صحيفة المثقف

قارورات مياه صديقة للبيئة يمكنك أكلها إن رغبت!!

khalil alheliمئات الملايين من أطنان البلاستيك تنتج عالميا كل سنة. لذا، يتسابق الكل بغية إيجاد بدائل صديقة للبيئة لاستخداماتٍ مثل قارورات الماء وذلك كي لا تتراكم النفايات غير المعاد تدويرها بكميات كبيرة في مكبات النفايات أو المحيط.

إحدى أهم الحلول الواعدة هي الديدان الملتهمة للنفايات، والباكتيريا الآكلة للبلاستيك. ولكن، ماذا لو توفرت وسائل أبسط من ذلك؟ يفكر طالب تصميم المنتجات الأيسلندي 'آري جونسون' Ari Jónsson في تصميم قارورات للمشروبات تتحلل عضويًا ومصنوعة من مادة تختلف عن البلاستيك في أنها لا تخلِّف مشاكل شبه دائمة بعد استخدامها.

يقول جونسون لمجلة ديزاين Dezeen Magazine: "قرأت أن ما نسبته 50% من البلاستيك يرمى بعد الاستخدام الأول، لذلك، أرى أن نستخدم وسائل أخرى بديلة عن كميات البلاستيك الكبيرة جدًا والتي يتم إنتاجها لغرض استخدامها ثم رميها". وأضاف: "لماذا علينا استخدام مواد تتطلب مئات السنين كي تتحلل، لنشرب منها مرة واحدة ثم نقوم برميها بعد ذلك؟".

وخلال بحثه عن مواد يمكن استخدامها كقارورات للمشروبات ثم تتلاشى عندما لا نكون بحاجتها، اختار جونسون بودرة مادة الأغرة Agar، و هي عبارة عن مادة هلاميّة تستخلص من الطحالب البحرية. عندما تضاف هذه المادة إلى الماء تصبح بهيئةٍ شبه هلاميّة، و تضعها في قالب لتحصل بعد ذلك على أي شكل تريده. ووفقًا لتصريحات المصمم، فإن القارورات المنتجة من تلك المادة تحافظ على شكلها إلى حين خلوها من الماء.

وفي حديث لجونسون أخبر فيه أديل بيترز Adele Peters من مجلة فاست كامبني Fast Company: " إن ما يميز هذا الخليط من الماء والطحالب هو مدة حياة القارورة. وهي تتطلب وجود سائل للحفاظ على شكلها، فيما تبدأ بالتحلل فور خلوها من محتواها".

48-khalil

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم