صحيفة المثقف

نساء في حياة بيكاسو (2)

khadom shamhod فرانسواز جيلو: فرانسواز هي واحدة من الفتياة التي لعبت دورا مميزا في حياة بيكاسو. ولدت عام 1921 في باريس، وتعرفت عليه عام 1943 في احد المطاعم واستمرت العلاقة بينهما حتى عام 1953 وانجبت منه طفلين هما كلود وبالوما .. اصدرت ثلاثة مجلدات عن حياتهما ولازالت تشتغل بالرابع وتحمل عنوان – حياتي مع بيكاسو – فهي اول من كشف عن حياة بيكاسو بوجهيها الظاهر والخفي، الفني والانساني، وتصفه بانه رجل عبقري فصيح اللسان، ومادي اناني متقلب لا يخشى من احد ولا يعترف بالاعراف او التقاليد، فوضوي مهدم ... كما وصفه صديقه الشاعر ماكس جاكوب (يعقوب) بانه فنان ماجن .

 

عشرة سنوات من المعاشرة:

974-khadom2كانت فرانسواز قد درست الفنون وتعلمت الرسم ثم طلبت من بيكاسو في بداية علاقتهما ان يعلمها الرسم وتقنياته كما كانت المنفذ والمساعد لكثير من لوحاته سوى في الاستنساخ او املاء الاشكال بالالوان حسب النموذج الذي يرسمه لها بيكاسو . وكانت قد كرست كل وقتها للرسم والموديل المفضل لدى بيكاسو وكانت تقف عارية امامه ليرسمها . كما طلب منها احد التجار بتسويق لوحاتها . ولكن الظروف التي مرت بها قد عقدت الامور فقد اصبحت صديقات بيكاسو القديمات كارثة عليها افزعت مضجعها، خاصة رسائل ماري تيريسا صديقته القديمة حيث لم تنفك رسائلها اليومية ولا تنقطع عن بيكاسو وقد ولدت له طفلة مايا Maya (María) وكان يحبها كثيرا حتى ان فرانسواز وصفتها بان لهاجمالا خارقا ... وكان بيكاسو عندما تعرف على فرانسواز اعتبرها فينوس صاحبة الالهام والجمال . وكانت اكثر نسائه مداراتا له، لكن مع الاسف بيكاسو ذو طبيعة متقلبة ليس له صديقة دائمة وانما فن دائم ..

يوم من الايام قالت والدة بيكاسو لزوجته الروسية اولغا (يا صغيرتي المسكينة لو كنت صديقتك لاقنعتك بالابتعاد عنه وتركه ونسيانه لانه لا يستطيع ان يحب امرأة مهما كانت جميلة وطيبة ومخلصة ....)

 واخيرا قررت فرانسواز هجرته عام 1953 قائلة ان خير ما فعلته هو ان اخرج من حياته قبل ان انتهي محطمة كما حدث لنسائه السابقات . اثنان انتحرتا هما ماري تيريسا وجاكلين روكي واثنتان اصبحتا من المجانين هما اولغا ودورا مار ... فقال لها بيكاسو: (لا تستطيع امرأة ان تهجرني انا اقرر هجرها ..) مع ذلك صممت بقوة ان تهرب ثم قال لها في هذا العمر وتتركيني ؟؟؟؟ فعندما خرجت من البيت مع اولادها سقط بيكاسو باكيا . ثم غضب عليها وقرر ان لا يراها ابدا رغم محاولاتها الاتصال به في مناسبات كثيرة خاصة عندما كان في نيويورك في احد معارضه او الاتصال في التلفون للسؤال عنه . لقد خرجت من قلبه ولم تعد ابدا حتى وفاته ..

 (كل مرة اتعرف فيها الى أمرأة جديدة يجب ان احرق التي مرت قبلها هكذا اكون حرا .. طليقا من غير قيود ... اترك المرأة وانسى الماضي كل الماضي وربما هذا يعيدني الى الشباب الدائم ..)

974-khadom

اصدرت كتابها – حياتي مع بيكاسو - عام 1964 الانف الذكر واوضحت فيه بدقة كل تفاصيل حياتها معه ومع نسائه السابقات واللاحقات واعطت لهن وصفا دقيقا ولكن لا يخلوا من التهجم وو التسقيط لبعضهن مثل جاكلين روكي آخر نساء بيكاسو والتي انتحرت بعد وفاته . حيث كانت الغيرة تحرقها وتصف جاكلين بمواصفات سيئة .. الكتاب من ترجمة الكاتبة العراقية مي مظفر وتصميم الغلاف من عمل الاستاذ رافع الناصري ..

(بيكاسو يحب مثل المجنون فهو يبحث عن المرأة التي تروي عطشه وتغذي فنه .. كل امرأة تدخل في حياته هي مشروع فني جديد للانتاج والابداع وهي مصدر الهام وخلق .. ولما تنتهي الرغبة والنشوة بجمالها وبجسدها، يغادرها بطريقة غير مكترث ولا آىسف لها ... ثم يعاود الكرة مع فتاة اخرى وهكذا ..)

لقد رسم بيكاسو فرانسواز كثيرا وبرزت بعناوين مختلفة باسلوبه التكعيبي واخرى باسلوب واقعي وهي الآن تزين عدد من متاحف العالم ..

 بعد ذلك رحلت الى نيويورك وتزوجت من طبيب امريكي والآن تتمتع بعمر فوق التسعين وقد قامت بمعارض عديدة واشتهرت بين الناس كأمراة - زوجة بيكاسو - ..

 

د. كاظم شمهود

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم