 نصوص أدبية

الخفقة ..!!

صحيفة المثقفالخفقة واحدةٌ

لا إثنانْ،

هي ومضة شوق

تُشعل فيه القلب

فترتعش الأبدانْ..!!

حباً

تتلاشى فيه الأزمانْ

وتومض فيه الخفقاتْ..

وتجتاح الهمساتْ

وترتعشُ اللمساتْ

كإيقاعِ الموج،

عند الساحل،

وعند حدود الكلماتْ ..!!

**

خفقة عشقٍ، واحدة

تستولد خفقات ..

**

يتكثفُ فيها العالم

يمسي عدماً

إلا من رعشة شوقٍ

تسري في إثنين

وتذوب

حتى تمخر في الصمت

وتسبح في موجات الشهقات

صوب الأعماق ..

**

خفقة قلبٍ،

هي، ليست كل الخفقات

تدخل في الاعماق تصلي،

وترقد في حضن الأحداقْ ..

**

هي عرسٌ

يتراقص فيه الشوق

مع الإشواق ..

ثم، تهيم سحابات

ورياح تعصف

تحت نثيث العطر

يتأرجح مصباح الهمس

حتى يمسي العالم

عدماً

في سفر الآهات ..!!

***

جودت العاني

05/01/2021

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (6)

This comment was minimized by the moderator on the site

حتى يمسي العالم

عدماً

في سفر الآهات ..!!

صدقت
أيها المبدع . أنت إنسان حقيقي

جميل حسين الساعدي
This comment was minimized by the moderator on the site

اخي الساعدي الانسان والشاعر ، أنتما متوحدان في الشعر والحياة .. ابارك فيك هذا التوحد .. كثيرون يحاولون ان يقتربوا مسافة من هذا الفهم أراهم يفشلون ويسقطون في بركة التصنع بمساحيق لا تمت للأحاسيس الصادقة بصلة ... دمت شاعراً جميلاً ومغرداً في كل زمان ومكان .

د. جودت صالح
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر القدير
ياروعة الفكرة وسداد الرؤية , لقد ذهبت بعين الصواب . لاشك ان عمقك الفكري البصير في رؤية الاشياء تمنحك هذه البصيرة الثاقبة في النظر الى الاشياء الحسية في مشاعرها , في خلفيتها ودوافعها ومرامها الدال . حقاً كما ابدعت في الصياغة والتعبير . أنها خفقة , أو ومضة , أو برقة , او رعشة , تحيا وتميت في نفس الوقت . تومض العشق والشوق وتميته . تحيا الازمان وتلاشيها في نفس الوقت , تومض الحقيقة وفي نفس الوقت تولد الكذب والدجل . تومض الحب وفي نفس الوقت تومض الكراهية . تومض العرس والاعراس والعكس ايضاً . ومضة أو رعشة تفتح الابواب وايضاً تغلقها . رعشة تخفق في القلب تولد الرعشات والخفقات , أو العكس , تكون بين اثنين لا ثالث بينهما , تخلق موجات العشق في الشهقات اللذيذة , أو في الآهات الحزينة .
خفقة قلبٍ،

هي، ليست كل الخفقات

تدخل في الاعماق تصلي،

وترقد في حضن الأحداقْ ..
نص شعري ينظر الى عمق الاشياء . برعت بحق اقول عنها ( ضربة معلم ) كما يقول المثل الشعبي
ودمت بخير وعافية ايها الاخ العزيز

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

الناقد الكبير استاذ جمعة عبد الله ، لك تحية من القلب .. كان لكلماتك وقع جميل على النفس واضافة عميقة وواسعة على نص يتمحور حول طبيعة الأحاسيس الأنسانية حين تكون صادقة ونبيلة .. الصدق هنا في جملة الأحاسيس ومفترقاتها وتضاداتها ... فحين يحل الصدق بين اثنين تتوحد احاسيسهما في صدق المرمى وصدق الهدف ، عندئذٍ تتلاشى كل عبارات الظنون والإرتياب وتمسي عدماً امام جبروت الصدق في الإحساس .. كل الود لأخي وصديقي الناقد القدير , مع التمنيات بالصحة والعافية .

د. جودت صالح
This comment was minimized by the moderator on the site

تتلاشى فيه الأزمانْ

وتومض فيه الخفقاتْ..

وتجتاح الهمساتْ

وترتعشُ اللمساتْ

كإيقاعِ الموج،

عند الساحل،

وعند حدود الكلماتْ ..!!
اخي الشاعر المبدع الدكتور جودت صالح السلام عليكم ورحمة الله ..
بالمختصر المفيد كما كنت اقول لك على الدوام ، تمتك لغة يسيرة جدا وحلوة جدا جدا .. موسيقاك تشبه حركية العطر والرحيق ..احسنت وابدعت فامتعت ..

اهنئك

قدور رحماني
This comment was minimized by the moderator on the site

شكرا اخي الشاعر المرهف استاذ قدور رحماني على إضائتك الصادقة النابعة من إحساس بمتعة اللغة وترانيم الإيقاع .. شكراً شكراً على تقييمك الذي اعتز به .. دمت في صحة وعافية ايها العزيز .

د. جودت صالح
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5237 المصادف: 2021-01-06 01:12:38


Share on Myspace