهم مدى الآفاق، ولا تزال مصنفاتهم متداولة بين أيدي أرباب الكمال عدا ما تلف وهو الكثير الذي لعبت به أيدي العبث والإفساد ونوائب الزمن الشداد)، ثم أتى على ذكر سير موجزة لكبار علماء الحلة وأدبائها في القرون الماضية، والأسر العلمية المعروفة فيها، مثل (آل نما) و(آل سعيد) و(آل طاووس) و(آل المطهر).

وتوقف قبل نهاية الكتاب للحديث عن الصحافة الحلية يومذاك وقال (إن السيد عبد الرزاق الحسني البحاثة الكبير والأثري الشهير أصدر في الحلة يوم 27 كانون الثاني سنة 1927م صحيفة أدبية أسبوعية باسم الفيحاء وجلب لها مطبعة من بغداد).

وعن مصادره في تأليف هذا الكتاب فقد أورد المؤلف عناوين (24) مصدراً قديماً فضلاً عن مصادر أخرى لم يذكرها كـ(بعض المخطوطات وبعض المشاهدات وبعض الكتب الحديثة في التاريخ والجغرافية) كما جاء.

ومن الجدير بالذكر أن المؤلف الشيخ يوسف كركوش قد توسع فيما بعد كثيراً في مادة الكتاب، ليكون كتاباً كبيراً في مجلدين بعنوان (تاريخ الحلة) أصدره سنة 1964م، ونال به لقب مؤرخ الحلة بلا منازع، إذ لم يسبقه سابق في مادته التاريخية عن الحلة، ولم يلحقه لاحق ويؤلف عنها من دون المرور من بوابته.

 

جواد عبد الكاظم محسن

 

 

  

في المثقف اليوم