صحيفة المثقف

خفايا طريق الحرير وميناء الفاو الكبير

طريق الحرير تساهم فيه موانئ ومدن وطرق بحرية وبرية . يمر ب 65 دولة  بالطرق البحرية والبرية . وكل ميناء او طريق به مدن كاملة بجميع  ماتتطلبه الحياة لتجمعات سكنية وخدماتها . مثال هو ميناء جويبر الباكستاني .

راسمال طريق الحرير ترليون دولار تساهم فيه:

1 منظمة شنغاي للتعاون الاقتصادي.

2 مجموعة بريكس، الهند، الصين، البرازيل، جنوب افريقيا وروسيا .

3 بنك الاستثمار الاسيوي للبنى التحتية.

4 صندوق البنك الدولي

5 عدة دول غنية ساهمت براسمال بناء طريق الحرير كمشروع استثماري فيه قيمة مضافة وارباح . منها اوربية وشرق اوسطية.

في الصين اكبر سبع موانئ بالعالم تم انشاؤها من قبل الشركات الصينية التي استبعدت من بناء ميناء الفاو . بشركة دايو الكورية المقبله على الافلاس . حسبما جاء في مجلة الايكونومست.

هذه الموانئ الصينية  السبع تصدر 25 مليون حاوية سنويا الى مختلف بلدان العالم. ولميناء الفاو حصة في هذه الحاويات التي ستنهض بالاقتصاد العراقي وتؤدي الى امتصاص البطاله فيه.

ملامح التطور في البلدان التي تستفاد من مرور طريق الحرير فيها

الصين في طريقها ستساهم في بناء وتطور الصناعة والزراعة والخدمات الاخرى. السلعية التي تنتجها الصين بشكل تحويلي او نصف مصنعة. يكتمل تصنيعها في الدول التي لها امكانيات وعمالة  فنية . مثال على ذلك:

أ- تصدير الملابس تصدر اقمشتها وتبني مصانع خياطة. في البلدان التي يمر بها طريق الحرير عن طريق الميناء او الطرق البرية. لتقليل كلف البضاعة والنقل. وهي تجربة قائمة الان في مارسيليا جنوب فرنسا تنتج حسب حاجة السوق الفرنسي ، من انواع الاقمشة الحريرية ويتم عرضها في مخازن الجمله للتجهيز في وخارج فرنسا.

ب - تصدر الصين سياراتها او باصاتها او شاحناتها بلا اطارات او كراسي الجلوس . لتقليل كلفة النقل ولاسباب اقتصادية تنموية في البلد الذي فيه صناعة الاطارات  او كراسي الجلوس . وغيرها من مواد كالزجاج والمطاط . تقوم الصين ببناء او توسيع وتطوير امنتجات تلك المواد  لتلبي حاجتها ولتكملةالاجزاء المطلوبة . وللمدى البعيد سيكون التشابك الاقتتصادي والفني بتبادل الخبرات الفنية والتجارية التي يحرص عليها كل بلد له مصالحه بذلك.اضافة الى تاسيس صناعة مغذية لمنتجاتها الصينية .

انها وحدة اقتصادية ومصالح ينتفع منها كل طرف. انها عمل هادئ باستثمار بعيد المدى يحقق مصير مشترك لكل طرف.

 ولتكون الصين بطريق الحرير والموانئ التي تؤسسها جزء من هدف تنموي سيكون الاول في العالم والولايات المتحدة ستتراجع مرتبه امام تقدم الصين ومعها 65 دولة مستفيدة او مشاركة في الاستثمار.

لاقروض خارجية بطريق الحرير المار بميناء الفاو الكبير

عندما تبنى البنى التحتية في مدن ميناء الفاو الكبير في البصرة والقناة الجافة بممراتها وطرقها المتعددة وصولا الى سوريا وتركيا سوف تبنى محطات ليكتمل انتاج البضائع ويشملها نظام التغليف قبل التصدير بمحطات لانجاز واكمال السلع  في سوق التجزأة لاسواق العالم .

نمو اقنصادي بلا بطالة عمل ، تعدد موارد العراق وضخامتها في اداء مدن ميناء الفاو الكبير . وانتقال اقتصاد العراق من ريعي نفطي احادي . الى صناعي وانتاجي في مختلف المجالات والزراعية منها . مثال على ذلك:

تطوير الانتاج الزراعي العراقي  في استثمار افضل التكنولوجيات الصينية  في البذور والسقي والالات الزراعية . وتصبح المحصول الزراعي لضمان الامن الغذائي داخل العراق كسوق اضافة لانشاء معامل وخطوط انتاجية صينية  للمواد الغذائية وتعبئتها ثم تسويقها ضمن مسار القناة الجافة وفروعها حسبما مخطط لها ضمن انجازات طريق الحرير ومدنه المتنوعة . هكذا هو برنامج طريق الحرير ليكون ناجحا ومتعدد الفوائد كما تريدة الصين  ان يكون ، كما تعلن عنه دائما.

ميناء الفاو الكبير نقطة تحول وفرصة ذهبية لايمكن ان تعوض ضمن التعاون الصيني العراقي في ان ايكون للعراق حصة من حاويات  الصين وصولا  لميناء الفاو الكبير . وسيكون العراق كل العراق كوريا الشرق في تعاملاتها مع التطور الذي يشهده العالم خلال العشر سنوات القادمة والتي لابد ان تبدا بانجاز ميناء الفاو.

فرص نجاح ميناء الفاو سيقلل من فرص ارباح الدول التي تقترب من ميناء الفاو ومنها دول الخليج ومصر في قناة السويس وغيرها من الدول التي لاتريد للعراق الا ان يكون مستهلكا يعيش على فضلات القروض ومافيات السرقات من المستوطنيين في احزاب السلطة.

مؤشر مهم يستفاد منه لمعرفة مستقبل الصين وطريق حريرها عندما نعلم ونستقرئ اهمية مساهمة صندوق البنك الدولي كمستثمر وداعم لطريق الحرير.

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم