صحيفة المثقف

أحمد عزت سليم: الروح.. الروح

احمد عزت سليمتنوع وتعدد تعريف "الروح" بداية من كونها كيان خارق للطبيعة، غالبا ما يكون ذو طبيعة غير ملموسة على غرار كيانات مماثلة أخرى كالأشباح والجنيات والملائكة، وأنّ الروح شيئا معنويا وغير ملموس، وهناك من يفرّق بين الروح والنّفس، فيقولون أنّ النفس هي الروح والجسد مجتمعان، أمّا الروح فهي ذلك الشيء المعنوي غير الملموس، والروّح في جميعالديانات والفلسفات تقريبًا، تكون خالدة وذلك على عكس النفس، وبأنها الروح كامنة داخل وعاء يعرف بالجسم وتتحكم بأفعاله وتصرفاته، وكثيرا ما تستخدم كلمة الروح الروح فى المجتمعات كمصطلح للدلالةعلى الجوهر وقلب وصلة وعلاقة الماهية كماهو الحال  في عبارة "الصلاةهي روح الدين" أو يصف الشخص ألآخر بأنه روح أهله أو أبوه أو أمه . وكما يرى سيلزر فى عام 2005 أنه تثارعدة أسئلة عند التفكير في الروح، وهنا بعض الأمثلة متى تدخل الروح جسم الإنسان،حيث يدخل الحيوان المنوي في البويضة أو أثناء اندماجها في خلية واحدة أو في مرحلة لاحقة؟ هل تؤثر الروح على الجسد والعقل والفكر؟هل الروح متطابقة مع مانسميه الضمير؟ نظرًا   لأنه ينعش الشخص الحي،هل يحكم وظائف الجسم الخارجة عن سيطرةالعقل، والوظائف التي يطلق عليها علماءالأحياء "حيوية"؟ ماذا يحدث للروح أثناءالأحلام،التخدير،حالات تشبه الغيبوبة؟ ماذايحدث لها بعدأن تغادرالروح الجسد؟ أين وكيف يتم تخزين الشخصيات المكتسبة فيروح غامضة؟ أين،في الجسم،تقيم الروح؟

وقد عبر الإبداع العربى عن جماليات الروح الإنسانية وأهميتها الإنسانية فقال المتنبى:

إن غـــــاب عنى فالروح مسكنــــه      من يسكن الروح كيف القلب ينساه

وقال إبراهيم ناجى:

 يا حبيبَ الروح يا روحَ الأماني لستَ تدري عطش الروح إليك

وحنينـي في أنيـن غيـر فـاني للــرَّدى أشربــه مـن مـقـلتيـك

ويرى جبران خليل جبران فى الروح  خلودا ومن يؤمن بزوال الروح وتلاشيها فهو أحمق جاهل:

يا نفس إن قال الجهول الروح    كالجسم تزول وما يزول لا يعود

قولى له إن الزهور تمضى     ولكن البذور تبقى وذا كنه الوجود

وأن خلود الروح هو رجوعها الى الله حتى إذا إلتقت بنسمات الموت ترجع إلى حيث كانت إلى بحر المحبة والجمال، إلى الله .

وقال الشاعر محمد رجب البيومى:

أبى أين تصير الروح حين يضيق بى عمرى

اتفنى الروح كالجسم إذا غيبت فى قبرى؟

سالت العقل إيضاحا، فقال العقل لا يدرى

ويتسائل جميل الزهاوى عن بقاء الروح وخلودها:

هل الأرواح بعد الموت منا   لها فى جوك السامى بقاء؟

أم الأرواح تابعة جسوما     لنا تبلى فيلحقها الفناء؟

وغنت الجماهير العربية كلمات الشاعر حسن السيد مع الفنان محمد عبد الوهاب:

 "وعشق الروح مالوش آخر ..لكن عشق الجسد فاني"

 وتغنت أم كلثوم مع كلمات الشاعر محمد اقبال حديـــث الروح:

حديث الروح للأرواح يسرى وتدركه القلوب بلا عناء

هتفت به فطار بلا جناح وشق أنينه صدر الفضاء

ومعدنه ترابى ولكن جرت فى لفظه لغة السماء

وتنوعت التعريفات بداية من التعريفات ذات الطابع الديني وذات الطابع الفلسفي وطبقا لتنوع وإختلاف الأديان وإختلاف الفلسفات المتنوعة، ومع إجماع على أن الروح عبارة عن ذات قائمة بنفسها، ذات طبيعة معنوية غير ملموسة وأنها مخلوقة من جنس لا نظير له في عالم الموجودات وهو أساس الإدراك والوعي والشعور .

ويرى البعض أن الروح خالدة حتى بعد موت الجسد، ووصولا كمعتقد إنسانى شامل بأن للروح استقلالية تامة عن الجسد وليس لها ظهور جسدي أو حسي، ولا يمكن مشاهدة رحيلها، إن هذا الرحيل يعنى الموت وانتهاء الجسد .

 

بقلم: أحمد عزت سليم

عضو إتحاد كتاب مصر

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم